منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات


مملكة القنوات الرياضية المجانية وشيفرات ومفاتيح القنوات المشفرة واخبار الرياضة والحياه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
alforaatالى كل من غاب عن سماء مملكتنا الغالية نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 21:08 من طرفalforaatانا الكنغ واسأل عن الأحبابنسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 20:51 من طرفalforaatطريقة الاشتراك بتوقعاتنا الذهبية لطلاب بكلوريا ادبي وعلمي 2014نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:34 من طرفalforaatمن هو توأم الروحنسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:31 من طرفalforaatقلت اجد جفاء في القلب !قال لي؟نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:24 من طرفalforaatاكواد اسلامية من شركة سيريتيل خدمة ( رنة بغنية ) نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:33 من طرفalforaatالحكمه من اكل التمر بعدد فردي نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:28 من طرفalforaatأم كلثوم - فات الميعاد - كاملة نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:23 من طرفalforaatعذرا حقوق الكبرياء محفوظه لي انا فقطنسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:14 من طرفalforaatفاصل .؟؟ونواصلنسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو - 1:50 من طرف
منتديات مملكة الفرات
متصل باسم زائر !
اخر زيارة !
عدد مشاركاتي 65 !
اخر عضو اشترك في المنتدى حسام0 !
التسجيل دخول الاعضاء تجديد كلمة المرور البحث طلبات الاعضاء
سحابة الكلمات الدلالية

نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد
شاطر|

 نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الخميس 22 أبريل - 15:12
الكنغ
 
الكنغ

 


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 18239

العمر : 45


نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد Empty
http://www.alforaat.com
نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد

باب الألف والصاد

الأصبحي: بفتح الألف وسكون الصاد المهملة وفتح
الباء المنقوطة بنقطة في آخرها حاء مهملة، هذه النسبة إلى أصبح واسمه
الحارث بن عوف بن مالك بن زيد بن سداد بن زرعة وهو من يعرب بن قحطان،
وأصبح صارت قبيلةن والمشهور بهذه النسبة إمام دار الهجرة أبو عبد الله
مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث بن غيمان بن جثيل بن
عمرو بن الحارث الأصبحي، أول من انتقى الرجال من الفقهاء بالمدينة وأعرض
عمن ليس بثقة في الحديث، ولم يكن يروي إلا ما صح ولا يحدث إلا عن ثقة مع
الفقه والدين والفضل والنسك، ضربه سليمان بن جعفر بن سليمان بن علي سبعين
سوطاًٍ وكان على المدينة لفتياه في يمين المكره فمسح مالك ظهره عن الدم
ودخل المسجد وصلى وقال: لما ضرب سعيد بن المسيب فعل مثل ذلك. ويروي عن
الزهري ونافع عبد الله بن دينار، روى عنه شعبة والثوري والأوزاعي والليث
بن سعد والحمادان بن زيد وابن سلمة وابن عيينة وعالم لا يحصى؛ كان مولده
سنة ثلاث أو أربع وتسعين، ومات سنة تسع وسبعين ومائة. وأبو أنس مالك بن
أبي عامر الأصبحي جد مالك أنس هو حليف عثمان بن عبيد الله التيمي القرشي
من أهل المدينة، يروي عن عمر وعثمان رضي الله عنهما، روى عنه سليمان بن
يسار وابنه نافع بن مالك، وأبو علي ثمامة بن شفي الهمذاني الأصبحي، يروي
عن عقبة بن عامر وفضالة بن عبيد، عداده في أهل مصر، روى عنه ابن إسحاق
وعبد الرحمن بن حرملة. وأبو مالك الربيع بن أبي عامر الأصبحي منهم وهو عم
مالك بن أنس الفقيه، يروي عن المدنيين روى عنه أهلها، وكان قليل الحديث؛
مات سنة ستين ومائة. وكان أكبر ولد مالك بن أبي عامر أنس والد مالك بن أنس
ثم أويس جد إسماعيل بن أبي أويس ثم نافع وهو أبو سهيل بن مالك ثم الربيع.
وابن أخيه الإمام أبو عبد الله مالك بن أنس ذكرته في الورقة الأخرى. وأبو
أويس عبد الله بن عبد الله بن أويس بن أبي عامر الأصبحي المدني حليف بني
تيم من قريش، يروي عن الزهري، روى عنه ابنه إسماعيل بن أبي أويس؛ مات سنة
تسع وستين ومائة، وكان يخطئ كثيراً لم يفحش خطاؤه حتى استحق الترك ولا هو
سلك سنن الثقات فيسلك به مسلكهم، والذي أرى في أمره تنكب ما خالف الثقات
في أخباره والاحتجاج بما وافق الأثبات منها، وكان يحيى بن معين يوثقه مرة
ويضعفه مرة. وأبو خالد يزيد بن سعيد بن يزيد الأصبحي الإسكندراني منسوب
إلى أصبح، يروي عن الليث بن سعد ومالك بن أنس، روى عنه عمر بن محمد بن
بجير وقال: سمعت يقول: حضرت الليث بن سعد في مؤخر مسجد الجامع بالإسكندرية
وهو رافع صوته يقول: لا ينظر الله إلى الذين يأتون النساء في أدبارهن.
وكان مولده سنة اثنتين وخمسين ومائة في أولها، ومات وهو ابن قريب من مائة
سنة. فأما البجيري فقال: سمعته يقول: أنا في سبعة وتسعين سنة وأسأل الله
تعالى إتمام نعمته.

الأصبهاني: بكسر الألف أو فتحها وسكون الصاد
المهملة وفتح الباء الموحدة والهاء وفي آخرها النون بعد الألف، هذه النسبة
إلى أشهر بلدة بالجبال، وإنما قيل له بهذا الإسم على ما سمعت بعضهم إنها
تسمى بالعجمية سباهان وسباه العسكر وهان الجمع وكان جموع عساكر الأكاسرة
تجتمع إذا وقعت لهم واقعة في هذا الموضع مثل عسكر فارس وكرمان وكور
الأهواز والجبال فعرب وقيل أصبهان، خرج منها جماعة من العلماء في كل فن
قديماً وحديثاً وصنف في تاريخها كتب عدة قديماً وحديثاً، والمشهور من هذه
البلدة داود بن علي الأصبهاني أصحاب الظاهر وسأذكره في الظاء إن شاء الله.
وعبد الرحمن بن عبد الله بن الأصبهاني ليس من أهل أصبهان ونسب إليها وهو
من أهل الكوفة مولى لجديلة بن قيس، عداده في أهل الكوفة، يروي عن عبد
الرحمن بن أبي ليلى، روى عنه شعبة بن الحجاج، مات في إمارة خالد على
العراق. وأبو عبد الله حمزة بن الحسين المؤدب الأصبهاني يقال له حمزة
الأصبهاني، كان من فضلاء الأدباء وكان صاحب التاريخ الكبير لأصبهان، وله
مصنفات في اللغة والأخبار، يروي عن محمود بن محمد الواسطي وعبدان بن أحمد
الجواليقي وعبد الله بن قحطبة الصالحي وغيره، روى عنه أبو بكر بن مردويه
الحافظ؛ وتوفي قبل الستين والثلاثمائة. ومن مشاهير المحدثين بها أبو محمد
عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس بن الفرج الأصبهاني، كان من الثقات
المعمرين المكثرين، سمع هارون بن سليمان الخزاز وأبا مسعود أحمد بن الفرات
الرازي ومحمد بن عاصم ويونس بن حبيب والخليل بن محمد وأحمد بن عصام وأحمد
بن يونس، روى عنه أبو بكر بن المقرئ وأبو بكر بن مردويه وأبو نعيم الحافظ
وغيرهم، وقال ابن المقرئ: رأيت عبد الله بن جعفر سنة سبع وثلاثمائة بمكة
يحدث والمفضل الجندي وإسحاق الخزاعي حيان. وحكى أبو جعفر الخياط المذكر
قال: حضرت موت عبد الله بن جعفر ونحن جلوس عنده فقال: هذا ملك الموت قد
جاء، فقال بالفارسية: اقبض روحي كما تقبض روح رجل يقول تسعين سنة أشهد أن
لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. وكانت ولادته سنة ثمان وأربعين
ومائتين، وتوفي سنة ست وأربعين وثلاثمائة.

الإصطخري: بكسر الألف
وسكون الصاد وفتح الطاء المهملتين وسكون الخاء المعجمة وفي آخرها الراء،
هذه النسبة إلى إصطخر وهي من كور فارس والقلعة التي بها معروفة، وكان
للأكاسرة بها آثار وأموال في أيام ملكهم ولها ذكر في الفتوح، والمشهور
بالانتساب إليها أبو سعيد عبد الكريم بن ثابت الإصطخري ثم الجزري مولى بني
أمية هو ابن خصيف، أصله من إصطخر سكن حران، يروي عن سعيد بن جبير ومجاهد،
روى عنه الثوري ومالك وأهل بلده؛ مات سنة سبع وعشرين ومائة، كان صدوقاً
ولكنه كان يتفرد عن الثقات بالأشياء المناكير فر يعجبني بما انفرد من
الأخبار وإن اعتبر معتبر بما وافق الثقات من حديثه فلا ضير وهو ممن أستخير
الله فيه -قاله أبو حاتم بن حبان. وأبو سعيد الحسن أحمد بن يزيد بن عيسى
بن الفضل بن يسار بن عبد الحميد بن عبد لله هانئ بن قبيصة بن عمرو بن عامر
الإصطخري قاضي قم، يروي عن سعدان بن نصر وابن أبي غزوة وحنبل بن إسحاق،
وكان ديناً فاضلاً ورعاً متقللاً، وكان أحد الأئمة المذكورين من شيوخ
الفقهاء الشافعيين ويدل كتابه الذي ألفه على سعة فقهه ومعرفته، حدث بشيء
يسير عمن ذكرنا وعن أحمد بن منصور الرمادي وعباس بن محمد الدوري وأحمد بن
سعد الزهري وغيرهم، روى عنه أبو الحسين محمد بن المظفر الحافظ وأبو الحسن
"علي بن عمر الدار قطني، وأبو حفص عمر نب أحمد بنشاهير وأبو الفتح يوسف بن
عمر القواس وأبو الحسن" أحمد بن محمد بن الجندي، وكان أبو إسحاق المروزي
لا يفتي بحضرة أبي سعيد الإصطخري إلا بإذنه؛ وكانت ولادته في سنة أربع
وأربعين ومائتين، ووفاته في جمادى الآخرة سنة ثمان وعشرين ببغداد، ودفن
بباب حرب. وأبو عمر وعبيد الله بن موسى بن صالح بن راشد الإصطخري، يروي عن
الحجاج بن نصير الفساطيطي وعباد بن صهيب، وكان خيراً فاضلاً، وكان الشيخ
أبو بكر بن عبيد الله يثني عليه خيراً؛ مات لاثنتي عشرة خلت من شوال سنة
اثنتين وثمانين ومائتين. وأبو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن محارب بن
عمرو بن عامر بن لاحق بن شهاب الأنصاري الإصطخري سكن بغداد، حدث بأحاديث
مقلوبة عن الثقات مثل أبي خليفة الفضل بن الحباب الجمحي وزكريا بن يحيى
الساجي وعبد الله بن آذران الشيرازي وخلق كثير من الغرباء، وروى عنه أبو
الحسن أحمد بن محمد العتيقي وأبو القاسم التنوخي وأبو عبد الله الصيمري
وأبو الفتح قطيط العطار وأبو منصور محمد بن عيسى الهمذاني، ذكره أبو
الخطيب في التاريخ وقال: أبو محمد الأنصاري الإصطخري أكثر من يروي عنهم
مجهولون لا يعرفون وأحاديثه عن أبي خليفة مقلوبة وهي بروايات ابن دريد
أشبه. قال أبو عبد الله الصيمري: أبو محمد الإصطخري أظنهم تكلموا فيه وقد
حدثنا عن أبي خليفة بأحاديث كأنها مقلوبة. وقال القاضي أبو القاسم
التنوخي: حدثنا أبو محمد الإصطخري في سنة أربع وثمانين وثلاثمائة وقال:
ولدت بإصطخر سنة إحدى وتسعين مائتين وسمعت من أبي خليفة وزكريا الساجي
وغيرهما بالبصرة في سنتي ثلاث وأربع وثلاثمائة وسمعت بفارس وكرمان
والأهواز وأرجان والساحل والبصرة واسط وبغداد والشام ومكة ودخلت مصر فسمعت
بها وخلفت أكثر كتبي السماعات بمصر مودعة هناك، ومحمد بن الأشعث الإصطخري
أخو أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني صاحب السنن، يروي عن عصمة بن
المتوكل ويحيى بن حماد، روى عنه محمد بن أحمد بن زيرك.

الأصمعي:
بفتح الألف وسكون الصاد المهملة وفتح الميم والعين المهملة في آخره، هذه
النسبة إلى الجد وهو الإمام المشهور أبو سعيد عبد الملك بن قريب بن علي بن
أصمع الباهلي الأصمعي من أهل البصرة، كان من أئمة أهل اللغة سلك البراري
والبوادي وصحب الأعراب وأخذ الأدب من معدنه، قال أبو حاتم بن حبان:
الأصمعي يروي عن ابن عون، روى عنه الناس؛ مات سنة خمس عشرة ومائتين، ليس
فيما يروي من الحديث عن الثقات إذا كان دونه ثقة تخليط وإن كان ممن أكثر
الحكايات عن الأعراب، وقد روى عنه مالك ويقول: حدثني عبد العزيز بن قرير
-لم يحفظ اسمه ولا اسم أبيه- هذا كلام أبي حاتم بن حبان، وظني أنه وهم فيه
فإنه ذكر في الطبقة الثالثة من الثقات أن مالك بن أنس مات سنة تسع وسبعين
ومائة قبل الأصمعي بست وثلاثين سنة ومالك ما كان يروي إلا عن الأكابر من
العلماء فكيف روى عن الأصمعي وهو دون مالك في العلم مع أن جماعة اختلفوا
على مالك في روايته عن عبد العزيز بن قرير وقالوا: هو قريب وهو من أهل
المدينة، وقد ذكر الحافظ ابن عبد البر في كتابه فصلاً في ذلك، وذكر أبو
حاتم السجستاني نسب الأصمعي فقال: عبد الملك قريب بن عبد الملك بن علي بن
أصمع بن مظهر بن رياح بن عبد شمس بن أعيا بن سعد بن عبد بن غنم بن قتيبة
بن معن بن مالك بن أعصر بن سعد بن قيس بن عيلان. قلت: وهو أبو سعيد
الأصمعي البصري صاحب اللغةى والنحو والعربية والأخبار والملح، سمع عبد
الله بن عون الخزاز وشعبة بن الحجاج والحمادين ويعقوب بن محمد بن طحلاء
ومسعر بن كدام وسليمان بن المغيرة وقرة بن خالد، روى عنه ابن أخيه عبد
الرحمن بن عبد الله وأبو عبيد القاسم بن سلام وأبو حاتم السجستاني وأبو
الفضل الرياشي وأحمد بن محمد اليزيدي ونصر بن علي الجهضمي ورجاء بن
الجارود ومحمد بن عبد الملك بن زنجويه ومحمد بن إسحاق الصغاني وبشر بن
موسى الأسدي وأبو العباس الكديمي في آخرين، وكان من أحفظ أهل عصره حتى حكى
عنه أنه قال: أحفظ ستة عشر ألف أرجوزة. وكان الأصمعي بحراً في اللغة وأبو
عبيدة أعلم منه بالأنساب والأيام والأخبار واجتمعا في مجلس الفضل بن
الربيع فسأل الفضل الأصمعي فقال: كم كتابك في الخيل؟ قال قلت: جلد، قال:
فسأل أبا عبيدة عن ذلك فقال: خمسون جلداًً، قال: فأمر بإحضار الكتابين ثم
أمر بإحضار فرس فقال لأبي عبيدة: اقرأ كتابك حرفاً حرفاً وضع يدك على موضع
موضع! فقال أبو عبيدة: ليس أنا بيطاراً إنما ذا شيء أخذته وسمعته من العرب
وألفته، فقال لي: يا أصمعي! قم فضع يدك على موضع موضع من الفرس! فقمت
فحسرت عن ذراعي وساقي ثم وثبت فأخذت بأذني الفرس ثم وضعت يدي على ناصيته
فجعلت أقبض منه على شيء شيء وأقول هذا اسمه كذا وأنشد فيه حتى بلغت حافره.
قال: فأمر لي بالفرس فكنت إذا أردت أن أغيظ أبا عبيدة ركبت الفرس وأتيته.
وكان أحمد بن حنبل يثني على الأصمعي في السنة وعلى ابن المديني كان يثني
عليه أيضاً، وكذلك يحيى بن معين. وقد ذكرنا وفاته وقيل: إنه مات سنة ست
عشرة ومائتين، وقيل: سنة سبع عشرة؛ وكان قد بلغ ثمانياً وثماني سنة ومات
بالبصرة.

الأصم: بفتح الألف وصاد المهملة وتشديد الميم في أخر
الكلمة، هذه صفة من كان لا يسمع من الصمم، والمشهور به في الشرق والغرب
أبو العباس محمد بن يعقوب بن يوسف بن معقل بن سنان بن عبد الله الأموي
مولاهم المعروف بالأصم، وإنما ظهر به الصمم بعد انصرافه من الرحلة فاستحكم
فيه حتى أنه كان لا يسمع نهيق الحمار، وكان أبو العباس محدث عصره بلا
مدافعة فإنه حدث في الإسلام ستاً وسبعين سنة وسنأتي على ذكره بالتفصيل،
ولم يختلف قط في صدقه وصحة سماعه وضبط يعقوب الوراق لها، وكان مع ذلك يرجع
إلى حسن المذهب والتدين، يصلي خمس صلوات في الجماعة، وبلغني أنه أذن سبعين
سنة في مسجده وكان حسن الخلق سخي النفس لا يبخل بكل ما يقدر عليه، وربما
كان في قديم الأيام يحتاج إلى الشيء لمعاشه فيورق ويأكل من كسب يده، وهذا
الذي يعاب به أنه كان يأخذ على التحديث إنما يعيبه به من كان لا يعرفه
فإنه كان يكره ذلك أشد الكراهة ولا يناقش أحداً فيه إنما كان وراقه وابنه
أبو سعيد يطلبان الناس بذلك وقد كان يعلم به فيكرهه ثم لا يقدر على
مخالفتهم، سمع منه الأباء والأبناء والأحفاد وأولادهم كالحسن بن الحسين بن
منصور سمع منه كتاب الرسالة فسمع منه ابنه أبو الحسن بن الحسن في ذلك
الكتاب ثم سمعه أبو نصر بن ابي الحسن في ذلك الكتاب ثم سمع منه عمر بن أبي
نصر في ذلك الكتاب ومثل هذا كثير كفاه شرفاً ان يحدث طول تلك السنين فلا
يجد أحد من الناس فيه مغمزاً بحجة. قال الحاكم أبو عبد الله الحافظ: ما
رأينا الرحالة في بلد من بلاد الإسلام أكثر منها إليه يعني أبا العباس
الأصم فقد رأيت جماعة من أهل الأندلس والقيروان وبلاد المغرب على بابه،
وكذلك رأيت جماعة من أهل طرار وإسفيجاب وأهل المشرق على بابه، وكذلك رأيت
في عرض الدنيا من أهل المنصورة ومولتان وبلاد بست وسجستان على بابه، وكذلك
رأيت جماعة من أهل فارس وشيراز وخوزستان على بابه فناهيك بهذا شرفاً
واشتهاراً وعلواً في الدين وقبولاً في بلاد المسلمين بطول الدنيا وعرضها.
قال: سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب غير مرة يقول: ولدت سنة سبع وأربعين
ومائتين، رأى محمد بن يحيى الذهلي ولم يسمع منه، ثم سمع من أحمد بن يوسف
السلمي وأبي الأزهر أحمد بن الأزهر العبدي وفقد سماعه عند منصرفه من مصر،
ثم رحل به أبوه سنة خمس وستين على طريق أصبهان فسمع هارون بن سليمان وأسيد
بن عاصم ولم يسمع بالأهواز ولا البصرة حرفاً واحداًً، ثم أن أباه حج به في
تلك السنة وسمع بمكة من أحمد بن شيبان الرملي فقط، ثم أخرجه إلى مصر فسمع
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ويحيى بن نصر الخولاني والربيع بن سليمان
المرادي وبكار بن قتيبة القاضي وأقام بمصر على سماع الأمهات كتاب المبسوط
للشافعي إلى أن استوفي سماعه، ثم دخل الشام فسمع بعسقلان من أحمد بن
الفضل، وببيروت من العباس بن الوليد بن مزيد أقام عليه حتى سمع منه مسائل
الأوزاعي، ثم دخل دمشق فسمع من محمد بن هشام بن ملاس النميري أحاديث مروان
بن معاوية وسمع من يزيد بن عبد الصمد وغيره، ثم دخل دمياط فسمع من بكر بن
سهل وغيره وأقام بطرسوس وسمع الكثير من أبي أمية وذهب بعض سماعاته منه، ثم
انحدر إلى حمص فسمع من محمد بن عوف الطائي الكبير وذهب بعض سماعاته منه،
ثم دخل الجزيرة فكتب بالرقة عن محمد بن علي بن ميمون وهو إذ ذاك إمام
الجريرة، ودخل من الموصل على طريق الجزائر إلى الكوفة فسمع من الحسن بن
علي بن عفان العامري وأحمد بن عبد الجبار العطاردي وأحمد بن عبد الحميد
الحارثي، ثم دخل بغداد سنة تسع وستين بعد وفاة سعدان بن نصر ومحمد بن سعيد
بن غالب فسمع المسند من العباس بن محمد الدوري والمبسوط من محمد بن إسحاق
الصغاني والتاريخ من الدوري وسمع من محمد بن سنان القزاز، والعلل من عبد
الله بن أحمد بن حنبل، وعلل علي بن المديني من حنبل بن إسحاق، ثم انصرف
إلى خراسان وهو ابن ثلاثين سنة وهو محدث كبير؛ ثم ذكر الحاكم في وفاته:
خرج علينا أبو العباس محمد بن يعقوب رحمه الله ونحن في مسجده وقد امتلأت
السكة من أولها إلى آخرها من الناس وهو عشية يوم الاثنين الثالث من شهر
ربيع الأول من سنة أربع وأربعين وثلاثمائة وكان يملي عشية كل اثنين من
أصوله مما ليس في الفوائد أحايث فلما نظر إلى كثرة الناس والغرباء من كل
فج عميق وقد قاموا
يطرقون له ويحملونه على عواتقهم من باب داره إلى
مسجده فلما بلغ المسجد جلس على جدار المسجد وبكى طويلاً ثم نظر إلى
المستملي فقال: أكتب! سمعت محمد بن إسحاق الصغاني يقول سمعت أبا سعيد
الأشج يقول سمعت عبد الله بن إدريس يقول: أتيت يوماً باب الأعمش بعد موته
فدفعت الباب فقيل: من هذا؟ فقال: ابن إدريس، فأجابتني امرأة يقال لها بره:
هاي هاي يا عبد الله بن إدريس! ما فعل جماهير العرب التي كانت تأتي هذا
الباب؟ ثم بكى الكثير ثم قال: كأني بهذه السكة ولا يدخلها أحد منكم فإني
لا أسمع وقد ضعف البصر وحان الرحيل وانقضى الأجل. فما كان إلا بعد شهر أو
أقل منه حتى كف بصره وانقطعت الرحلة وانصرف الغرباء إلى أوطانهم ورجع أمر
أبي العباس إلى أنه كان يناول قلماً فإذا أخذه بيده علم أنهم يطلبون
الرواية فيقول: حدثنا الربيع بن سليمان، ويقرأ الأحاديث التي كان يحفظها
وهي أربعة عشر حديثاً وسبع حكايات وصار بأسوأ حال إلى شهر ربيع الآخر سنة
ست وأربعين؛ فتوفي أبو العباس رحمه الله ليلة الاثنين، ودفن عشية الاثنين
الثالث والعشرين من شهر ربيع الآخر من سنة ست وأربعين وثلاثمائة، ومن
القدماء أبو علقمة عبد الله بن عيسى الفروي الأصم من أهل المدينة، يروي عن
ابن نافع ومطرف بن عبد الله الأصم العجائب ويقلب على الثقات الأخبار، روى
عنه محمد بن المنذر الهروي شكر. وعقبة بن عبد الله الأصم من أهل البصرة،
يروي عن عطاء وابن بريدة، روى عنه الهيثم بن خارجة والعراقيون، كان ممن
يتفرد بالمناكير عن الثقات المشاهير حتى إذا سمعها من الحديث صناعته شهد
لها بالوضع. وكثير بن حمير الأصم، شيخ يروي عن الشاميين ما لم يتابع عليه،
لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد، يروي عن سالم أبي المهاجر، روى عنه
موسى بن أيوب. واشتهر بهذا الاسم اثنان: واحد من الصوفية، والآخر من
المحدثين؛ أما المحدث فقد بدأنا به وهو أبو العباس الأصم، ومن الصوفية أبو
عبد الرحمن حاتم بن عنوان الأصم من أهل بلخ، وكان أحد من عرف بالزهد
والتقلل واشتهر بالورع والتقشف، وله كلام مدون في الزهد والحكم، وأسند
الحديث عن شقيق بن إبراهيم وشداد بن حكيم البلخيين وعبد الله بن المقدام
ورجاء بن المقدام الصغاني، روى عنه أبو عبد الله الخواص وأبو جعفر الهروي
وجماعة، وقال رجل لحاتم الأصم: بلغني أنك تجوز المفاوز من غير زاد؟ فقال
حاتم: بل أجوزها بالزاد وإنما زادي فيها أربعة أشياء، قال ما هي؟ قال: أرى
الدنيا كلها ملكاً لله، وأرى الخلق كلهم عباد الله وعياله، وأرى الأسباب
والأرزاق كلها بيد الله، وأرى قضاء الله نافذاً في كل أرض الله؛ فقال له
الرجل: نعم الزاد زادك يا حاتم! أنت تجوز به مفاوز الآخرة فكيف مفاوز
الدنيا. وقيل له: من أين تأكل؟ فقال: "ولله خزائن السموات والأرض ولكن
المنافقين لا يفقهون" وكان أبو بكر الوراق يقول: حاتم الأصم لقمان هذه
الأمة. وسئل حاتم: أي شيء رأس الزهد؟ قال: الثقة بالله وأوسطه الصبر وآخره
الإخلاص. وأما مالك بن جناب بن هبل الكلبي الشاعر يعرف بالأصم سمي الأصم
بقوله:ن له ويحملونه على عواتقهم من باب داره إلى مسجده فلما بلغ المسجد
جلس على جدار المسجد وبكى طويلاً ثم نظر إلى المستملي فقال: أكتب! سمعت
محمد بن إسحاق الصغاني يقول سمعت أبا سعيد الأشج يقول سمعت عبد الله بن
إدريس يقول: أتيت يوماً باب الأعمش بعد موته فدفعت الباب فقيل: من هذا؟
فقال: ابن إدريس، فأجابتني امرأة يقال لها بره: هاي هاي يا عبد الله بن
إدريس! ما فعل جماهير العرب التي كانت تأتي هذا الباب؟ ثم بكى الكثير ثم
قال: كأني بهذه السكة ولا يدخلها أحد منكم فإني لا أسمع وقد ضعف البصر
وحان الرحيل وانقضى الأجل. فما كان إلا بعد شهر أو أقل منه حتى كف بصره
وانقطعت الرحلة وانصرف الغرباء إلى أوطانهم ورجع أمر أبي العباس إلى أنه
كان يناول قلماً فإذا أخذه بيده علم أنهم يطلبون الرواية فيقول: حدثنا
الربيع بن سليمان، ويقرأ الأحاديث التي كان يحفظها وهي أربعة عشر حديثاً
وسبع حكايات وصار بأسوأ حال إلى شهر ربيع الآخر سنة ست وأربعين؛ فتوفي أبو
العباس رحمه الله ليلة الاثنين، ودفن عشية الاثنين الثالث والعشرين من شهر
ربيع الآخر من سنة ست وأربعين وثلاثمائة، ومن القدماء أبو علقمة عبد الله
بن عيسى الفروي الأصم من أهل المدينة، يروي عن ابن نافع ومطرف بن عبد الله
الأصم العجائب ويقلب على الثقات الأخبار، روى عنه محمد بن المنذر الهروي
شكر. وعقبة بن عبد الله الأصم من أهل البصرة، يروي عن عطاء وابن بريدة،
روى عنه الهيثم بن خارجة والعراقيون، كان ممن يتفرد بالمناكير عن الثقات
المشاهير حتى إذا سمعها من الحديث صناعته شهد لها بالوضع. وكثير بن حمير
الأصم، شيخ يروي عن الشاميين ما لم يتابع عليه، لا يجوز الاحتجاج بخبره
إذا انفرد، يروي عن سالم أبي المهاجر، روى عنه موسى بن أيوب. واشتهر بهذا
الاسم اثنان: واحد من الصوفية، والآخر من المحدثين؛ أما المحدث فقد بدأنا
به وهو أبو العباس الأصم، ومن الصوفية أبو عبد الرحمن حاتم بن عنوان الأصم
من أهل بلخ، وكان أحد من عرف بالزهد والتقلل واشتهر بالورع والتقشف، وله
كلام مدون في الزهد والحكم، وأسند الحديث عن شقيق بن إبراهيم وشداد بن
حكيم البلخيين وعبد الله بن المقدام ورجاء بن المقدام الصغاني، روى عنه
أبو عبد الله الخواص وأبو جعفر الهروي وجماعة، وقال رجل لحاتم الأصم:
بلغني أنك تجوز المفاوز من غير زاد؟ فقال حاتم: بل أجوزها بالزاد وإنما
زادي فيها أربعة أشياء، قال ما هي؟ قال: أرى الدنيا كلها ملكاً لله، وأرى
الخلق كلهم عباد الله وعياله، وأرى الأسباب والأرزاق كلها بيد الله، وأرى
قضاء الله نافذاً في كل أرض الله؛ فقال له الرجل: نعم الزاد زادك يا حاتم!
أنت تجوز به مفاوز الآخرة فكيف مفاوز الدنيا. وقيل له: من أين تأكل؟ فقال:
"ولله خزائن السموات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون" وكان أبو بكر
الوراق يقول: حاتم الأصم لقمان هذه الأمة. وسئل حاتم: أي شيء رأس الزهد؟
قال: الثقة بالله وأوسطه الصبر وآخره الإخلاص. وأما مالك بن جناب بن هبل
الكلبي الشاعر يعرف بالأصم سمي الأصم بقوله:

أصم عن الخنا إن قيل يوماً وفي غير الخنا ألفي سميعاً
الأصولي:
بضم الألف والصاد المهملة وسكون الواو وفي آخره اللام، هذه النسبة إلى
الأصول، وإنما تقال هذه اللفظة لعلم الكلام ولمن يعرف هذا النوع من العلم
الأصولي، واشتهر بهذه النسبة الأستاذ أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن
إبراهيم الفقيه الأصولي المتكلم، كان إماماً فاضلاً عالماً ذكياً آية في
هذا الفن، سمع بخراسان أبا بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي وأبا بكر محمد
بن يزداذ الإسفراييني وببغداد أبا محمد دعلج بن أحمد السجزي وأبا بكر محمد
بن عبد الله الشافعي وغيرهم، سمع منه الحاكم أبو عبد الله الحافظ وأبو بكر
أحمد بن الحسين البيهقي في جماعة كثيرة آخرهم أبو الحسن علي بن أحمد
المديني المؤدب، وذكره الحاكم في التاريخ فقال: إبراهيم بن محمد الفقيه
الأصولي المتكلم المقدم.
في هذه العلوم أبو إسحاق الإسفراييني الزاهد
انصرف من العراق بعد المقام بها وقد أقر له أهل العلم وخراسان بالتقدم
والفضل واختار الوطن إلى أن جر بعد الجهد إلى نيسابور وبنى له المدرسة
التي لم يبن بنيسابور مثلها ودرس فيها وحدث. وقد ذكرته في "الإسفراييني"
وذكرت وفاته.
باب الألف والطاء
الأطرابلسي: بفتح الألف وسكون الطاء
وفتح الراء وضم الباء المنقوطة بواحدة واللام وفي آخرها السين المهملة،
هذه النسبة إلى أطرابلس، وهذا الاسم لبلدتين كبيرتين: إحداهما على ساحل
بلاد الشام مما يلي دمشق، والأخرى من بلاد المغرب، وقد يسقط الألف عن التي
بالشام، قال أبو الطيب: وقصرت كل مصر عن طرابلس، والمشهور بإثبات الألف
فأما من كان من التي على ساحل بحر الشام فأبو مطيع معاوية بن يحيى الصدفي
الأطرابلسي، مولده بأطرابلس من سواحل دمشق، يروي عن الزهري، كان على بيت
المال بالري انتقل إليها، وكان كنيته أبو روح ثم غيرها، روى عنه عيسى بن
يونس وإسحاق بن سليمان، منكر الحديث جداً، كان يشتري الكتب ويحدث بها ثم
تغير حفظه فكان يحدث بالوهم فيما سمع من الزهري وغيره فجاءت رواية
الرازيين عنه إسحاق بن سليمان وذويه كأنها مقلوبة، وفي رواية الشاميين عنه
الهقل بن زياد وغيره أشياء مستقيمة تشبه حديث الثقات. وسعيد بن عجلان
الأطرابلسي، سمع محمد بن شعيب بن شابور، روى عنه أحمد بن محمد بن حجاج بن
رشدين. وأبو الحسن خيثمة بن سليمان بن حيدرة القرشي الأطرابلسي، من الأئمة
الثقات المشهورين بالرحلة والكثرة عن أهل العراق واليمن الحجاز، سمع محمد
بن عيسى بن حيان المدائني وإسحاق بن إبراهيم الدبري وطبقتهما، روى عنه أبو
عبد الله محمد بن إسحاق بن منده الحافظ؛ توفي في حدود سنة خمسين
وثلاثمائة، وأخوه محمد بن سليمان الأطرابلسي، سمع محمد بن يوسف بن بحر بن
عبد الرحمن، وابن أخته أبو عبد الله الحسين بن عبد الله بن محمد بن إسحاق
بن أبي كامل الأطرابلسي، سمع خاله خيثمة بن سليمان، روى عنه أبو علي الحسن
بن علي الوخشي الحافظ وأبو محمد الحسن بن علي الشيرازي نزيل حلب وغيرهما.
وأبو الحسين أحمد بن منير بن مفلح الأطرابلسي، شاعر مفلق فاضل مليح الشعر
حسن الطبع، أدركته حياً بالشام وكان قد نزل شيراز في آخر عمره ولم يتفق
أني لقيته؛ وتوفي في حدود سنة أربعين وخمسمائة، ومن شعره ما أنشدني الحسن
بن علي بن عبد الله الحلبي في داره انطاكية لأبي الحسين بن منير
الأطرابلسي:

أهتوف بان في سرار الـوادي هل كنت من بين علي ميعـاد
أم قد شجاك على قضيبك انتـى لنوى قضيب البـانة الـمـياد
وأراك يا غصن الأراك مرنحـاً ألزم عـير أم تـرنـح حـادي
ما كنت أحسب أن طارقة النوي شحذت أسنتها لـغـير فـؤادي
يا صاح يا صاحي الفؤاد أنخ ولو رجع الصدى لتبل غلة صـادي
وأحبس فإن وراء هاتيك الربـي أربى وفي ذاك المراد مـرادي

وأما
المنسوب إلى أطرابلس المغرب فخرج منها جماعة أيضاً، منهم عبد الله بن
ميمون الأطرابلسي، روى عن سليمان بن داود بن سلمون القيرواني، روى عنه أبو
سهل عبد الصمد بن عبد الرحمن المروزي، وكان سليمان قدم مدينة مرو وحدث
بها. والقاضي أبو الأسود موسى بن عبد الرحمن بن حبيب العطار الأطرابلسي
قاضي أطرابلس، روى عن محمد بن سحنون وشجرة بن عيسى وغيرهما. وعبد الله بن
أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي، كان أبوه من أهل الكوفة، نزل أطرابلس
المغرب فنسب إليها، وولد عبد الله وأخوه صالح بأطرابلس فنسبا إليها. وأبو
الحسن أحمد بن عبد الله بن صالح بن مسلم العجلي، كوفي الأصل، نشأ ببغداد
وسمع بها وبالكوفة والبصرة، وحدث عن شبابة بن سوار ومحمد بن جعفر غندر
والحسين بن علي الجعفي وأبي داود الحفري وأبي عامر العقدي ومحمد ويعلى
ابني عبيد وجماعة نحوهم؛ وكان حافظاً ديناً صالحاً، انتقل إلى بلاد المغرب
فسكن اطرابلس -يعني المغرب- وانتشر حديثه هناك، روى عنه ابنه أبو مسلم
صالح وذكر أنه سمع منه في سنة سبع وخمسين ومائتين وكان يشبه بأحمد بن
حنبل، وكان خروجه إلى المغرب أيام محنة أحمد بن حنبل؛ وكانت ولادته
بالكوفة سنة اثنتين وثمانين ومائة، ومات في سنة إحدى وستين ومائتين؛ وقبره
على الساحل بأطرابلس وقبر ابنه صالح إلى جنبه. وأبو مطيع معاوية بن يحيى
الأطرابلسي وليس بالصدفي.
الأطروش: بضم الألف وسكون الطاء المهملة وضم
الراء وفي آخرها الشين المعجمة، هذه اللفظة لمن بأذنه أدنى صمم، واشتهر
بها جماعة منهم أبو جعفر محمد بن عمر بن عبد العزيز بن محمد بن زكريا بن
ميمون الأزدي الكوفي الأطروش من أهل الكوفة، نزل بغداد وحدث بها عن سعيد
بن يحيى الأموي وغيره، روى عنه أبو الحسين محمد بن المظفر الحافظ، وأبو
بكر محمد بن عثمان بن محمد البناء المعروف بابن السقاء الأطروش من أهل
بغداد، حدث عن محمد بن إسماعيل الوراق ومحمد بن الحسن بن جعفر بن حفص
الكاتب، سمع منه أبو الفضل بن الحسن بن خيرون الأمين، وكان رجلاً صالحاً،
مات سنة ثلاثين وأربعمائة، هكذا ذكره الخطيب في التاريخ عن ابن خيرون.
الأطهري:
بفتح الألف وسكون الطاء المهملة وفتح الهاء وفي آخرها الراء، هذه النسبة
إلى أطهر وهو بعض السادة العلوية ببغداد، نسب إليه حاجب له وهو أبو الحسن
علي بن مقلد بن عبد الله بن كرامة البواب الحاجب الأطهري من أهل بغداد،
كان شيخاً صالحاً صدوقاً مأموناً، سمع محمد بن محمد بن أحمد بن الروزبهان
وأبا عبد الله الحسين بن الحسن العصاري وغيرهما، روى لنا عنه أبو القاسم
إسماعيل بن أحمد بن السمرقندي وأبو القاسم علي بن هبة الله الكاتب، وكان
مقللاً من الحديث وكان ولادته في محرم سنة أربعمائة، وتوفي في شهر ربيع
الآخر سنة ثلاث وسبعين وأربعمائة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأحد 19 ديسمبر - 14:25
مصطفى الناشف
 
مصطفى الناشف

 


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1104

العمر : 46


نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد Empty
رد: نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد

[img]نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد 10img106e027f3b50[/img]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السبت 18 يونيو - 17:23
محمود 66
_
محمود 66

_


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13454

العمر : 41


نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد Empty
http://www.alforaat.com
رد: نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد

نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد 3607278515


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نسب العرب حرف الالف مع الصاد والضاد والطاه والظاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» نسي العرب حرف الالف مع السين
» نسب العرب حرف الالف مع الشين
» نسب العرب حرف الباء مع الالف
» نسب العرب بالاحرف-حرف الالف والالف
» نسب العرب حرف الالف مع الميم والنون
الردود الجاهزة :
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة الفرات :: استراحة الاحباب :: غلبطات دنيا-