منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات


مملكة القنوات الرياضية المجانية وشيفرات ومفاتيح القنوات المشفرة واخبار الرياضة والحياه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
alforaatالى كل من غاب عن سماء مملكتنا الغالية السياحة الدينية فى المغرب I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 21:08 من طرفalforaatانا الكنغ واسأل عن الأحبابالسياحة الدينية فى المغرب I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 20:51 من طرفalforaatطريقة الاشتراك بتوقعاتنا الذهبية لطلاب بكلوريا ادبي وعلمي 2014السياحة الدينية فى المغرب I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:34 من طرفalforaatمن هو توأم الروحالسياحة الدينية فى المغرب I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:31 من طرفalforaatقلت اجد جفاء في القلب !قال لي؟السياحة الدينية فى المغرب I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:24 من طرفalforaatاكواد اسلامية من شركة سيريتيل خدمة ( رنة بغنية ) السياحة الدينية فى المغرب I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:33 من طرفalforaatالحكمه من اكل التمر بعدد فردي السياحة الدينية فى المغرب I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:28 من طرفalforaatأم كلثوم - فات الميعاد - كاملة السياحة الدينية فى المغرب I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:23 من طرفalforaatعذرا حقوق الكبرياء محفوظه لي انا فقطالسياحة الدينية فى المغرب I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:14 من طرفalforaatفاصل .؟؟ونواصلالسياحة الدينية فى المغرب I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو - 1:50 من طرف
منتديات مملكة الفرات
متصل باسم زائر !
اخر زيارة !
عدد مشاركاتي 65 !
اخر عضو اشترك في المنتدى حسام0 !
التسجيل دخول الاعضاء تجديد كلمة المرور البحث طلبات الاعضاء
سحابة الكلمات الدلالية

السياحة الدينية فى المغرب السياحة الدينية فى المغرب
شاطر|

 السياحة الدينية فى المغرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الخميس 25 أغسطس - 13:24
محمود 66
_
محمود 66

_


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13454

العمر : 41


السياحة الدينية فى المغرب Empty
http://www.alforaat.com
السياحة الدينية فى المغرب

السياحة بالمغرب.. "الدينية" تهدد "الجنسية"!

الرباط- في غرب البلاد يتجمع آلاف من مريدي الطريقة "التيجانية" الصوفية.. وفي الشرق، يتوافد بانتظام آلاف آخرون من أتباع "الزاوية القادرية البودشيشية" الصوفية.. وفي الوسط، يتوافد آلاف اليهود لاحتفالات دينية.. تلك ملامح من فعاليات متلاحقة على مدار العام ساهمت في إنعاش صناعة السياحة بالمغرب، ورأى فيها مراقبون مؤشرًا على اتجاه "السياحة الروحية" لإزاحة "السياحة الجنسية" في البلاد.
ووفقا لإحصاءات أصدرتها وزارة السياحة المغربية مؤخرا فقد ارتفع عدد السياح خلال الأشهر الخمسة الماضية إلى 2.7 مليون شخص بنسبة زيادة وصلت إلى 7% مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.



وساهم في ارتفاع نسبة السياح، حضور عشرات الآلاف من أتباع الطرق الصوفية المغربية مثل "الزاوية البودشيشية" و"الزاوية التيجانية" التي نظمت أنشطة عالمية لها خلال شهري إبريل ويونيو الأخيرين، بحسب خبراء اقتصاديين.

ومع قدومهم عرفت آليات الاقتصاد المحلي نشاطا لافتًا للنظر، أدخل السرور على العاملين بصناعة السياحة من أرباب الفنادق والتجار وشركات النقل السياحي، بحسب مراسل "إسلام أون لاين.نت".
آلاف التيجانية

ففي مدينة "فاس" بغرب البلاد، دبت حركة مفاجئة وامتلأت الفنادق عن آخرها مع استضافة المدينة العتيقة خلال الفترة من 27 إلى 30 يونيه الجمع العام لأتباع الطريقة التيجانية، حيث زار المدينة آلاف الأتباع رغبة منهم في حضور برنامج هذه الفعالية التي تنعقد للمرة الأولى منذ 23 عاما.

"عجزت شركتنا عن استيعاب هذا العدد الهائل من الزوار الذين تقاطروا على المدينة لتخليد ذكرى الشيخ التيجاني؛ فمنذ مدة لم تشهد فاس مثل هذا العدد من الزوار الأجانب، وبالضبط منذ أكثر من عشرين عاما تاريخ عقد آخر لقاء لأتباع التيجانية".. كما يوضح عبد الله، مدير شركة للنقل السياحي بفاس.

ويضيف المتحدث لـ"إسلام أون لاين.نت" أن شركته اضطرت لجلب وسائل نقل من مناطق متعددة لتلبية الطلب المتزايد، داعيا الدولة إلى التفكير بشكل جدي في تنظيم هذا النوع من السياحة الذي يعتمد على الغنى الروحي المتوفر في المغرب لاستقطاب الأتباع والزوار بشكل دوري بهدف تنشيط اقتصاد البلاد.
سياحة تيجانية

ولا يقتصر سفر التيجانيين إلى المغرب على موسم عقد الجمع العام، بل يمتد على طول السنة بكاملها، حيث تبقى "فاس" بالنسبة للعديد منهم القبلة الروحية التي يتوجب زيارتها والتبرك بدفينها الشيخ التيجاني.

ولهذا السبب تواظب شركة خطوط الطيران المغربية على تقديم خدمات خاصة لتنشيط هذا النوع من السياحة، مثل: خدمة "سياحة تيجانية" التي تقدمت بها الشركة قبل سنتين، وتشمل تذاكر بسعر مخفض ومصاريف الإقامة لمدة أسبوع بـ "فاس" للراغبين في زيارة ضريح التيجاني.

ولقي هذا العرض إقبالا غير مسبوق في الدول الإفريقية التي يكثر بها أتباع التيجانيين كالسنغال.

ومن أجل التعريف أكثر بهذه الخدمة، تقوم ممثليات الخطوط الملكية المغربية في دكار وباماكو بحملة كبيرة للتواصل في الصحافة المكتوبة ووسائل الإعلام السمعية البصرية.

كما قامت بحملة خاصة بتيفوان (90 كيلومترًا من دكار) حيث يقام "الجامو"، وهو التجمع السنوي للتيجانيين والذي يستقطب آلاف الزوار بمناسبة عيد المولد النبوي.

ولا يقتصر حضور هذه التجمعات على الأفارقة فقط، بل يشمل حضور الأتباع من مختلف مناطق العالم؛ وفي اللقاء الذي نظم نهاية الشهر الأخير حضر ممثلون عن أكثر من 45 دولة من إفريقيا وآسيا وأمريكا وأوروبا.
ضريح الأدارسة

وإذا كان ضريح التيجاني يستقطب عددا هائلا من السياح على مدار العام، فإن ضريح المولى إدريس الثاني بالمدينة ذاتها يجلب بضعة آلاف من الزوار هو الآخر، بالنظر إلى نسبه الشريف الممتد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وقيمته التاريخية لكونه السلطان الذي أتم بناء مدينة فاس.

وعلى بعد كيلومترات قليلة يوجد ضريح المولى إدريس الأول، مؤسس الدولة الإدريسية بالمغرب عام 789 ميلادية، بجبل زرهون بالقرب من مدينة مكناس.

ويستقطب هذا الضريح عددًا كبيرًا من الزوار في كل فصول السنة، غالبيتهم من سكان مدن البلاد مع نسبة قليلة من الأجانب.

ويتوافد الزوار إلى المنطقة من مختلف المدن المغربية وكذلك بعض الدول العربية، حيث تأتي البعثات لزيارة ضريح المولى إدريس بشكل خاص أيام العطلات الدينية والوطنية، وكذلك في ليلة القدر، وليلة المولد النبوي الشريف وكذلك في مواسم مولاي إدريس التي تقام سنويا في شهر أغسطس.
البودشيشية "الاقتصادية"

أما جهة الشرق فلها حكاية أخرى مع "الزاوية البودشيشية" التي تخلق انتعاشا ملحوظا مرتين على الأقل كل سنة، بفضل جماعات الزوار والمريدين التي تحضر احتفالات الزاوية في هذه المنطقة ليلة السابع والعشرين من رمضان (ليلة القدر) ويوم مولد الرسول الكريم.

ويقدر بعض المنظمين لاحتفالات الزاوية عدد "الفقراء" (لقب المريدين المنتمين للزاوية) الذين يحضرون بمئات الآلاف في كل مناسبة، وهو رقم هائل يدخل البهجة على قلوب أرباب الفنادق المنتشرة بالمدن المجاورة لقرية مداغ (مقر الزاوية)، وخاصة مدينتي السعيدية المطلة على البحر المتوسط، ومدينة بركان.

وإلى جانب أرباب الفنادق فإن التجار وأصحاب وسائل النقل بجميع أنواعها ينتظرون هذا التوقيت بفارغ الصبر، حيث تعرف رواجا غير عادي، ويستغلون المناسبة لرفع ثمن التذكرة من جهة لتحقيق ربح إضافي.
"زوايا" يهودية

ولا يقتصر مفهوم السياحة الدينية على أتباع الزوايا من المسلمين، بل يمتد ليشمل أتباع الديانة اليهودية، والذين هاجرت الأغلبية الساحقة منهم إلى دول العالم المختلفة وخاصة إسرائيل؛ فهم كذلك يحلون بالمغرب خلال المناسبات الدينية اليهودية لتخليد ذكرى الأسماء البارزة في تاريخهم العقدي.

وهكذا تستقبل مدن مراكش وآسفي والصويرة ووزان والقصر الكبير والراشيدية ودبدو وغيرها كل سنة آلاف الزوار من اليهود المغاربة المنتشرين عبر العالم، والذين يأتون لحضور احتفالات دينية وتخليد ذكرى شخصياتهم المقدسة.

ويسعى بعض الزوار للتقرب إلى أضرحة أوليائهم طلبا للشفاء من مرض عضال، أو الزواج، أو الشكر على نجاة من مشكلة عويصة، فضلا عن كونها مناسبة للقاء العائلات والأصدقاء القدامى.

ومع حضور هؤلاء الزوار تنشط التجارة والبيع بالمدن التي يحلون بها، وإن كانت لا ترقى لنظيرتها عند أتباع الزوايا الصوفية.

وكان عدد السكان من اليهود يتجاوز الـ450 ألف شخص عام 1956، لكن بعد توالي عمليات الهجرة إلى إسرائيل ودول أخرى تقلص العدد إلى حوالي 3000 شخص حاليا.
10 ملايين سائح

ويأمل المغرب في أن يتجاوز عدد السياح القادمين إليه العشرة ملايين بحلول 2010، ويسخر لذلك كافة الإمكانيات المادية والبشرية.

ومع سعي الحكومة لذلك يؤكد توفيق بودشيش مسئول تنمية الجهة الشرقية بالمغرب أن التوجه نحو تشجيع رافد السياحة الدينية مسألة ضرورية للمساعدة على تحقيق هذا الهدف الذي جعلت منه الرباط منذ حوالي 10 سنوات مبدأ إستراتيجيا في قطاع السياحة.

وقال توفيق: "من المؤكد أن المغرب، والمنطقة الشرقية بشكل خاص، تعج بالزوايا الصوفية وأضرحة الصالحين، وهذه نقطة إيجابية؛ حيث إن تلك الزوايا والأضرحة لها آلاف الأتباع إن لم نقل ملايين، منتشرين عبر العالم.. ومن شأن قدوم هذه الأعداد الهائلة للمغرب أن يشجع الحركية الاقتصادية الداخلية".

وصرح لـ"إسلام أون لاين.نت" بأن هناك مشاريع يتم التفكير فيها لتشجيع هذا النوع من السياحة الذي يدر على الدولة دخلا مهمًّا، ويبث الحياة أنشطتها الاقتصادية المتنوعة.
بديل "الجنسية"

ويأتي الاهتمام الحكومي بتنشيط السياحة "الروحية" على حساب السياحة "الجنسية" التي تشجع عليها شبكات الترويج الجنسي مستغلة في ذلك الانفتاح الحكومي على تنشيط صناعة السياحة بشكل عام.

وتثير أنشطة هذه الشبكات ردة فعل احتجاجية قوية من عدة أحزاب وجمعيات أهلية دعت السلطة مرارًا إلى "الضرب بيد من حديد على العابثين بأعراض المغاربة".

وتعرف بعض المدن المغربية بأنها مقصد الباحثين عن السياحة الجنسية خاصة أغادير ومراكش التي تعد ثانية كبرى مدن المغرب جذبا للسياح، واعتقلت قوات الأمن مؤخرا عشرات الشبكات الناشطة في هذا المجال، لكن دون أن تحد من فعالية هذه التجارة.


جامع عقبة




السياحة الدينية فى المغرب Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
السياحة الدينية فى المغرب 400px-Kairouan-mosquee-cimetiere


جامع عقبة بن نافع هو مسجد بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان التي أسسها بعد فتح تونس على يد جيشه. كان الجامع حين إنشائه على أغلب الظن بسيطاً صغير المساحة تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة، دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف.

حرص الذين جددوا بناءه فيما بعد على هيئته العامة، وقبلته ومحرابه، وقد تمت زيادة مساحته كثيرا ولقي اهتمام الأمراء والخلفاء والعلماء في شتى مراحل التاريخ الإسلامي، حتى أصبح معلماً تاريخياً بارزاً ومهما.

الشكل الخارجي للجامع يوحي للناظر أنه حصن ضخم إذ أن جدران المسجد سميكة ومرتفعة وشدت بدعامات واضحة.


تاريخ الجامع:

أول من جدد بناء الجامع بعد عقبة هو حسان بن النعمان الغساني الذي هدمه كله وأبقى المحراب وأعاد بناءه بعد أن وسعه وقوى بنيانه وكان ذلك في عام 80 هـ.

في عام 105 هـ قام الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك بالطلب من واليه على القيروان بشر بن صفران أن يزيد في بناء المسجد ويوسعه، فقام بشر بشراء أرض شمالي المسجد وضمها إليه، وأضاف لصحن المسجد مكانا للوضوء وبنى مئذنة للمسجد في منتصف جداره الشمالي عند بئر تسمى بئر الجنان. وبعدها بخمسين عاما (155 هـ) قام يزيد بن حاتم والي أبي جعفر المنصور على أفريقية بإصلاح وترميم وزخرفة المسجد.

في عام 221 هـ قام ثاني أمراء الأغلبيين زيادة الله بن الأغلب بهدم أجزاء من الجامع لتوسعته كما قام برفع سقفه وبنى قبة مزخرفة بلوحات رخامية على اسطوانة المحراب. أراد زيادة الله أن يهدم المحراب إلا أن فقهاء القيروان عارضوه وقالوا له: «إن من تقدمك توقفوا عن ذلك لما كان واضعه عقبة بن نافع ومن كان معه». قال بعض المعماريين: «أنا أدخله بين حائطين فيبقى دون أن يظهر في الجامع أثر لغيرك»، فأخذ بهذا الرأي وأمر ببناء محراب جديد بالرخام الأبيض المخرم الذي يطل منه الناظر على محراب عقبة الأساسي.

في عام 248 هـ قام أحمد بن محمد الأغلبي بتزيين المنبر وجدار المحراب بلوحات رخامية وقرميد خزفي. وفي عام 261 هـ قام أحمد الأغلبي بتوسعة الجامع وبنى قبة باب البهو وأقام مجنبات تدور حول الصحن. في هذه المرحلة يعتقد أن الجامع قد وصل إلى أقصى درجات جماله.

في عام 441 هـ قام المعز بن باديس بترميم المسجد وتجديد بنائه وأقام له مقصورة خشبية لا تزال موجودة إلى يومنا هذا بجانب محراب المسجد. قام الحفصيون بتجديد المسجد مرة أخرى بعد الغزوة الهلالية.

مقاييس الجامع:



السياحة الدينية فى المغرب Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
السياحة الدينية فى المغرب 800px-Plan_grande_mosquee_kairouan


المسجد اليوم لا يزال يحتفظ بمقاييسه الأولى التي كان عليها أيام إبراهيم بن أحمد الاغلبي، يبلغ طوله 126 متراً وعرضه 77 مترا. وطول بيت الصلاة فيه 70 مترا وعرضه حوالي 38 مترا وصحنه المكشوف طوله 67 وعرضه 56 مترا. ولهذا الصحن مجنبات عرض كل منها نحو ستة أمتار وربع المتر. يغطي بيت الصلاة نصف مساحة المسجد تقريبا.

المئذنة والقباب:

تعتبر مئذنة جامع عقبة من أجمل المآذن التي بناها المسلمون في أفريقيا. وتعد جميع المآذن التي بنيت بعدها في بلاد المغرب العربي على شاكلتها ولا تختلف عنها إلا قليلا، ومن المآذن التي تشبهها مئذنة جامع صفاقس، ومآذن جوامع تلمسان وأغادير والرباط وجامع القرويين، هذا غير بعض مآذن مساجد الشرق كمئذنة مسجد الجيوشي في مصر.

تتكون المئذنة من ثلاث طبقات كلها مربعة الشكل، والطبقة الثانية أصغر من الأولى، والثالثة أصغر من الثانية، وفوق الطبقات الثلاث قبة مفصصة. يصل ارتفاع المئذنة الكلية إلى 31.5 متراً.

تقع المئذنة في الحائط المواجه لجدار القبلة في أقصى الصحن المكشوف، وضلع طبقتها الأولى المربعة من أسفل يزيد على 5.10 متر مع ارتفاع يضاهي 19 مترا، وتم بناء الأمتار الثلاثة والنصف الأولى منه بقطع حجرية مصقولة، بينما شيد بقية جسم المئذنة بقطع حجرية مستطيلة الشكل كقوالب الأجر.

الطابق الثاني من المئذنة مزين بطاقات ثلاث مغلقة ومعقودة في كل وجه من أوجه المنارة، في حين زين كل وجه من أوجه الطابق الثالث بنافذة حولها طاقتان مغلقتان، ويوجد في أعلى الجدار الأعلى من كل طابق شرفات على هيئة عقود متصلة ومفرغة وسطها.

يدور بداخل المئذنة درج ضيق يرتفع كلما ارتفع المبنى متناسبا مع حجمه حيث يضيق كلما ارتفعنا لأعلى. يعتقد أن هذه المنارة لم تبن دفعة واحدة، حتى إن الجزء الأول الأضخم منها بني في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبدالملك أيام واليه على القيروان بش


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخميس 25 أغسطس - 13:25
محمود 66
_
محمود 66

_


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13454

العمر : 41


السياحة الدينية فى المغرب Empty
http://www.alforaat.com
رد: السياحة الدينية فى المغرب

مسجد ابن خيرون


السياحة الدينية فى المغرب Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
السياحة الدينية فى المغرب 403px-Kairouan%2C_La_Mosgu%C3%A9e_des_Trois-Portes-00

هو أحد أقدم مساجد القيروان يعتبر من الشواهد النموذجية عن الفن المعماري الزخرفي الأغلبي. وينسب بناء المعلم لمحمد بن خيرون ( سنة 252 هـ / 866 م). يتميز بواجهة منقوشة ومزخرفة وهي أقدم نموذج معروف اليوم.

بُني المسجد عام 252 هجري/ 866 ميلادي، ثم جُدّد وأضيفت إليه المئذنة عام 844 هجري / 1440 ميلادي.

الواجهة:

والواجهة ذات تركيب محوري تناظري تتكون من ثلاثة أبواب تعلوها ألواح ذات زخارف نباتية وهندسية بالإضافة نقوش مكتوبة بالخط الكوفي البارز حيث تم استعمال الحجر الطري مما أضفى على المعلم رونقا خاصا.

بيت الصلاة والمئذنة:

السياحة الدينية فى المغرب Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
السياحة الدينية فى المغرب 800px-Qairawan_Raqqada_023

وتتكون بيت الصلاة من ثلاث بلاطات متوازية مع جدار القبلة وثلاث أساكيب وتتخللها أعمدة ذات تيجان.أما المئذنة والتي تنتصب عند الركن الشمالي فهي مربعة القاعدة تمت إضافتها في العهد الحفصي.

يحتوي مسجد ابن خيرون أو مسجد الأبواب الثلاثة على أقدم واجهة منحوتة ومزخرفة وصلت إلينا من الفن لإسلامي؛ تشكّل هذه الواجهة بحدّ ذاتها إحصاءاً نموذجيّاً لمجموع ما عُرف من الزخارف القيروانيّة خلال الفترة الأغلببة. وقد أعطى استعمال الحجر الطري المنحوت لهيئة المعلمة بشكل عام هالةً من الأبهة. أمّا الواجهة فهي ذات تشكيل محوري متماثل، مكون من ثلاثة عقود حدويّة متجاوزة قُصّبت حجارتها، تستند على تيجان وأعمدة قديمة أُعيد استخدامها. العقد الأوسط أكبر حجماً من العقدين المحيطين به، كما ازدانت ركنيات العقود بزخارف غزيرة، تتكون من غصينات تنبثق منها أوراق دوالي العنب المبسّطة، التي تذكر بالزخارف الموجودة على نصف قبّة محراب المسجد الكبير المصنوعة من الخشب المصبوغ. تعلو هذه اللوحة أربعة أفاريز على شكل شريط مؤلّفة من قطع تلبيس حجرية مستطيلة. وزخرف الشريط السفلي بكتابة كوفيّة تسجل تجديد المعلمة خلال الفترة الحفصية؛ يعلوه شريطان آخران مزيَّنان بكتابات يفصل بينهما إفريز من الزخارف الزهرية؛ تزين هذين الشريطين نقيشة بارزة بالخط الكوفي، ذيول أحرفها مشدوفة. وقد اهتمّ الفنّان الذي نفّذ الزخرفة بملء بعض الفراغات بعناصر زخرفيّة نباتية بسيطة تنبئ بالخط الكوفي المورق الذي سيظهر في القرن 4 الهجري/ 10 الميلادي.
تضم النقيشة آيات قرآنيّة، وتذكر اسم المؤسّس وكذلك تاريخ البناء. الشريط الأوسط مزيّن بقطع تلبيس تحمل زخارف متنوّعة، يبدو واضحاً فيها تأثير الرصيد الفني الأغلبي، نميز من بينها نجميّات بثمانية أفرع تتألف من سعيفات مكونة من خمس فصوص أو من أنصاف زهيرات، بالإضافة إلى زهيرات بثمانية بتلات تتخذ هيئة نجمة وكذلك صفوف من الزهيرات المبسّطة المطويّة أو المتفتّحة. ويزيّن القسم العلوي لهذه الواجهة المتناسقة إفريز علوي مشكل من كوابيل حجريّة تشبه تلك المتواجدة في المسجد الكبير.
تنتصب عند الزاوية مئذنة تمّت إضافتها خلال العهد الحفصي، قاعدتها مستطيلة على غرار المآذن القيروانيّة؛ وهي مزيّنة بنوافذ توائم مؤطّرة بألواح من الزليج تدل على تأثير أندلسي مؤكّد.
إنّ مساحة المسجد نفسه متواضعة، فهو يتألّف من ثلاث بلاطات موازية لجدار القبلة؛ ويعلو كلّ عمود من العمودين اللذين يحملان السقف عقد نصف دائري متجاوز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخميس 25 أغسطس - 13:26
محمود 66
_
محمود 66

_


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13454

العمر : 41


السياحة الدينية فى المغرب Empty
http://www.alforaat.com
رد: السياحة الدينية فى المغرب









جامع الزيتونة





السياحة الدينية فى المغرب Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
السياحة الدينية فى المغرب 800px-Tunis_Zitouna-Moschee_Minarett

جامع الزيتونة جامعة ومسجد كبير بمدينة تونس. يعد ثاني المساجد التي بنيت في "أفريقية" بعد جامع عقبة بن نافع في القيروان. يرجح المؤرخون أن من أمر ببنائه هو حسان بن النعمان عام 79 هـ وقام عبيد الله بن الحباب بإتمام عمارته في 116 هـ. هذا ولا يزال مؤسسه أو بانيه محل خلاف بين المؤرخين.

جامع الزيتونة:

كان جامع الزيتونة محور عناية الخلفاء والأمراء الذين تعاقبوا على أفريقيا ، إلا أن الغلبة كانت للبصمات الأغلبية ولمنحى محاكاته بجامع القيروان وقد منحته تلك البصمات عناصر يتميز بها إلى اليوم.

وتتمثل أهم هذه العناصر في بيت صلاة على شكل مربع غير منتظم وسبع بلاطات مسكبة معمدة تحتوي على 15مترا مربعا وهي مغطّاة بسقوف منبسطة. وقد اعتمد أساسا على الحجارة في بناء جامع الزيتونة مع استعمال الطوب في بعض الأماكن.

وتتميّز قبّة محرابه بزخرفة كامل المساحة الظاهرة في الطوابق الثلاثة بزخارف بالغة في الدقة تعتبر الأنموذج الفريد الموجود من نوعه في العمارة الإسلامية في عصورها الأولى.

ومثلما اختلف المؤرخون حول باني المسجد الجامع ، فقد اختلف الرواة حول جذر تسميته ، فمنهم من ذكر أن الفاتحين وجدوا في مكان الجامع شجرة زيتون منفردة فاستأنسوا بها وقالوا : أنها لتؤنس هذه الخضراء وأطلقوا على الجامع الذي بنوه هناك اسم جامع الزيتونة.

أول جامعة اسلامية:






السياحة الدينية فى المغرب Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
السياحة الدينية فى المغرب 450px-El_zeituna_moschee_kuppel

لم يكن المعمار وجماليته الاستثناء الوحيد الذي تمتّع به جامع الزيتونة ، بل شكّل دوره الحضاري والعلمي الريادة في العالم العربي والإسلامي إذ اتخذ مفهوم الجامعة الإسلامية منذ تأسيسه وتثبيت مكانته كمركز للتدريس وقد لعب الجامع دورا طليعيا في نشر الثقافة العربية الإسلامية في بلاد المغرب وفي رحابه تأسست أول مدرسة فكرية بإفريقية أشاعت روحا علميّة صارمة ومنهجا حديثا في تتبع المسائل نقدا وتمحيصا ومن أبرز رموز هذه المدرسة علي ابن زياد مؤسسها وأسد بن الفرات والإمام سحنون صاحب المدوّنة التي رتبت المذهب المالكي وقننته.

وكذلك اشتهرت الجامعة الزيتونية في العهد الحفصي بالفقيه المفسّر والمحدّث محمد بن عرفة التونسي صاحب المصنّفات العديدة وابن خلدون المؤرخ ومبتكر علم الاجتماع.

وقد تخرّج من الزيتونة طوال مسيرتها آلاف العلماء والمصلحين الذين عملوا على إصلاح أمّة الإسلام والنهوض بها. إذ لم تكتف جامعة الزيتونة بأن تكون منارة تشع بعلمها وفكرها في العالم وتساهم في مسيرة الإبداع والتقدم وتقوم على العلم الصحيح والمعرفة الحقة والقيم الإسلامية السمحة، وإنما كانت إلى ذلك قاعدة للتحرّر والتحرير من خلال إعداد الزعامات الوطنية وترسيخ الوعي بالهوية العربية الإسلامية ففيها تخرج المؤرخ ابن خلدون وابن عرفة وإبراهيم الرياحي وسالم بوحاجب ومحمد النخلي ومحمد الطاهر بن عاشور صاحب تفسير التحرير والتنوير، ومحمد الخضر حسين شيخ جامع الأزهر ومحمد العزيز جعيط والمصلح الزعيم عبد العزيز الثعالبي وشاعر تونس أبو القاسم الشابي صاحب (ديوان أغاني الحياة ( والطاهر الحداد صاحب كتاب (امرأتنا في الشريعة والمجتمع) وغيرهم كثير من النخب التونسية والمغاربية والعربية.

لقد تجاوز إشعاع جامعة الزيتونة حدود تونس ليصل إلى سائر الأقطار الإسلامية ولعلّ المفكر العربي الكبير شكيب ارسلان يوجز دور الزيتونة عندما اعتبره إلى جانب الأزهر والأموي والقرويين أكبر حصن للغة العربية والشريعة الإسلامية في القرون الأخيرة لقد مرّت الآن أكثر من 1300سنة على قيام جامع الزيتونة والذي شهد ومنذ بنائه تحسينات وتوسعات وترميمات مختلفة بدءا من العهد الأغلبي حتى الوقت الحالي، ومرورا بالحفصيين والمراديين والحسينيين، وهم آخر ملوك تونس قبل إقرار النظام الجمهوري لذلك حافظ هذا الجامع باستمرار على رونقه ليبقى في قلب كل المناسبات، وليكون شاهدا على تأصل تونس في إسلامها منذ قرون وقرون.

ومع دوره كمكان للصلاة والعبادة كان جامع الزيتونة منارة للعلم والتعليم على غرار المساجد الكبرى في مختلف أصقاع العالم الإسلامي، حيث تلتئم حلقات الدرس حول الآئمة والمشايخ للاستزادة من علوم الدين ومقاصد الشريعة وبمرور الزمن أخذ التدريس في جامع الزيتونة يتخذ شكلا نظاميا حتى غدا في القرن الثامن للهجرة عصر ( ابن خلدون) بمثابة المؤسسة الجامعية التي لها قوانينها ونواميسها وعاداتها وتقاليدها ومناهجها وإجازاتها، وتشدّ إليها الرحال من مختلف أنحاء المغرب العربي طلبا للعلم أو للاستزادة منه.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخميس 25 أغسطس - 13:29
محمود 66
_
محمود 66

_


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13454

العمر : 41


السياحة الدينية فى المغرب Empty
http://www.alforaat.com
رد: السياحة الدينية فى المغرب





مسجد الحسن الثاني

ثانى أكبر مساجد العالم و أعلى مئذنة و بيت عبادة فى العالم


السياحة الدينية فى المغرب Wol_errorي.
السياحة الدينية فى المغرب 800px-Mosque-hassan-II

يٌعد مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، القلب الرمزي للمدينة, حيث يكتنز في أبهائه وحناياه إبداع الصانع المغربي الفنان المسلم، فالأطنان الخمسة والستون ألفًا من الرخام، وأعمدته ألفان وخمسمائة، و تتسع صالة الصلاة بمساحتها ال 20.000 متر مربع ل 25.000 مُصلي إضافة إلى ثمانين ألفًا في الباحة. كما يتوفر المسجد علي تقنيات حديثة, منها السطح (سطح المسجد) المتحرك أوتوماتيكيا (للفتح و الإغلاق).

السياحة الدينية فى المغرب Wol_errorيعي.
السياحة الدينية فى المغرب 800px-Morocco_Africa_Flickr_Rosino_December_2005_82664690

مسجد الحسن الثاني هو ثاني أكبر مسجد بالعالم ، مئذنته أندلسية المقطع ترتفع 210 متر و تعتبر أعلى بناية دينية في العالم، وأبرز مئذنة تطل على المحيط الأطلسي. والأبنية الملحقة بالمسجد تشكل مَجْمَعًا ثقافيّا متكاملاً بالإضافة إلى زخارف "الزليج" أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز. مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة، شيدت فوق الماء؛ تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة.


السياحة الدينية فى المغرب Wol_errorارة بحها الطبيعي.
السياحة الدينية فى المغرب 398px-Morocco_Africa_Flickr_Rosino_December_2005_82664692

تم تدشين صومعة المسجد يوم عيد الميلاد الستين للملك المغربي الراحل الحسن الثاني و انتهت الاعمال بها سنة 1993 م.

2.500 بنّاء و 10.000 حرفي عملوا لمدة ستة سنوات في بناء هذه المعلمة الدينية.


السياحة الدينية فى المغرب Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
السياحة الدينية فى المغرب 800px-Morocco_Window

مسجد الحسن الثاني هو ثاني مسجد مغربي بعد مسجد تنمل الذي يحق للسياح الأجانب دخول بعض أرجائه. وإمام مسجد الحسن الثاني هو عمر قزابري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السياحة الدينية فى المغرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» السياحة الدينية فى لبنان
» السياحة في المغرب
» السياحة فى المغرب
» كتاب مجمل تاريخ المغرب المغرب في عهد التبعية
» اضف الى معلوماتك الدينية
الردود الجاهزة :
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة الفرات :: مختارات مملكة الفرات :: السياحة والسفر - Tourism and travel-