عراب الشام
الجنس :
عدد المساهمات : 4216
العمر : 40
| التعليم المبرمج |
| التعليم المبرمج: "الدراسة المبرمجة وتسمى بطريقة التعليم المبرمج وتنتمي لطرائق تفريد التعليم وتنسب إلى عالم النفس الأمريكي سكينر أما ما يقصد بالدراسة المبرمجة فهي ذلك النوع من الخبرة التعليمية التي يحل فيها برنامج آلي محل المعلم، فيقود المتعلم إلى مجموعة من السلوكيات المقصودة والمتابعة بشكل آلي يجعل من الذاتية التي يأخذ فيها المتعلم دوراً فاعلاً، ويقوم فيه البرنامج بدور الموجه نحو أهداف معينة ويصبح المعلم مشرفاً ومساعداً عند الضرورة لمن يطلبها فضلاً عن تذليل الصعوبات وإزالة المعوقات التي تحول عند تنفيذ البرنامج. وللتعليم المبرمج نمطان رئيسيان من البرمجيات يختلفان في طريقة وأسلوب تقديم مادة التعليم إلى المتعلمين، مع أنهما يتفقان في أن كليهما يعد تطبيقاً للتعلم الذاتي وتقوم عليها فكرة البرمجيات التعليمية بالحاسوب وهما: أ- البرنامج الأفقي. ب- البرنامج المتشعب". أسس ومبادئ التعليم المبرمج: 1- "تنظيم المحتوى التعليمي بطريقة دقيقة ومدروسة قائمة على فكرة تجزئة المحتوى إلى فقرات وأطر صغيرة تمثل أهدافاً سلوكية مقصودة محدودة، ويتطلب كل إطار استجابة معينة، على أن تكون الأطر منظمة بطريقة متدرجة بحيث يقود الواحد إلى الآخر التالي.... وهكذا، مع مراعاة خصائص المادة نفسها وخصائص المتعلمين المستهدفين بالبرنامج. 2- مراعاة عنصر الإثارة والتشويق غير عملية التفاعل بين المتعلم والبرنامج وقد تكون عن طريق طرح الأسئلة المتكررة أو تشجيعه للاستجابة على مسألة معينة أو تقديم مثيرات يرغبها. ت- تقديم التعزيز والتغذية الراجعة الفورية عقب كل استجابة وبما يزيد رغبة المتعلم في التعليم والتعلم كما تمنعه أحياناً من التوقف وتبعث على استمراريته في التعلم، وبدونها قد يحدث التوقف أو التعطل أو الانطفاء". 3- "تكيف المادة التعليمية مع الطالب بحيث لا تكون شديدة الصعوبة والسهولة في مرحلة من مراحل التعلم". خطوات التعليم المبرمج (الدراسة المبرمجة): "ومن أهم الخطوات التي تراعى في إعداد الدراسة المبرمجة التي تتضمن في الكتاب المبرمج أو في آلة تعليمية وهي: 1- تحديد الهدف هو نقطة الانطلاق بالنسبة للدراسة المبرمجة. 2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة من المتعلمين من حيث العمر والمستوى اللغوي في القراءة والفهم والتعبير وخبراتهم المعلوماتية السابقة أو الخبرة السابقة ودرجة دافعيتهم للتعليم والتعلم. 3- تحديد المادة التعليمية أو الموضوع المراد دراسته وفق النهج البرمجي. 4- تحديد كيفية عرض المادة أو الموضوع ونمط تنظيمه إما وفق النمط الخطي إما وفق النمط المتشعب، وفي كل الأحوال ينبغي مراعاة البناء المنطقي المنظم وتجزئة وتأطير الموضوع المراد تعليمه. 5- مراعاة اشتمال كل فقرة أو إطار تعليمي على المكونات الثلاث من معلومات، مثيرات – استجابات – تتبع بتعزيز وتغذية راجعة فورية. 6- تجريب البرنامج للتأكد من صلاحيته وفاعليته. 7- توزيع البرنامج على الفئة المستهدفة..." مزايا التعليم المبرمج (الدراسة المبرمجة): 1- "تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. 2- يسير المتعلم وفق سرعته الخاصة. 3- تصلح لتدريس مختلف المكونات المعرفية من حقائق ومفاهيم ومبادئ وتعميمات وإجراءات. 4- تساعد على تنظيم التفكير المنطقي للمتعلم في تنظيم المحتوى التعليمي بشكل متسلسل متدرج. 5- تساعد على التفكير التشعبي للمتعلم عن طريق تنظيم المحتوى التعليمي بشكل متشعب. 6- توفر التقويم الذاتي للمتعلمين. 7- تيسر عمليتي التعليم والتعلم لسهولة تناول المكونات المعرفية وتقديم التحفيز والإثارة المناسبة لاستمرارها. 8- توفر عنصر الممارسة والتجريب والتغذية الراجعة. 9- تراعي الأسس النفسية في إثارة الدافعية ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وخصائصهم الشخصية". 10- "النشاط والمشاركة الفعالة من المتعلم. 11- يضمن هذا النوع من التعليم تغذية فورية للمتعلم سواء كانت الإجابة صحيحة أو خاطئة. 12- ليس ثمة مجال للتغير الشخصي الذي قد يحدثه المدرس المحبط مثلاً". سلبيات التعليم المبرمج (الدراسة المبرمجة): 1- "طريقة غير اقتصادية إذ تحتاج إلى وقت طويل وإمكانيات مادية لتوفر الأجهزة والمعدات فضلاً عن الحاجة لمتخصصين في تنظيم الدراسة المبرمجة. 2- لا تناسب صغار السن من المتعلمين والذين هم بحاجة للتفاعل الإنساني مع المعلم والزملاء أو الذين يفتقدون للقدرات القرائية المطلوبة. 3- تقلل من التفاعل الإنساني بين المعلم والمتعلم وبين المتعلم والآخرين من زملائه نتيجة تعامله مع الأطر التعليمية المبرمجة في كتاب أو آلة تعليمية. 4- قد تنمي المستويات العقلية الدنيا والمتوسطة أكثر من المستويات العقلية العليا في التقويم الإبداعي. 5- بحاجة إلى جهود مستمرة لضبط إجراءات أو أساليب عملية التقويم النهائي". 6- "ثمة مشكلات تتعلق بتحديد الخطوات المناسبة التي يتعين اتخاذها مع كل الدارسين. 7- لا يتحدى البرنامج قدرات الدارسين" | |
|
ماسة نور
الجنس :
عدد المساهمات : 9
العمر : 48
| رد: التعليم المبرمج |
| :13: هذا النوع من التعليم يحتاج الى امكانات مادية تجهيزات كثيرة لابد من توفيرها وهو طريقة جديدة تحتاج الى فترة للنجاح والتأقلم معها وانا ممن يشجعون هذا النوع في التعليم شكرا لصاحب المقال والله ولي التوفيق | |
|
محمود 66 _
الجنس :
عدد المساهمات : 13454
العمر : 42
| رد: التعليم المبرمج |
| جميل التعليم المبرمج ه فى الجامعات المصرية ابدا فى هذا التعليم والتعليم عن بعد فى بعض الكليات العملية مثل كلية الطي وكلية العلوم
شكرا جزيلا على المعلومة القيمة | |
|
عراب الشام
الجنس :
عدد المساهمات : 4216
العمر : 40
| رد: التعليم المبرمج |
| صحيح انه يحتاج الى تجهيزات وبرامج خاصة
الا انه من الطرق التي تساعد الطالب على الاعتماد على نفسه
شكرا لتواجدكم | |
|