سلم تصحيح مادة التربية الإسلامية دورة2008
سلم تصحيح مادة التربية الإسلامية دورة2008
سلم تصحيح مادة التربية الإسلامية دورة2008
بسم الله الرحمن الرحيم
سلم تصحيح مادة التربية الإسلامية دورة2008
الفرعان العلمي والأدبي
السؤال الأول : {قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ }النحل26
1 – اشرح ما تحته خط.
فأتى الله بنيانهم: هدمه – أفناه – دمره – نسفه – أزاله {نصف درجة}
من القواعد : من الدعائم – العمد – الأسس – الركائز {نصف درجة}
فخر : سقط – وقع – انهار – هوى { نصف درجة}
2 – أحكام التجويد :
إدغام شفوي : بنيانهم من : جاءت ميم ساكنة وبعدها ميم متحركة {نصف درجة}
قلقلة صغرى : قبلهم : جاء حرف القلقلة الباء ساكنة في وسط الكلمة {نصف درجة}
السقف : حرف القلقلة ق ساكنة وسط الكلمة
إخفاء : من قبلهم : نون الساكنة بعدها حرف القاف {نصف درجة}
من فوقهم : نون ساكنة وبعدها حرف الفاء
ملاحظة : لكل حكم صحيح معلل نصف درجة
ولكل حكمين صحيحين غير معللين نصف درجة
ولثلاثة أحكام صحيحة غير معللة درجة واحدة
والتعليل الغلط يلغي درجة الحكم الصحيح
3- التوجيه الإلهي : أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ
وعيد الله للكافرين بالعذاب آت لا محال [ لا يقدمه استعجال ولا يؤخره رجاء]
= يوم القيامة آت لا محال
السؤال الثاني : ( ثلاث درجات )
1- كتابة النص : وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{139} إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ( درجة )
وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ .( درجة )
ملاحظة : لكل مقطع درجة مستقلة ويحسم عن كل غلط نصف درجة
2- من صور هجران القرآن الكريم :
= الاكتفاء بقراءته في المناسبات وبأنغام مقصودة لذاتها
= قراءته من غير تدبر و لا تطبيق
= نبذ أحكامه وترك تشريعه الذي هو رحمة للعالمين
= اللهو واللغط أثناء تلاوته أ وعدم الاستماع إليه .
= {وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن وألغوا فيه }
= ترك قراءته.
ملاحظة : { يكتفى بصورتين مما ذكر ولكل صورة نصف درجة}
السؤال الثالث : / 4 درجات/
1- إتمام الحديث :
( .. فليعد به على من لا ظهر له ومن كان له فضل زاد فليعد به على من لا زاد له {درجة}
قال أبو سعيد الخدري فذكر أصنافا من المال حتى رأينا أن لا حق لأحدنا في فضل {درجة}
ملاحظة : لكل مقطع درجة مستقلة ويحسم عن كل غلط في الحديث نصف درجة
2- أ – تجوز الشفاعة في الحدود إذا لم يبلغ الأمر إلى ( القاضي = الحاكم ) درجة
ب- الذي يملك الحق في العفو عن الجاني هو : صاحب الحق = المجني عليه درجة
السؤال الرابع : - خمس درجات
1- أحكام الملكية الجماعية في الإسلام :
1 - الملكية الجماعية للأمة كلها = لا تدخل في ملكيات الأفراد الخاصة ومن حاول تملكها عوقب بعقوبة تعزيرية إضافة إلى عقاب الله تعالى يوم القيامة ( درجة)
2 – الملكية الجماعية مقدمة على الملكية الفردية عند التعارض
= قيدت الملكية الفردية بما لا يضر بحق المجتمع ومصلحته ( درجة)
3 – يجوز للدولة أن تتدخل في ملكيات الأفراد إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك
= شريطة أن تكون هناك ضرورة حقيقية تقتضي التدخل وأن يكون التدخل بمقدار ما يسد تلك الضرورة ويدفع الحاجة ( درجة)
2- الصح والغلط :
أ – التقوى : هي فعل المأمورات واجتناب المنهيات ( صح ) ( درجة)
ب – المصابرة قوة نفسية ايجابية تدفع صاحبها إلى مقاومة أسباب الخور والاستكانة والاستسلام ( غلط ) ( درجة)
السؤال الخامس : أربع درجات
1- أثر الإيمان باليوم الآخر في بناء الحضارة الإنسانية ؟
أ - الإيمان باليوم الآخر يغرس الطمأنينة في نفس الإنسان
= وذلك انه يؤمن بأن جهده لن يضيع سدى وأن عمله لن يذهب هباء ويقضي على اليأس والقنوط ويحيي في نفسه الأمل ويدفعه إلى العمل الصالح ما دام يعتقد انه لن يحرم من ثمرات عمله عاجلا أم آجلا . ( درجة )
ب - يدفع الإنسان إلى التضحية بالنفس والمال في سبيل الله .
= لإقامة الحق والعدل ما دام يعتقد أن كل ذلك مدخر له عند ربه .
= قال الله تعالى :
( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ) (درجة)
2- الحكم الشرعي :
أ – التبليغ في الجهاد واجب نصف درجة
ب- الوصية للوارث : حرام = ممنوع = غير جائز = لا تصح نصف درجة
ج- كفارة اليمين : واجبة نصف درجة
د- التلاعب بالأوزان والمكاييل : حرام = ممنوع = غير جائز = لا تصح نصف درجة
3- الفراغات :
هي : الدين – النفس – العقل – العرض – المال . درجتان
ملاحظة يكتفى بأربع فراغات ولكل فراغ نصف درجة
أخيرا إذا كتب الطالب إجابات الأسئلة الثلاث
تصحح الإجابة الأولى والثانية ( حسب ترتيب الطالب ) حصرا
وتهمل الثالثة .
انتهى سلم الدرجات