حل أسئلة التربية الإسلامية للثالث الثانوي العلمي والأدبي دورة 2009
حل أسئلة التربية الإسلامية للثالث الثانوي العلمي والأدبي دورة 2009
حل أسئلة التربية الإسلامية للثالث الثانوي العلمي والأدبي دورة 2009
حل أسئلة التربية الإسلامية للثالث الثانوي العلمي والأدبي دورة 2009
السؤال الأول : /4درجات/
قال الله تعالى { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللّهُ الْمُتَّقِينَ{31} الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{32}
1 – اشرح ما تحته خط. ( درجة ونصف : لكل معنى نصف درجة )
جنات عدن:جنات إقامة.
تحتها:من بين أشجارها.
طيبين:طاهرين من رجس الشرك والكفر.
2 – استخرج من النص مع التعليل مثالاً تجويديا لكل من الأحكام التالية: (درجة ونصف لكل حكم نصف درجة)
مد متصل : يشآؤون- الملائكة: جاء حرف المد والهمز في نفس الكلمة
راء مفخمة :الأنهار : جاء حرف الراء مضموم .
إخفاء: من تحتها : جاء بعد النون الساكنة ت كنتم : جاء بعد النون الساكنة ت
3 - استنتج التوجيه الإلهي من قوله تعالى {وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَناً} ( درجة)
أي أن البيت في الإسلام مبيت وسكن وأمن واطمئنان وسلام وليس مكان للنزاع والخصام.
السؤال الثاني: /3 درجات/
1 – اكتب من قوله تعالى: ( درجتان)
{قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَـمًّى قَالُواْ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا تُرِيدُونَ أَن تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَآؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ }إبراهيم10
2 – فسر قوله تعالى{ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيراً أَو كَبِيراً إِلَى أَجَلِهِ} ( درجة)
أي ينهاكم الله أن تملوا من كتابة الدين قليلاً أم كثيراً حتى لا تضيع حقوقكم عند عدم الكتابة
السؤال الثالث :/4درجات/
1 – أتمم كتابة الحديث الشريف : ( درجتان)
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فالإمام راع و مسؤول عن رعيته والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته
, والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها و والخادم في مال سيده راع ومسؤول عن رعيته , والرجل في مال أبيه راع وهو مسؤول عن رعيته , ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.
2 – من خلال دراستك لحديث (مسؤولية الحاكم ) : ( درجتان)
- ما الفرق بين النبوة والحكم من حيث ( كيفية الحصول على كل منها – العصمة )
النبوة صفة يمنحها الله تعالى من يشاء من عباده ليهدي قومه
أما الحكم فهو صفة يكتسبها الإنسان بكفاءته وجهده
النبي معصوم من الوقوع في المعاصي أما الحاكم فغير معصوم ويحمي الحاكم نفسه بالالتجاء إلى الله
السؤال الرابع : / 5 درجات/ ( 3درجات للأول ودرجتان للثاني)
1 – عرف الواقعية والمثالية في التشريع الإسلامي ذاكراً مثالاً تطبيقياً لهما في مجال العدل والإحسان.
الواقعية في التشريع تتجلى في الاستجابة لما تتطلبه غرائز الإنسان فلم يهمل الإنسان أي حاجة من حاجاته الضرورية
أما المثالية فتتجلى في نوعية الاستجابة لهذه الغرائز
العدل والواقعية أن يتقاضى كل ذي حق حقه كاملا فصاحب الدين يجب أن يحصل على حقه ومبلغه
المثالية والإحسان أن يتنازل صاحب الحق عن حقه فصاحب الدين يتنازل عن دينه كاملا أو جزء منه .
والواقعية والعدل في القتل العمد هو قتل القاتل أما المثالية فهي أن يتنازل أولياء القتيل إلى الدية أو العفو .
2 – اختر الإجابة الصحيحة :
أ – الاحتكار هو ( حبس شيء من أقوات الناس )
ب – انطلق الإسلام في الإصلاح من ( الفرد).
السؤال الخامس: / 4درجات/ ( لكل سؤال درجتان)
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الآتية :
1 – نظم جدولا تبين فيه حالات وعقوبات (حد قطع الطريق والفساد في الأرض)
حد قطع الطريق وعقوبته القتل لمن قتل والصلب لمن قتل وغصب المال وقطع الأيدي والأرجل من خلاف لمن غصب ولم يقتل والنفي من الأرض لمن أفسد فيها من غير قتل ولا غصب مال .
2 – من الأسس التي يقوم عليها مبدأ تكافؤ الفرص : ( لا طبقية في العمل) وضح ذلك .
أي أن الإسلام لا يفرق بين العمل اليدوي أو الفكري أو التجاري أو الزراعي أو الصناعي ما دام العامل مخلصاً باذلا كل ما لديه من كفاءة في إنجاز عمله على أحسن وجه .
فالناس متساوون في الكرامة والاعتبار الإنساني ولا دخل لنوعية العمل الذي يمارسه الإنسان في رفعة الإنسان أو خفضه ما دام العمل مشروعاً.
3 – انقل العبارتين الآتيتين وضع كلمة صح إلى جانب العبارة الصحيحة وعبارة غلط أمام العبارة المغلوطة:
أ- من آداب الجهاد في الإسلام المحافظة على الرسل ( صح ).
ب – الوصية : هي ما يرصد لمنافع المسلمين وما تقتضيه مصالحهم ( خطأ)
انتهت الأسئلة