متنبي خلاصة الثقافة العربية الإسلامية في النصف الأول من القرن الرابع للهجرة. هذه الفترة كانت فترة نضج حضاري في العصر العباسي ، وهي في الوقت نفسه كانت فترة تصدع سياسي وتوتر وصراع عاشها العالم العربي . فالخلافة في بغداد انحسرت هيبتها والسلطان الفعلي في أيدي الوزراء، وقادة الجيش ومعظمهم من الأعاجم، ثم ظهور الدويلات والإمارات المتصارعة في بلاد الشام ، ثم تعرض الحدود لغزوات الروم والصراع المستمر على الثغور الإسلامية ثم الحركات الدموية في داخل العراق كحركة القرامطة وهجماتهم على الكوفة.
لقد كان لكل وزير ولكل أمير في الكيانات السياسية المتنافسة مجلس يجمع فيه الشعراء والعلماء يتخذ منهم وسيلة دعاية وتفاخر ثم هم وسائل صلة بين الحكام والمجتمع بما تثبته وتشيعه من مميزات هذا الأمير وذلك الحاكم ، فمن انتظم في هذا المجلس أو ذاك من الشعراء أو العلماء يعني اتفق وإياهم على إكبار هذا الأمير الذي يدير هذا المجلس وذاك الوزير الذي يشرف على ذاك. والشاعر الذي يختلف مع الوزير في بغداد مثلا يرتحل إلى غيره فإذا كان شاعرا معروفا استقبله المقصود الجديد، وأكبره لينافس به خصمه أو ليفخر بصوته.
في هذا العالم المضطرب المتناقض الغارق في صراعه الاجتماعي والمذهبي كانت نشأة المتنبي وقد وعي بذكائه ألوان هذا الصراع وقد شارك فيه وهو صغير، وانغرست في نفسه مطامح البيئة فبدأ يأخذ عدته في أخذه بأسباب الثقافة والشغف في القراءة والحفظ. وقد رويت عن أشياء لها دلالاتها في هذه الطاقة المتفتحة التي سيكون لها شأن في مستقبل الأيام والتي ستكون عبقرية الشعر العربي. روي أنه تعلم في كتاب كان يتعلم فيه أولاد أشراف الكوفة دروس العلوية شعرا ولغة وإعرابا. وروي أنه اتصل في صغره بأبي الفضل بالكوفة، وكان من المتفلسفة، فهوسه وأضله. وروي أنه كان سريع الحفظ، وأنه حفظ كتابا نحو ثلاثين ورقة من نظرته الأولى إليه، وغير ذلك مما يروى عن حياة العظماء من مبالغات . . .
ولم يستقر في موطنه الأول الكوفة وإنما خرج برحلته إلى الحياة خارج الكوفة وكأنه أراد أن يواجه الحياة بنفسه ليعمق تجربته فيها بل ليشارك في صراعاتها الاجتماعية التي قد تصل إلى أن يصطبغ لونها بما يسيل من الدماء كما اصطبغ شعره وهو صبي . . هذا الصوت الناشئ الذي كان مؤهلا بما يتملك من طاقات وقابليات ذهنية أدرك أن مواجهة الحياة في آفاق أوسع من آفاق الكوفة تزيد من تجاربه ومعارفه فخرج إلى بغداد يحاول أن يبدأ بصراع الزمن والحياة قبل أن يتصلب عوده، ثم خرج إلى بادية الشام يلقي القبائل والأمراء هناك، يتصل بهم ويمدحهم فتقاذفته دمشق وطرابلس واللاذقية وحمص. كان في هذه الفترة يبحث عن فردوسه المفقود، ويهيئ لقضية جادة في ذهنه تلح عليه، ولثورة حاول أن يجمع لها الأنصار، وأعلن عنها في شعره تلميحا وتصريحا حتى أشفق عليه بعض أصدقائه وحذره من مغبة أمره، حذره أبو عبد الله معاذ بن إسماعيل في اللاذقية، فلم يستمع له وإنما أجابه مصرا :
أبـا عبـد الإلـه معاذ أني خفي عنك في الهيجا مقامي
ذكرت جسيـم ما طلبي وأنا تخاطر فيـه بالمهج الجسام
أمثلـي تـأخذ النكبات منـه ويجزع من ملاقاة الحمام ؟
ولو برز الزمان إلى شخصا لخضب شعر مفرقه حسامي
إلا أنه لم يستطع أن ينفذ ما طمح إليه. وانتهى به الأمر إلى السجن. سجنه لؤلؤ والي الأخشيديين على حمص بعد أن أحس منه بالخطر على ولايته، وكان ذلك ما بين سنتي 323 هـ ، 324 هـ .
البحث عن النموذج :
خرج أبو الطيب من السجن منهك القوى . . كان السجن علامة واضحة في حياته، وكان جدارا سميكا اصطدمت به آماله وطموحاته، وأحس كل الإحساس بأنه لم يستطع وحده أن يحقق ما يطمح إليه من تحطيم ما يحيط به من نظم، وما يراه من فساد المجتمع. فأخذ في هذه المرحلة يبحث عن نموذج الفارس القوى الذي يتخذ منه مساعدا على تحقيق طموحاته، وعلى بناء فردوسه. وعاد مرة أخرى يعيش حياة التشرد والقلق، وقد ذكر كل ذلك بشعره. فتنقل من حلب إلى إنطاكية إلى طبرية حيث التقى ببدر بن عما سنة 328 هـ، فنعم عند بدر حقبة، وكان راضيا مستبشرا بما لقيه عنده، إن الراحة بعد التعب، والاستقرار بعد التشرد، إلا أنه أحس بالملل في مقامه، وشعر بأنه لم يلتق بالفارس الذي كان يبحث عنه والذي يشاركه في ملاحمه، وتحقيق آماله. فعادت إليه ضجراته التي كانت تعتاده، وقلقه الذي لم يبتعد عنه، وأنف حياة الهدوء إذ وجد فيها ما يستذل كبرياءه. فهذا الأمير يحاول أن يتخذ منه شاعرا متكسبا كسائر الشعراء، وهو لا يريد لنفسه أن يكون شاعر أمير، وإنما يريد أن يكون شاعرا فارسا لا يقل عن الأمير منزلة. فأبو الطيب لم يفقده السجن كل شيء لأنه بعد خروجه من استعاد إرادته وكبرياءه إلا أن السجن كان سببا لتعميق تجربته في الحياة، وتنبيهه إلى أنه ينبغي أن يقف على أرض صلبة لتحقيق ما يريده من طموح. لذا فهو أخذ أفقا جديدا في كفاحه. أخذ يبحث عن نموذج الفارس القوي الذي يشترك معه لتنفيذ ما يرسمه في ذهنه.
أما بدر فلم يكن هو ذاك، ثم ما كان يدور بين حاشية بدر من الكيد لأبي الطيب، ومحاولة الإبعاد بينهما مما جعل أبا الطيب يتعرض لمحن من الأمير أو من الحاشية تريد تقييده بإرادة الأمير، كان يرى ذلك استهانة وإذلالا عبر عنه بنفس جريحة ثائرة بعد فراقه لبدر متصلا بصديق له هو أبو الحسن علي ابن أحمد الخراساني في قوله :
لا افتخار إلا لمن لا يضام مدرك أو محارب لا ينام
وعاد المتنبي بعد فراقه لبدر إلى حياة التشرد والقلق ثانية، وعبر عن ذلك أصدق تعبير في رائيته التي هجا بها ابن كروس الأعور أحد الكائدين له عند بدر.
وظل باحثا عن أرضه وفارسه غير مستقر عند أمير ولا في مدينة حتى حط رحاله في إنطاكية حيث أبو العشائر ابن عم سيف الدولة سنة 336 هـ وعن طريقه اتصل بسيف الدولة سنة 337 هـ وانتقل معه إلى حلب.
في مجلس هذا الأمير وجد أفقه وسمع صوته، وأحس أبو الطيب بأنه عثر على نموذج الفروسية الذي كان يبحث عنه، وسيكون مساعده على تحقيق ما كان يطمح إليه. فاندفع الشاعر مع سيف الدولة يشاركه في انتصاراته. ففي هذه الانتصارات أروع بملاحمه الشعرية. استطاع أن يرسم هذه الحقبة من الزمن وما كان يدور فيها من حرب أو سلم. فيها تاريخ واجتماع وفن. فانشغل انشغالا عن كل ما يدور حوله من حسد وكيد، ولم ينظر إلا إلى صديقه وشريكه سيف الدولة. فلا حجاب ولا واسطة بينهما، وكان سيف الدولة يشعر بهذا الاندفاع المخلص من الشاعر ويحتمل منه ما لا يحتمل من غيره من الشعراء. وكان هذا كبيرا على حاشية الأمير .
وكان أبو الطيب يزداد اندفاعا وكبرياء واحتقارا لكل ما لا يوافق هذا الاندفاع وهذه الكبرياء . . في حضرة سيف الدولة استطاع أن يلتقط أنفاسه، وظن أنه وصل إلى شاطئه الأخضر، وعاش مكرما مميزا عن غيره من الشعراء. وهو لا يرى إلى أنه نال بعض حقه، ومن حوله يظن أنه حصل على أكثر من حقه. وظل يحس بالظمأ إلى الحياة إلى المجد الذي لا يستطيع هو نفسه أن يتصور حدوده إلى أنه مطمئن إلى إمارة عربية يعيش في ظلها وإلى أمير عربي يشاركه طموحه وإحساسه. وسيف الدولة يحس بطموحه العظيم، وقد ألف هذا الطموح وهذا الكبرياء منذ أن طلب منه أن يلقي شعره قاعدا وكان الشعراء يلقون أشعارهم واقفين بين يدي الأمير، واحتمل أيضا هذا التمجيد لنفسه ووضعها أحيانا بصف الممدوح إن لم يرفعها عليه . . . ولربما احتمل على مضض تصرفاته العفوية إذ لم يكن يحس مداراة مجالس الملوك والأمراء، فكانت طبيعته على سجيتها في كثير من الأحيان. وهذا ملكان يغري حساده به فيستغلونه ليوغروا صدر سيف الدولة عليه حتى أصابوا بعض النجاح، وأحس الشاعر بأن صديقه بدأ يتغير عليه، وكانت الهمسات تنقل إليه عن سيف الدولة بأنه غير راض، وعنه إلى سيف الدولة بأشياء لا ترضي الأمير وبدأت المسافة تتسع بين الشاعر وصديقه الأمير. ولربما كان هذاالاتساع مصطنعا إلا أنه اتخذ صورة في ذهن كل منهما، وأحس أبو الطيب بأن السقف الذي أظله أخذ يتصدع، اعتاده قلقه واعتادته ضجراته وظهرت منه مواقف حادة مع حاشية الأمير، وأخذت الشكوى تصل إلى سيف الدولة منه حتى بدأ يشعر بأن فردوسه الذي لاح له بريقه عند سيف الدولة لم يحقق السعادة التي نشدها. وكان موقفه مع ابن خالوية بحضور سيف الدولة واعتداء ابن خالوية عليه ولم يثأر له الأمير أصابته خيبة الأمل، وأحس بجرح لكرامته لم يستطع أن يحتمل فعزم على مغادرته ولم يستطع أن يجرح كبرياءه بتراجعه، وإنما أراد أن يمضي بعزمه. فكانت مواقف العتاب والعتاب الصريح، ووصل العتاب إلى الفراق. وكان آخر ما أنشده إياه ميميته في سنة 345 هـ ومنها:
لا تطلبن كريمــا بعد رؤيته إن الكرام بأسخــاهم يدا ختموا
ولا تبــال بشعر بعد شاعره قد أفسد القول حتى أحمد الصمم
البحث عن الأمل :
فارق أبو الطيب سيف الدولة وهو غير كاره له، وإنما كره الجو الذي ملأه حساده ومنافسوه من حاشية سيف الدولة. فأوغروا قلب الأمير، فجعل الشاعر يحس بأن هوة بينه وبين صديقة يملؤها الحسد والكيد، وجعله يشعر بأنه لو أقام هنا فلربما تعرض للموت أو تعرضت كبرياؤه للضيم. فغادر حلبا، وهو يكن لأميرها الحب، لذا كان قد عاتبه وبقي يذكره بالعتاب، ولم يقف منه موقف الساخط المعادي، ولذا بقيت الصلة بينهما بالرسائل التي تبادلاها حين عاد أبو الطيب إلى الكوفة من كافور حتى كادت الصلة تعود بينهما، فارق أبو الطيب حلبا إلى مصر . . وفي قلبه غضب كثير، وكأني به أطال التفكير في محاولة الرجوع إلى حلب وكأني به يضع خطة لفراقها ثم الرجوع إليها ولكن لا يرجع إليها شاعرا فقط إنما يزورها ويزور أميرها عاملا حاكما لولاية يضاهي بها سيف الدولة، ويعقد مجلسا يقابل سيف الدولة . . من هنا كانت فكرة الولاية أملا في رأسه ظل يقوي وأظنه هو أقوى الدوافع . . دفع به للتوجه إلى مصر حيث كافور الذي يمتد بعض نفوذه إلى ولايات بلاد الشام . .
يَجْــني الغِنــى لِلئــامِ لَـو عقَلـوا _________________________
مــا ليسَ يجــني عليهِــمِ العُــدُمُ _________________________
هُـــمُ لأمـــوالهِم وَلســن لَهُــمْ _________________________
والعــارُ يَبقــى والجــرحُ يَلتَئــمُ _________________________
* * *
خَــليلُكَ أنْــتَ لا مَـنْ قُلْـتَ خِـلِّي _________________________
وَإنْ كَـــثُرَ التَّجَـــمُّلُ والكَـــلامُ _________________________
* * *
وَشِــبْهُ الشَّــيءِ منْجَــذِبٌ إلَيْــهِ _________________________
وأشْــــبَهُنا بِدُنْيانـــا الطَّغـــامُ _________________________
ولـــو لَــمْ يَعْــلُ إلاَّ ذو مَحَــلٍّ _________________________
تَعــالى الجَــيْشُ وانْحَــطَّ القَتــامُ _________________________
* * *
ومَــنْ خَــبَرَ الغَــواني فـالغَواني _________________________
ضِيـــاءٌ فــي بَواطِنِــهِ ظَــلامُ _________________________
* * *
ومـــا كُـــلّ بمَعْــذورٍ ببُخْــلٍ _________________________
ولا كُـــلّ عــلى بُخْــلٍ يُــلامُ _________________________
* * *
تَلَــذُّ لَــهُ المُــروءةُ وَهْـيَ تُـؤْذي _________________________
ومَــنْ يَعْشَــقْ يَلَــذُّ لَــهُ الغَـرامُ _________________________
* * *
لا افتِخـــارٌ إِلا لِمَـــنْ لا يُضــامُ _________________________
مُـــدرِك أَو مُحـــارِبٍ لا يَنــامُ _________________________
لَيْسَ عَزمًـا مـا مَـرَّض المَـرءُ فيـهِ _________________________
لَيْسَ هَمًّــا مـا عـاقَ عنـهُ الظَّـلامُ _________________________
واحتِمــالُ الأَذَى ورُؤْيَــةُ جــانيـ _________________________
ه غِــذاءٌ تَضْــوَى بِــهِ الأَجْسـامُ _________________________
ذَلَّ مـــن يَغبِـــطُ الــذًّليلَ بِعَيشٍ _________________________
رُبَّ عَيشٍ أَخَـــفُّ منــهُ الحِمــامُ _________________________
كُــلُّ حِــلمٍ أتــى بِغَــير اقتِـدارٍ _________________________
حُجَّـــةٌ لاجِــىءٌ إليهــا اللِّئــامُ _________________________
مَــن يَهُــن يَسـهُلِ الهَـوانُ عَلَيـهِ _________________________
مـــا لُجِـــرْحٍ بِمَيِّــتٍ إِيــلامُ _________________________
* * *
إن بعضًــا مِــنَ القَــريض هُـذاءٌ _________________________
لَيسَ شَـــيئًا وبَعضَـــهُ أَحكـــامُ _________________________
* * *
إِذا غــامَرْتَ فــي شَــرَفٍ مَـرُومِ _________________________
فَـــلا تَقْنَــعْ بِمــا دُونَ النُّجــومِ _________________________
فطَعْــمُ المَــوتِ فـي أَمـرٍ حَـقِيرٍ _________________________
كــطَعْمِ المَــوتِ فـي أَمـرٍ عَظِيـمِ _________________________
* * *
يَــرَى الجُبَنــاءُ أَن العجـز عَقـلٌ _________________________
وتلـــكَ خديعــةُ الطّبــع اللئــيمِ _________________________
وكُــلُّ شَــجاعةٍ فـي المَـرء تُغنِـي _________________________
ولا مِثــلَ الشّــجاعة فــي الحَـكِيمِ _________________________
وكــم مــن عـائِبٍ قَـولاً صَحيحًـا _________________________
وآفَتـــهُ مِـــنَ الفَهــمِ السّــقِيمِ _________________________
ولكِــــنْ تَـــأخذُ الآذان منـــهُ _________________________
عــلى قَــدَرِ القَــرائِحِ والعُلُــومِ _________________________
* * *
وإذا كـــانتِ النُفـــوسُ كِبـــاراً _________________________
تَعِبَــتْ فــي مُرادِهــا الأَجســامُ _________________________
* * *
ومــا انتِفـاعُ أَخـي الدُنيـا بِنـاظرِهِ _________________________
إِذا اســتَوَتْ عِنـدَهُ الأَنـوارُ والظُلَـمُ _________________________
* * *
إِذا رَأيــتَ نُيُــوبَ اللّيــثِ بـارِزَةً _________________________
فَــلا تَظُنَّــنَ أَنَّ اللَيــثَ يَبْتَسِــمُ _________________________
* * *
شَــرُّ البِـلادِ مَكـانٌ لا صَـديقَ بـهِ _________________________
وشَـرُّ مـا يَكْسِـبُ الإِنسـانُ مـا يَصِمُ _________________________
* * *
عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ _________________________
وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ _________________________
وتَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها _________________________
وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ _________________________
* * *
ومـا تَنفَـعُ الخَـيلُ الكِـرامُ وَلا القَنـا _________________________
إِذا لــم يَكُــنْ فَـوقَ الكِـرامِ كِـرامُ _________________________
* * *
تَغُــرُّ حَــلاواتُ النُفــوسِ قُلوبَهـا _________________________
فتَخْتــارُ بعـضَ العَيشِ وَهْـوَ حِمـامُ _________________________
وشَــرُّ الحِمـامَينِ الـزُؤَامَينِ عِيشـةٌ _________________________
يَــذِلُّ الَّــذي يَختارُهــا ويُضــامُ _________________________
* * *
إِذا سـاءَ فِعْـلُ المَـرء سـاءَت ظُنُونُهُ _________________________
وصَــدقَ مــا يَعْتــادُهُ مِـن تَـوَهمِ _________________________
وعــادَى مُحبيــهِ بِقَــولِ عُداتِــهِ _________________________
وأَصْبَـحَ فـي لَيـلٍ مـنَ الشَـك مُظْلِمِ _________________________
* * *
وَمــا كُــل هـاو للجَـمِيلِ بِفـاعلٍ _________________________
وَلا كُـــل فَعـــالٍ لَــهُ بمتَمــم _________________________
* * *
لِمَـنْ تَطْلُـب الدُنيـا إِذا لـم تُـردْ بِها _________________________
ســرور محــب أو مَسـاءَةَ مُجـرِم _________________________
* * *
يُحــبُّ العــاقلونَ عـلى التَصـافِي _________________________
وحُــبُّ الجــاهلِينَ عــلى الوسـام _________________________
* * *
أرَى الأجـــدادَ تغلبُهـــا كَثــيرًا _________________________
عـــلى الأولادِ أخـــلاقُ اللِّئَــامِ _________________________
* * *
ولــم أرَ فـي عُيـوبِ النـاس شَـيئًا _________________________
كــنَقصِ القــادِرِينَ عــلى التَّمـامِ _________________________
* * *
حَـتَّى رَجَـعتُ وأقلامـي قَـوائلُ لـي _________________________
المَجْــدُ لِلســيفِ لَيسَ المَجْـدُ لِلقَلَـمِ _________________________
أُكــتُبْ بِنـا أبَـداً بَعـدَ الكِتـابِ بـهِ _________________________
فإنَّمــا نَحــنُ لِلأســيافِ كــالخَدَمِ _________________________
* * *
ولــم تَـزَلْ قِلَّـةُ الإِنصـافِ قاطِعـةً _________________________
بَيـنَ الرِجـالِ ولَـو كـانُوا ذَوِي رَحِـمِ _________________________
* * *
وَلا تَشَــكَّ إلــى خَــلقٍ فتُشــمِتَهُ _________________________
شَـكْوَى الجَـرِيحِ إلـى الغِربانِ والرَخمِ _________________________
وكُــنْ عــلى حَـذَرٍ لِلنـاسِ تَسـتُرُهُ _________________________
ولا يَغُــرَّكَ مِنهُــم ثَغــرُ مُبتَســمِ _________________________
غَـاضَ الوَفـاءُ فمـا تَلقـاهُ فـي عِـدَةٍ _________________________
وأعـوَزَ الصِـدقُ فـي الإخبـارِ والقَسمِ _________________________