منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات


مملكة القنوات الرياضية المجانية وشيفرات ومفاتيح القنوات المشفرة واخبار الرياضة والحياه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
alforaatالى كل من غاب عن سماء مملكتنا الغالية نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 21:08 من طرفalforaatانا الكنغ واسأل عن الأحبابنوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 20:51 من طرفalforaatطريقة الاشتراك بتوقعاتنا الذهبية لطلاب بكلوريا ادبي وعلمي 2014نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:34 من طرفalforaatمن هو توأم الروحنوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:31 من طرفalforaatقلت اجد جفاء في القلب !قال لي؟نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:24 من طرفalforaatاكواد اسلامية من شركة سيريتيل خدمة ( رنة بغنية ) نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:33 من طرفalforaatالحكمه من اكل التمر بعدد فردي نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:28 من طرفalforaatأم كلثوم - فات الميعاد - كاملة نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:23 من طرفalforaatعذرا حقوق الكبرياء محفوظه لي انا فقطنوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:14 من طرفalforaatفاصل .؟؟ونواصلنوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو - 1:50 من طرف
منتديات مملكة الفرات
متصل باسم زائر !
اخر زيارة الخميس 1 يناير !
عدد مشاركاتي 65 !
اخر عضو اشترك في المنتدى حسام0 !
التسجيل دخول الاعضاء تجديد كلمة المرور البحث طلبات الاعضاء
سحابة الكلمات الدلالية

نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب )
شاطر|

 نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الأحد 10 يونيو - 11:32
الكنغ
 
الكنغ

 


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 18239

العمر : 45


نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب ) Empty
http://www.alforaat.com
نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب )

نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب )
يعني عزيز الطالب
اختصرنا لك كتاب القومية في صفحة واحدة ودراستة هذه الصفحة كاملة
رح تعطيك 20 علامة
والله على ما اقول شهيد

الدرس الأول السياسة مفهومها ونشأتها


• تحدث عن مفهوم الساسة :
هي النشاط السياسي والاجتماعي الهادف والمنظم الذي تقوم به السلطة السياسية لضمان امن الدولة الداخلي والخارجي - وتحقيق مصالحها , ويخضع لهذا النشاط مؤسسات الدولة وأفرادها
• علل : الساسة وظيفة ملازمة لوجود المجتمعات منذ أقدم العصور :
لان بقاء المجتمع يفترض وجود سلطة تظم هذا المجتمع وتحدد أدوات أفراده وما يترتب على ذلك من حقوق
وواجبات لضمان الأمن والسلم والاستقرار ومنع الظلم
• علل الإنسان كائن سياسي ؟
لأن السياسة وليدة حاجاته الاجتماعية للأمن والنماء
• علل :احتلت السياسة وقضاياها وخاصة السلطة مكان الصدارة في اهتمام الناس
لما لها من تأثير بالغ في مختلف جوانب حياة الناس, فإجراءات السلطة تؤثر في حياة الناس , كما تتأثر حياتهم
بانتقال السلطة وتبدلها ثورةً أو انتخاباً
• تحدث عن السياسية:م السياسة ؟
1- النظرية السياسية : تاريخ الساسة وفلسفتها ومناهج بحثها العلمي
2- النظم السالدولية:اسة الدستور والتنظيمات السياسية العامة
3- الجماعات والقوى السياسية : دراسة الأحزاب , جماعات ضغط , الرأي العام
4- العلاقات الدولية : دراسة القانون الدولي , التنظيمات الإقليمية والدولية , السياسية الدولية
• علل لا يمكن الوعي بالأحداث السياسية دون الاستعانة بالعلوم الإنسانية:
بسبب تشابك الأحداث الإنسانية وتأثيرها المتبادل
• علل : يرتبط علم السياسة بالإعلام ؟
لما للإعلام من تأثير في الرأي العام
• علل : يرتبط علم السياسة بالرياضيات والإحصاء والمعلوماتية
للوصول الى معلومات كمية ودقيقة وسريعة تمس القضايا السياسية
• وضح العلاقة بين السياسة والمجتمع ؟
العلاقة بين السياسة والأوضاع الاجتماعية الأخرى علاقة تأثير متبادل
السياسة تنظم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والثقافة التربوية
السياسة تتأثر وتؤثر بالتنظيمات الاجتماعية التي تنشأ في ظل نظام معين
القوة السياسية لدولة من الدول تربط بقوتها الاقتصادية ومتانة بنائها الاجتماعي وثروات أبنائها المعرفية والإبداعية
• قارن بين هدف السياسة في دولة متقدمة وأخرى نامية
هدف السياسة في الدول المتقدمة : تحقيق مزيد من الثروة والرفاهية والخدمات ومزيد من الكشف في ميادين
العلم والثقافة والفن
هدف السياسة في الدول النامية : لا يزال محصوراً في البحث عن أولويات العيش والاستقرار والتقدم
• قارن بين هدف السياسة في دولة ذات نظام ديمقراطي ودولة ذات نظام استبدادي ؟
هدف السياسة في دولة استبدادية : تكون السياسة وجهة لخدمة فئة اجتماعية محددة لتتضمن لنفسها المزيد
من الثروة والقوه والسيطرة
هدف السياسة في دولة ذات نظام ديمقراطية: تكون السياسة موجهة لخدمة سائر الفئات الاجتماعية وتحقيق المزيد من العدالة والتماسك الاجتماعي وتقلص الهوة بين طبقات المجتمع
• علل تعتمد الدعاية على إثارة العواطف من جهة والإقناع العقلي من جهة
لان العقل والعاطفة يؤثر كل منهما بالأخر ويتأثر به




• تحدث عن شروط الدعاية ؟
- مراعات ظروف كل مرحلة
- ان تكون مفهومة وواضحة في معناها بعيدة عن الثرثرة
- ان تكون صادقة تلبي حاجات الجماهير وتثير اهتمامهم
- تحدث عن مفهوم الحرب النفسية ؟
- استخدام مخطط ومنظم للدعاية وحيلها وأساليبها
- تستهدف التأثير على سلوك ومواقف العدو
- تنشر الرعب والقوى في نفوس العدو لجره للاستسلام
• تحدث عن مفهوم الإيديولوجية ؟
مجموعة الآراء والأفكار والعقائد والقيم والتطورات التي يؤمن بها شعب أو حزب أو أمة
• اشرح مفهوم الحرب الباردة
مصطلح ظهر بعد الحرب العالمية الثانية
يعبر عن حالة المواجهة بين المعسكرين الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفيتي والرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة - - الأمريكية لم يكن الصدام العسكري ممكناً لامتلاك كل من الطرفين أسلحة الردع النووية
• قارن بين مفهومي البنية التحتية والبنية الفوقية ؟
البنية التحتية : مجموعة من العلاقات القائمة في حقل الإنتاج (تبادل وتوزيع وملكية )
البنية الفوقية : انعكاس للعلاقات القائمة في البنية التحتية (سياسة – قانون – أحزاب ..)
• اشرح مفهوم الرأي العام ؟
مجموعة من الآراء الفردية المعبرة عنها إزاء موضوع يرتبط بالمصلحة العامة
• اشرح عناصر الرأي العام ؟
المعرفة : معرفة الناس بظروفهم الحياتية معرفة علمية . والمعرفة ترتبط بالإدراك الذي يرتبط بالخبرات والممارسة .
الحـرية : قدرة الناس على التفكير والتعبير دون خوف أو قيد أو رقابة إلا رقابة الضمير . فلا رأيا لمستعبد
• كيف تؤثر وسائل الإعلام في التأثير بالرأي العام
وسائل الإعلام المقروءة (الصحافة )تؤثر من خلال المقالات والأخبار فيأخذ ذوي الثقافة المحدودة بالآراء الواردة
في الصحف والمجلات ويتبنونها كرأي لهم . اما أصحاب الثقافة الواسعة فيكتفون بالأخبار ويحللونها هم
ليكونوا رأي لهم
أما الوسائل المسموعة (الإذاعة )فتصل الى عدد اكبر لان الكلمة المسموعة ها اثر اكبر من الكلمة المقروءة في
وقتنا الحالي أصبح للتلفزيون الموقع الأول في التأثير بالرأي العام لان الكلمة المرئية والمسموعة لها التأثير الأقوى








الدرس الثاني الصراع السياسي ومراحل تطوره

* تحدث عن الصراع السياسي في مرحلة ما قبل الحرب العالمية الثانية
- شهد العالم حالات من التوتر والصراع السياسي بين القوى المختلفة لتعارض مصالحها
- حاصرت الدول الاستعمارية الثورة الاشتراكية في روسيا عام 1917 ومدت الفئات المعارضة لها بالمال والسلاح لعزل الثورة ووأدها
* تحدث عن الصراع السياسي في مرحلة الحرب العالمية الثانية ؟
- غيرة كل من فرنسا وبريطانيا سياستها العدائية لروسيا ونسقت وتعاونت معها تعليل لمواجهة عدو مشترك جديد هو هتلر في ألمانيا النازية الذي أعلن حربه على أوربا والعالم باحتلاله بولونيا عام 1939م
- برز خلال الحرب دور الولايات المتحدة تعليل بسبب انهيار ألمانيا وايطاليا واليابان وتراجع دور فرنسا وبريطانيا بفعل الحرب
- تمكنت قوى التحرر الوطني في أسيا وإفريقيا من إحراز انتصارات هامة تعليل بسبب قيام المعسكر الاشتراكي الذي أسهم في تقليص دور الدول الاستعمارية
- بعد الحرب وجد كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية نفسها في حالة مواجهة شاملة (الحرب الباردة )
* اذكر أهم الأحداث التي شدها العالم منذ أواخر الثمانينات وحتى اليوم (المرحلة الراهنة )
1- تفكك الاتحاد السوفيتي وحلف وارسو وتوحيد ألمانيا
2- هيمنة القطب الواحد بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية على السياسة العالمية
3- احتلال القوات الأمريكية للصومال تحت مظلة الأمم المتحدة
4ـ حروب الخليج التي مكنت الولايات المتحد من زرع قواعد عسكرية في المنطقة
5ـ حرب أفغانستان بعد أحداث 11 أيلول 2001 التي مكنت الولايات المتحدة من زرع قواعد عسكرية فيها
6ـ احتلال قوات التحالف (الأمريكي - البريطاني ) العراق عام 2003 م
• علل قيام قوات الاحتلال بتدمير البنية المادية وتشويه الحضارة في العراق
تجسيداً لرغبة التوسع والعدوان ونهب ثروات الشعوب لدى الإدارة الأمريكية
• عدد العوامل التي مهدت لظهور صيغة الحوار والتفاوض في العلاقات الدولية
1- حدوث تبدلات في القيادة السياسية في العالم (انتهاء الأنظمة الفاشية في اليابان وألمانيا وإيطاليا وبروز الصين كقوة عسكرية وسياسية )
2- تطور صناعة الأسلحة النووية والبيولوجية وتحولها الى عامل ردع ومنع للحروب
3- توقيع اتفاقات الحد من انتشار الأسلحة الإستراتيجية
• أفكار القضية الكورية ؟
1- كوريا كانت الساحة الرئيسية التي ارتفعت فيها حرارة الحرب الباردة وتحولت الى ساخنة
2- اشتعلت الحرب بين طرفي كوريا الشمالية والجنوبية
3- تدخلت أمريكا لصالح الطرف الجنوبي تحت مظلة الأمم المتحدة
4ـ تدخلت الصين لصالح الطرف الشمالي بشكل مباشر
5ـ بعد عام على الحرب طلب الاتحاد السوفيتي التعايش السلمي بين المعسكرين الغربي والشرقي فاعتبرت دعوة للتفاوض وتم توقيع اتفاقية عام 1951 أنهت شبح حرب عالمية جديدة
• علل لماذا عاد الجو الدولي للتوتر في بداية الستينات
1- تأجيل مؤتمر نزع السلاح في جنيف
2- إقامة جدار برلين عام 1961
3- تجربة الاتحاد السوفيتي لأول قنبلة حرارية
4ـ وصول فيديل كاسترو لرئاسة كوبا عام 1962
• أزمة الصواريخ في كوبا
1ـ طلب فيديل كاسترو مساعدة الاتحاد السوفيتي خوفاً من تهديدات أمريكية
2ـ لبى الاتحاد السوفيتي طلبه وأعلن انه سيقوم بنشر قواعد صواريخ نووية في كوبا
3ـ هددت الولايات المتحدة بقصف قواعد الصواريخ وأعلنت حالة التأهب
4ـ انتهت الأزمة بالتفاوض وتعد الولايات المتحدة بعدم القيام بأي عمل هجومي ضد كوبا مقابل تراجع الاتحاد السوفيتي نشر قواعد الصواريخ .




الدرس الثالث - مقومات الدولة

يعود مفهوم الدولة تاريخيا إلى بداية القرن السادس عشر مع نشوء الدول الأوربية على أنقاض الإمبراطورية الرومانية المقدسة
* نشوء الدولة لا يشترط عددا محددا من أفراد الشعب ولكن زيادة عدد الأفراد يمكن أن تكون عاملا هاما في قوة الدولة وتطورها , وتكمن الأهمية في نوعية الأفراد ومستوى وعيهم وخبرتهم
* قارن بين مفهوم الشعب ومفهوم الأمة
الشعب الأمة
ظاهرة سياسية واجتماعية بآن واحد ظاهرة سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية
أفراده يخضعون لنظام سياسي معين ويقطنون إقليماً محدداً أفراد يرتبطون بمقومات معنوية مشتركة
كاللغة والتاريخ والعادات والآمال المشتركة
ركن أساسي من أركان الدولة (لا شعب دون دولة ولا دولة دون شعب) قد تقوم أمة دون أن تشكل دولة
* قارن بين مفهوم الشعب ومفهوم السكان
أ- الشعب : مجموعة من الأفراد المتمتعين بجنسية الدولة
ب- السكان : مجموعة من الأفراد المقيمين في إقليم الدول سواء أكانوا من شعبها أم من الأجانب .
*قد يتسع الإقليم أو يضيق ولكن ذلك لن يعيق قيام الدولة من الناحية القانونية
* عدد بعض الملامح الأساسية للإقليم :
1- اتساع الإقليم واحتواءه على موارد اقتصادية عديدة ومتكاملة يعطي الدولة قيمة وأهمية سياسية واقتصادية وعسكرية
2- الإقليم لا يقف عند حد اليابسة وإنما يمتد ليشمل المياه الإقليمية والمجال الجوي
• علل أهمية السلطة أو لماذا تعتبر السلطة المميز الأساسي بين الدولة والأمة
لأنها المميز الأساسي بين الدولة والأمة لان قيام الدولة يتطلب خضوع إفرادها لسلطة عليها أو لتنظيم سياسي محدد , بينما لا يحتاج وجود الأمة خضوع أفرادها لهذه السلطة
• عدد أشكال الاعتراف بالدولة والاعتراف بالحكومة
1- الاعتراف بالدولة الجديدة واجب على الدول الأخرى بمجرد توفر أركانها الثلاثة
2- الاعتراف بالحكومة يكون واجب إذا كانت شرعية ولكنه غير ملزم إذا كانت غير شرعية
3- يمكن الاعتراف بالدولة دون الاعتراف بحكومتها
4- يمكن الاعتراف بحكومات لا دول لها
*من الدول التي يشكل سكانها امة واحدة : (فرنسا – بريطانيا – ألمانيا – اليابان )
* ما الأسس التي يجب أن تقوم عليها العلاقة بين الدولة ورعاياها
1- أن تتعامل الدولة مع رعاياها كافة بشكل يحقق العدالة والمساواة
2- أن ينظر الأغلبية إلى الأقليات نظرة إنسانية ويتعاملون مهم كأنهم جزء من الأمة
3- أن تعتبر الأقليات نفسها جزء من كيان الدولة وتندمج في نسيجها
4- أن تتوافر في الدولة أنظمة وقوانين تجعل العلاقة بين أفراد المجتمع تقوم على أساس التكامل والاندماج الاجتماعي
ــ*ـ من الدول التي يتألف سكانها من أمم متعددة : ( الاتحاد السويسري – الاتحاد السوفيتي <سابقاً >- يوغسلافيا <سابقاً>)
• لماذا تعتبر الدولة ضرورة من ضرورات البناء الاجتماعي
1- المجتمعات المعاصرة تتميز عن السابقة بما تقوم عليها من مؤسسات تؤمن البيئة المناسبة لتكوين سلوك جماعي
2- الدولة من خلال مؤسساتها تعمل على تقنين سلوك أفرادها من خلال تنظيمهم بمنظمات جماعية مثل النقابات والأحزاب
3- التنظيم في المجتمعات المعاصرة يجعل الأفراد يعيشون حياة آمنه ومستقرة توفر بيئة ملائمة لزيادة إنتاجية الأفراد المادية والفكرية وتحقيق التطور



الدرس الرابع - الدولة المعاصرة


* اشرح مفهوم الدولة ؟
مجموع من الأفراد يمارسون نشاطاتهم بصفة دائمة في إقليم جغرافي محدد ويخضعون لسلطة معينة
* تحدث عن النظرية التيموقراطية أو الدينية :
1- أقدم النظريات في منشأ السلطة
2ـ ترى أن مصدر السلطة الهي وساطة الحاكم مطلقة
3ـ في تطورها البعض من أصحاب هذه النظرية الحاكم من طبيعة إلهية
4ـ البعض الآخر اعتبر الحاكم بشر بشر يستمد سلطته من الله أو بصورة غير مباشرة
*ـ النظرية الشعبية مهدت لنشوء الثورات البرجوازية
* عدد النقاط التي اتفق عليها مفكرو النظرية الشعبية (التعاقد )
1- الشعب أساس السلطة ومصدرها , ولا تكون السلطة شرعية ما لم تكن مستمدة من إرادة الجماعة المحكومة
2ـ انتقال الأفراد من الحالة البدائية إلى حالة الجماعة المنظمة بموجب عقد اجتماعي
© قارن بين هوبز ولوك وروسو من حيث تحديد مضمون العقد وأطرافه والسلطة الناتجة
نقاط الخلاف هوبـز لوك روسـو
أطراف العقد أفراد الجماعة باستثناء الحاكم أفراد الجماعة من جهة والحاكم من جهة أفراد الجماعة كافة بما فيهم الحاكم
مضمون العقد تنازل الأفراد عن كل الحقوق للحاكم تنازل الأفراد عن بعض الحقوق للحاكم تنازل الأفراد عن كل الحقوق لصالح المجموع العام
السلطة الناتجة عن العقد سلطة الحاكم مطلقة سلطة الحاكم مقيدة الحاكم خادم للجماعة يعزلوه حين يستبد ويتجاوز صلاحياته
• متى تكون الحكومة شرعية :
1- إذا توصلت للسلطة بطريقة دستورية واستمرت بأداء واجباتها تجاه رعاياها
• متى تكون الحكومة غير شرعية
1- إذا استولت على السلطة بطريقة غير دستورية .
2ـ إذا توصلت للسلطة بطريقة دستورية ولكنها قصرت في أداء واجباتها والتزاماتها تجاه رعاياها
• ما هي المقومات التي يجب أن تتوفر في الدولة لتحقيق وجودها القانوني :
1-وجود دستور يحدد نظام الحكم فيها ووضع السلطات العامة
2- تطبيق مبدأ الفصل العضوي بين السلطات بتحديد صلاحيات واختصاصات كل منها
3- الاعتراف بالحقوق الفرعية وحمايتها وعدم المساس بها
4ـ خضوع الدولة بجميع أفرادها وسلطاتها وهيئاتها لقواعد قانونية ووجود أجهزة رقابة .



الدرس الخامس - الحزب السياسي

• ما التعريف العام للحزب :
مجموعة من الناس ذوي الاتجاه السياسي الواحد والنظرة المتماثلة في الأداء والأفكار يرتبطون ببعضهم وفق قواعد تنظيمية تحدد علاقاتهم - وأسلوب عملهم لتحقيق الأهداف المشتركة التي يؤمنون بها .
• تحدث عن الأحزاب البرجوازية

1- جاءت تعبر سياسياً وميدانياً عن العلاقات الانتاجية والرأسمالية الناشئة على أنقاض النظام الإقطاعي
2- ظهرت على شكل أحزاب لبرالية ومحافظة
3- ركزت على استقطاب الشخصيات المشهورة دون التركيز على زيادة عدد المنتسبين
4- وجهت نشاطها نحو الانتخابات (حكومية – برلمانية – رئاسية )
5- لم تول اهتمام بالمشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لان منتهى طموحها كان الوصول للسلطة وإجراء تغيير بسيط في سياسة الدولة
6- من الأحزاب البرجوازية : المحافظين في انكلترا - الديمقراطي والجمهوري في أمريكا
• تحدث عن الأحزاب الجماهيرية
1- (علل) ترافق ظهور الأحزاب الجماهيرية مع ازدياد الوعي السياسي والاجتماعي لدى شعوب العالم بسبب تعرضها للظلم والاستغلال من قبل الحكومات الرأسمالية الاستعمارية .
2- لم يقتصر على الدول الاشتراكية أو دول العالم الثالث بل ظهرت في دول رأسمالية احزاب سياسية جماهيرية وضعت العدالة
الاجتماعية في طليعة أهدافها .
3- من الأحزاب الجماهيرية : الشيوعي الفرنسي – الشيوعي الصيني – حزب البعث
• مفهوم الحزب الثوري :
هو الطليعة الثورية الواعية والمنظمة التي تقود نضال الجماهير الكادحة من اجل تحقيق الثورة بأبعادها السياسية + والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجتمع
• علل حزب البعث العربي الاشتراكي حزب ثوري :
لأنه يجسد بفكره وأهدافه حركة الثورة العربية الشاملة وجاء في دستوره (انه حركة قومية شعبية انقلابية تناضل
في سبيل تحقيق الوحدة العربية والحرية والاشتراكية )
• اشرح النظرية الثورية :
1- دليل عمل الحزب الثوري ونضاله من أجل إحداث التغيير الجذري في المجتمع
2- تعتمد دراسة قوانين الواقع التي تهم المجتمع من حيث النضال القومي والتحرر الاجتماعي وتطور التشكيلات الاقتصادية والاجتماعية
3- تدرس واقع كل مجتمع وفق ظروف ومشكلاته الخاصة وتضع الحلول المناسبة
4- لا توضع بقرار حزبي ولا تتواجد بين يوم وليلة وأنما تنمو وتتبلور في ضوء التجربة النضالية والممارسة
• اشرح النظرية التنظيمية :
1- الصيغة الضرورية لنقل الأسس و المبادئ الفكرية الى حيز التنفيذ
2- تحدد العلاقة بين صفوف الحزب من جهة وبين الحزب والجماهير من جهة ثانية
3- ترتبط ارتباطاً وثيقاً باستراتيجية الحزب السياسي
4- البنية التنظيمية المتينة هي السر الكامن وراء قوة الحزب الثوري ونجاحه بتحقيق أهدافه
الجماهير المنظمة : هي الأداة الأساسية في التغيير الاجتماعي

• ما الاعتبارات التي انطلق منها حزب البعث العربي الاشتراكي في مفهومه لقيادة الجماهير :
1- التفريق بين السلطة والحزب لان بناء المجتمع الجديد هو غاية الحزب . أما السلطة فهي الوسيلة للوصول الى هذا المجتمع
2- السلطة بيد الحزب الثوري أداة للتحرر وتصفية للاستغلال وليست أداة قمع
3- الهدف المركزي للحزب القائد من السلطة هو استمرار الثورة وتطورها
4- الدور الأساسي للحزب الثوري هو وجوده بين الجماهير وقدرته على قيادتها ضد القوى المعادية لمصالحها


الدرس السادس - مكانة سوريا الحضارية


مقدمة : تعتبر سورية صغيرة في حجمها عالمية في تأثيرها
• تحدث عن الدور الحضاري لسورية
1- شعب سورة أول من أكد تفوق القيم الروحية والعدالة عبر التاريخ
2- حضارة المنطقة قائمة منذ الألف الرابع قبل الميلاد
3- تكونت فيها واحدة من أوائل الدول الموحدة في العالم أقامها سرجون العموري
4- كانت سورية مهداً للحضارات ومركز إشعاع حضاري للأمم الأخرى
• علل : كانت سورية المركز الذي انتقلت منه الحضارة إلى أوروبا ؟
بسبب التحرر الفكري وسعة الأفق والجرأة العلمية ووحدة الدولة والاستقرار السياسي
*وضعت أول أبجدية صوتية في العالم في أوغاريت
*عدد إسهامات سورية الحضارية في المجال الاقتصادي
1- السوريون أول من عرف الزراعة وأبدعوا فيها ونشروها في حوض المتوسط
2- سبقت جميع بقاع العالم في مجال البناء (ماري- إيبلا -أوغاريت)
3- عرف السوريون التعدين والصناعات اليدوية كما عرفوا القطن وادخلوه اليونان وسمي (الصوف الكنعاني)
4- استخرج السوريون الصباغ الأرجواني غالي الثمن وارتبط بهم

• عدد إسهامات سورية الحضارية في الملاحة البحرية ؟
1- اشتهر السوريون في فن الملاحة البحرية وصناعة السفن وعلموها للشعوب الأخرى
2- قاموا بالدوران حول أفريقيا منذ2000 سنة ق.م ودخلوا الأطلسي
3- استخدموا النجم الفينيقي نجم القطب في الملاحة
4- أول شعب في التاريخ تاجر في البر والبحر حيث كان يبني مراكز تجارية على الشواطئ
5- تحول البحر المتوسط إلى بحر سوري (بحر عمورو)
• عدد إسهامات سورية الحضارية في المجال الفني ؟
1- اخترع السوريون الآلات الموسيقية
2- كان قصة الحياة والموت (الإله بعل تمثل مسرحية على الساحل السوري ) (مسرح عمريت) قبل أن يفكر اليونان بالمسرح بعد قورن

• عدد إسهامات سورية الحضارية في مجال العلوم ؟
1- السوريون أول من اكتشف النار وأبدعوا في علوم الحساب والنجوم وعلم التاريخ
2- برز في سورية عدد من الفلاسفة والأطباء والمحامين
3- وصل بعض السوريون إلى قمة السلطة في روما عندما أصبحت روما دولة عالمية (فيليب العربي)

• أذكر بعض ميزات نضال سوريا المدافع عن الوجود القومي العربي عبر مراحل التاريخ ؟
1- مواجهة الغزو الخارجي الفارسي ثم اليوناني ثم الروماني
2- الدفاع عن الوجود العربي بتأكيد الطابع العربي خلال العصر الأموي
3- حماية الثغور الشمالية للدولة الإسلامية في عهد الدولة الحمدانية ثم مواجهة الغزو الفرنجي
4- الدور البارز للأدباء والمفكرين السوريين في اليقظة العربية أواخر القرن التاسع عشر (عبد الرحمن الكواكبي ) والدور البارز لسوريا في الثورة العربية الكبرى عام 1916م ضد العثمانيين
5- مواجهة الاستعمار الأوربي الغربي في سوريا ودعم نضال الشعب الفلسطيني
6- مواجهة التوسع الصهيوني في حرب تشرين التحريرية عام 1973م بقيادة القائد الخالد حافظ الأسد
7- دعم المقاومة العربية في فلسطين وجنوب لبنان حيث تم تحريره في أيار عام 2000م


الدرس السابع نظام الحكم في الجمهورية العربية السورية


ــ صدر في سورية أول دستور عربي نادى بالنظام الجمهوري عام 1928
ــ سوريا أول دولة عربية تحررت دون امتيازات أجنبية أو عقد دينية أو طائفية
• تحدث عن تكور نظام الحكم في سوريا في مرحلة ما قبل الاستقلال :
1- بعد خروج العثمانيين شكلت أول حكومة عربية عام 1918 برئاسة رضا الركابي
2- في فترة الانتداب الفرنسي تم انتخاب أول جمعية تأسيسية وضعت أول دستور للبلاد عام 1928 وانتخب محمد علي العابد أول رئيس لجمهورية
3- في عام 1943 م جرت انتخابات نيابية ووقعت اتفاقية بين الحكومتين السورية والفرنسية تضمنت إعطاء بعض الصلاحيات للحكومة الوطنية

بعد الاستقلال قام نظام جمهوري على أساس انتخابات نيابية تقليداً للتجزئة الأوربية

• تحدث عن القوى السياسية التي ظهرت في مرحلة ما بعد الاستقلال (1946 - 1958)
1- أحزاب ذات طابع تقليدي : تمثل قوى الإقطاع والبرجوازية (حزب الشعب – الحزب الوطني )
2- أحزاب ذات طابع تقدمي : وأهمها :
أ‌- الحزب الشيوعي السوري الذي لم يكن يتمتع بقاعدة شعبية (علل) بسبب غلبة الاتجاه الوطني والقومي والديني في المجتمع .
ب‌- حزب البعث العربي الاشتراكي : ويعتبر ابرز الأحزاب والقوى السياسية (علل ) لأنه
ـ حمل الهم القومي وقاد نضال الجماهير الكادحة
ـ وقف ضد الممارسات السياسية المعادية لحقوق العمال الكادحة
ـ قاوم المشاريع والأحلاف الاستعمارية
ابرز ما يميز مرحلة ما بعد الاستقلال هو حالة عدم الاستقرار السياسي وكثرة الانقلابات العسكرية في الفترة (1949 – 1958م)

• عدد أهم مميزات مرحلة الوحدة بين سوريا ومصر (1958 - 1961)
1- إعلان قيام الجمهورية العربية المتحدة ذات النظام الجمهوري النيابي
2- تشكيل حكومة اتحادية ومجلس نيابي اتحادي ومجلس نيابي اتحادي إضافة لوجود حكومة ومجلس نيابي في كل من الإقليمين الشمالي والجنوبي
3- حل الأحزاب السياسي في سوريا و كان ذلك شرطاً لقيام الوحدة

• تحدث عن مرحلة الانفصال عام (1961 – 1963م)
1- لم تستمر الوحدة بين سوريا ومصر نتيجة لوجود مجموعة من العوائق الداخلية والخارجية
2- قام في سوريا بعد الانفصال نظام سياسي تميز بعده عن الجماهير (علل):
أ‌- ممارساته السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أضرت بمصالح الجماهير
ب‌- لأنه أطاح بأول تجربة وحدوية في تاريخ العرب الحديث والمعاصر
3- كان الانفصال خدمة كبيرة للصهيونية العالمية وإسرائيل لأنه أضعف مناعة الأمة العربية

• علل أهمية ثورة الثامن من آذار 1963م
1- أنهت النظام الانفصالي الذي أطاح بالوحدة
2- وصول حزب البعث العربي الاشتراكي لقيادة الدولة والمجتمع
• علل تعد الحركة التصحيحية نقلة نوعية في تاريخ سورية المعاصر
1- تم تقويم الأخطاء السياسية والاقتصادية التي وقعت بها ثورة آذار
2- وضعت سوريا على طريق جديد من أجل إعادة بناء الدولة ومؤسساتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية على اسس حديثة ومتطورة

• اشرح سمة (نظام جهوري رئاسي ) التي اتسم بها نظام الحكم في سوريا بعد التصحيح
1- نظام جمهوري : حيث أكد الدستور الدائم أن نظام الحكم جمهوري شعبي ديمقراطي
2- نظام رئاسي : يقوم على إعطاء رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة ودستورية . كما أكد الدستور الدائم أن رئيس الجمهورية هو الناظم والموجة لكل المؤسسات الإدارية والسياسية بما يحقق التكامل في عملها
• ما هي المؤسسات التي استند إليها مبدأ الديمقراطية الشعبية
1- مجلس الشعب الذي يمثل الفئات الاجتماعية كافة وينتخب بشكل حر وديمقراطي
2- تطبيق نظام الإدارة المحلية لتجسيد مبدأ اللامركزية الإدارية
3- تفعيل وتعميق دور المنظمات الشعبية والنقابات المهنية والاتحادات المختلفة


الدرس الثامن دستور الجمهورية العربية السورية



• اشرح مفهوم الدستور
أ‌- مجموعة القواعد التي تنظم تأسيس السلطة وانتقالها وممارستها
ب‌- هذه القواعد قد تكون وليدة العرف والتقاليد دون أن تجمع في وثيقة رسمية (دستور بريطانيا )
ت‌- أو أن تكون مدونة في وثيقة رسمية مكتوبة ( دستور الجمهورية العربية السورية )
يعتبر العرف الدستوري أن يعدل أحكامها يتضمنها الدستور أو يبطلها

• علل يستطيع العرف الدستوري أن يعدل أحكاماً يتضمنها الدستور أو يبطلها
لما يتمتع به العرف الدستوري من مرونة تتيح له المجال لتقويم النصوص المدونة وتطويرها بما يتلائم مع الظروف

• شرح العلاقة بين الدستور والسلطة
1- الدستور يقيم مشروعية الحاكم أي أن الرئيس يصل للسلطة بمقتضى الدستور
2- الدستور يقيم سلطة الحكام فلا وجود لسلطتهم إلا وفق الحدود التي رسمها الدستور
3- الدستور يحدد اختصاصات الحكام بحيث يوزع السلطات بين هيئات الدولة المختلفة

• تم إقرار الدستور الدائم للجمهورية العربية السورية في 3/3/1973
• أقر الشعب الدستور بالاستفتاء العام الذي جرى في 12/3/1973
• يتألف الدستور الدائم من مقدمة وأربعة أبواب

• تحدث عن ابرز ما جاء في المبادئ السياسية في الدستور الدائم :
1- الجمهورية العربية السورية دولة ديمقراطية شعبية ذات سيادة لا يجوز التنازل عن أي جزء من أراضيها
2- نظام الحكم فيها جمهوري
3- حزب البعث العربي الاشتراكي قائد الدولة والمجتمع
4- مجلس الشعب ومجالس الإدارة المحلية مؤسسات منتجة يمارس من خلالها المواطنون حقهم في إدارة الدولة وقيادة المجتمع

• المبادئ الاقتصادية في الدستور الدائم
1- بناء القاعدة الاقتصادية المتينة على التخطيط الذي يحقق التكامل الاقتصادي بين قطاعات الإنتاج المختلفة
2- القضاء على كافة أشكال الاستغلال
3- عدم جواز نزع الملكية الفردية الا للمنفعة العامة ومقابل تعويض عادل
• المبادئ التعليمية والثقافية في الدستور الدائم
1- أنشاء جيل عربي قومي علمي التفكير مؤمن بخدمة الإنسانية وتقدمها
2- تشجيع المواهب والكفاءات الفنية والعلمية والعمل على تنميتها

• الحريات والحقوق والواجبات العامة في الدستور الدائم
1- الحرية حق مقدس
2- سيادة القانون مبدأ أساسي في المجتمع والدولة
3- تكافؤ الفرص لجميع
4- العمل حق لكل مواطن وواجب عليه والدولة تعمل لتوفيره للجميع
5- للقطاعات الجماهيرية حق إقامة تنظيمات نقابية أو اجتماعية أو مهنية
الدورة الانتخابية في ملس الشعب أربع سنوات ميلادية
يعقد مجلس الشعب ثلاثة دورات عادية في السنة كما يمكن أن يعقد دورات استثنائية

• كيف يتم عقد دورة استثنائية في مجلس الشعب
1- قرار من رئيس مجلس الشعب
2- طلب خطي من رئيس الجمهورية
3- طلب من ثلث أعضاء مجلس الشعب




• عدد مهام وصلاحيات مجلس الشعب
1- إقرار القوانين
2- توجيه الأسئلة والاستجوابات للوزارة أو أحد الوزراء وحجب الثقة عنهم
3- ترشيح رئيس الجمهورية
4- إقرار الموازنة العامة
5- إقرار المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تتعلق بسلامة الدولة
ينتخب رئيس الجمهورية لمدة سبع سنوات ميلادية
• كيف يتم انتخاب رئيس الجمهورية
1- اقتراح من القيادة القطرية لمجلس الشعب
2- مجلس الشعب يصدر الترشيح بناء على المواطنين باستفتاء عام
• عدد صلاحيات رئيس الجمهورية كما حددها الدستور
1- السهر على تنفيذ أحكام الدستور والأنظمة والقوانين
2- إصدار القوانين والمراسيم التشريعية
3- تعيين رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء
4- إبرام المعاهدات والاتفاقيات الدولية
5- القائد العام للجيش والقوات المسلحة
• عدد اختصاصات مجلس الوزراء
1- الاشتراك مع رئيس الجمهورية في وضع السياسات العامة للدولة وتنفيذها
2- وضع مشروع الموازنة العامة للدولة
3- إعداد خطط التنمية وتطوير الإنتاج
4- متابعة تنفيذ القوانين والمحافظة على أمن الدولة وحماية حقوق الموطنين
تصدر السلطة القضائية أحكامها باسم الشعب العربي في سوريا
يشرف على السلطة القضائية في سورية وزارة العدل
• عدد واجبات القضاة
1- عدم الجمع بين والوظائف القضائية والمهن الأخرى
2- عدم إفشاء سر مداولات المحاكم
3- إقامة القاضي في المكان الذي يعمل به
كل مخالفة لواجبات القاضي تستلزم إحالته إلى مجلس القضاء الأعلى
تتألف المحكمة الدستورية العليا من خمسة أعضاء أحدهم رئيساً يسميهم رئيس الجمهورية بمرسوم لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد
• اشرح مهام المحكمة الدستورية العليا
1- التحقيق في الطعون الخاصة بصحة انتخاب أعضاء مجلس الشعب
2- تنظر وتبت في دستور القوانين وفق ما يلي
أ‌- إذا اعترض رئيس الجمهورية أو ربع أعضاء مجلس الشعب على دستورية قانون قبل أصدارة
ب‌- إذا اعترض ربع أعضاء مجلس الشعب على دستورية مرسوم تشريعي خلال /15/ يوم من انعقاد دورة المجلس
ت‌- إذا قررت المحكمة الدستورية العليا أثناء مناقشتها لقانون أو مرسوم تشريعي مخالفته للدستور يعتبر لاغياً
* كيف يتم تعديل الدستور الدائم
يتم تعديل الدستور أو نصوص من مواده بناءً على :
1- اقتراح من رئيس الجمهورية
2ـ اقتراح من ثلث أعضاء مجلس الشعب
• يعتبر التعديل نهائياً إذا وافق على ذلك التعديل ثلاثة أرباع أعضاء مجلس الشعب شريطة أن يوافق على ذلك رئيس الجمهورية









الدرس التاسع - التعددية السياسية في الجمهورية العربية السورية

• اشرح مفهوم التعددية السياسية :
حشد الطاقات البشرية لتساهم في قيادة وتنمية المجتمع ومشاركة الشعب بكل قطاعاته في الحياة السياسية والاقتصادية
وتعزيز التعاون بين القوى الوطنية والتقدمية على طريق توحيد نضالها
• عدد المصادر الفكرية للتعددية السياسية
1- دستور حزب البعث العربي الاشتراكي : حيث أكد على :
أ‌- السيادة ملك الشعب وهو وحدة مصدر كل سلطة وقيادة
ب‌- لابد من الانفتاح على أوسع الجماهير بمختلف تنظيماتها الوطنية والقومية
2- بعض المنطلقات النظرية لحزب البعث العربي الاشتراكي : التي أقرها المؤتمر القطري السادس 1963 حيث أكد أن وجود حزب سياسي يقود جبهة من القوى السياسية الوطنية والتقدمية ليس ابتعاداً عن الديمقراطية بل تأكيداً لها
3- بيان القيادة القطرية المؤقتة لحزب البعث العربي الاشتراكي حيث دعا الى :
أ‌- حشد الطاقات التقدمية والشعبية
ب‌- تطوير العلاقات بينها باتجاه إقامة جبهة وطنية تقدمية بقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي
4- دستور الجمهورية العربية السورية : حيث أكد أن :
أ‌- الحرية حق مقدس
ب‌- الديمقراطية الشعبية هي الصيغة المثالية للمواطن
تم توقيع ميثاق الجبة الوطنية التقدمية في 7 آذار 1972
كان عدد أحزاب الجبهة عند تأسيسها 5 أحزاب وأصبح عددها فيما بعد 8 أحزاب
• عرف الجبهة الوطنية التقدمية
هي إطار تنظيمي يضم القوى الوطنية والتقدمية وممثلين عن الاتحاد العام لنقابات العمال والاتحاد العام للفلاحين - بقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي
• تحدث عن حزب البعث العربي الاشتراكي
أ‌- تأسس في 7 نيسان 1947 في مدينة دمشق
ب‌- تبنى فكرة القومية العربية ووضع أهدافه في الوحدة والحرية والاشتراكية
ت‌- حقق الوحدة مع مصر في عام 1958 وحل ذاته في سبيل الوحدة
ث‌- فجر ثورة آذار عام 1963
ج‌- هو الحزب القائد للجبهة الوطنية التقدمية
• تحدث عن الحزب الشيوعي السوري
1- أعلن قيامه في 1924 م
2- يعد جزء من الحركة العمالية التي تناضل لتحقيق المجتمع الاشتراكي
3- انشق عنه جناح وانضم أيضا إلى الجبهة الوطنية التقدمية
• تحدث عن حركة الاشتراكيين العرب
1- تأسست بعد الانفصال بين سورية ومصر عام 1961م
2- ترفع الحركة أهداف حزب البعث العربي الاشتراكي نفسها (وحدة – حرية – اشتراكية )
3- انشق عن الحركة جناح انضم أيضاً إلى الجبهة الوطنية التقدمية
• تحدث عن حزب الوحدويين الاشتراكيين
1- تأسس بعد الانفصال عام 1961 م
2- يستند في أفكاره إلى أدبيات حزب البعث العربي الاشتراكي ومعطيات التجربة الناصرية
3- يتبنى شعار (الوحدة والاشتراكية )
• حزب الاتحاد العربي الاشتراكي
1- تأسس بعد الانفصال وعقد مؤتمره التأسيسي في بيروت عام 1964م
2- حزب عربي قومي يؤمن بالفكر الناصري ويلتزم بالمدرسة الفكرية والسياسية للقائد الخالد حافظ الأسد
• تحدث عن الحزب الوحدوي الاشتراكي الديمقراطي
1- تأسس عام 1989م
2- يستند في منطلقاته الفكرية إلى الفكر القومي الاشتراكي
3- أهدافه (الوحدة والحرية - الاشتراكية )
• تحدث عن أهمية الجبة الوطنية التقدمية
1- تعد نتاجاً فكرياً سياسياً متقدماً للقائد الخالد حافظ الأسد
2- تأسست باتفاق القوى السياسية على شعارات الوحدة والحرية والاشتراكية
3- تلتزم الجبهة بتحقيق التفاعل والتعاون بين القوى الوطنية التقدمية للوصول الى تنظيم سياسي موحد –
4- تعتبر عاملاً هاماً من عوامل تعزيز الوحدة الوطنية



• عدد مهام الجبهة الوطنية التقدمية على الصعيد الوطني
1- تحرير الأراضي العربية المحتلة بعد عدوان الخامس من حزيران عام 1967م
2- إقرار مسائل السلم والحرب
3- العمل على استكمال بناء المنظمات الشعبية
4- إقرار الخطط الخمسية ومناقشة السياسات الاقتصادية للدولة
• عدد مهام الجبة الوطنية التقدمية على الصعيد القومي
1- اعتبار القضية الفلسطينية قضية العرب الأولى وحقوق الشعب الفلسطيني في أرضه حقوق مقدسة لا يجوز التفريط بها
2- العمل لتحقيق خطوات وحدوية مع الدول العربية والاستفادة من التجارب السابقة
3- العمل لتحقيق تعاون عربي في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية
4- العمل تحقيق التعاون بين لقوى الوطنية التقدمية العربية بغية إقامة جبهة قومية تقدمية
• عدد مهام الجبهة الوطنية التقدمية على الصعيد الدولي
1- النضال ضد الصهيونية باعتبارها العدو الأول للأمة العربية
2- توسيع علاقاتنا بالدول الإسلامية والبلدان النامية بما يخدم قضايانا القومية
3- الاستفادة من المواقف الايجابية لجميع دول العالم والعمل على تطوير مواقفها من القضايا القومية
4- الوقوف ضد جميع أشكال التمييز العنصري والعمل الجاد لتأخذ المنظمات الدولية دوراً فاعلاً في خدمة السلام العادل
• عدد مؤسسات الجبهة الوطنية التقدمية
1- القيادة المركزية للجبهة
2- القيادة الفرعية
3- المكاتب واللجان
• عدد صلاحيات القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية
1- وضع ميثاق الجبهة موضع التنفيذ
2- وضع الخطط المرحلية والبعيدة لعمل الجبهة وتنسيق النشاط السياسي بين اطرافها
3- تسمية القيادات الفرعية للجبهة في المحافظات وتشكيل المكاتب واللجان
• تحدث عن ضرورة تطوير الجبهة الوطنية التقدمية
1- اكد دستور الجمهورية العربية السورية على وجوب تطور الظروف لتكون عاملاً اساسياً من عوامل الوحدة الوطنية
2- يميز عمل الجبهة المرونة والقدرة على مواكبة التطورات الاجتماعية والسياسية في المجتمع العربي السوري
3- اتاح ميثاق الجبهة إضافة أطراف جديدة من خلال الالتزام بميثاقها
4- العمل جاد ومستمر لتطوير الجبهة وقد قال الرئيس بشار الاسد ( اصبح من الضروري ) أن نطور صيغة عمل الجبهة بما يستجيب لحاجات التطوير والذي يتطلبه واقعنا المتطور والمتنامي على كل المستويات


الدرس العاشر التعددية الاقتصادية في الجمهورية العربية السورية


• اشرح مفهوم التعددية الاقتصادية
إفساح المجال أمام القطاعات الاقتصادية المختلفة العامة والخاصة والمشتركة والتعاونية لبناء الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية
• عدد الأسس التي يرتكز عليها مفهوم التعددية الاقتصادية
1- تعايش القطاعات كافة وتنسيق جهودها لتحقيق الازدهار الاقتصادي وإحداث تغيرات نوعية تعد الاقتصاد الوطني لمواكبة التطورات العالمية
2- تأطير عمل القطاعات المختلفة في إطار خطط الدولة بما يلغي التناقض بين الخطط العامة للدولة وخطط المشاريع الخاصة
3- تطوير الأساليب الإدارية والمالية في القطاع العام ليتمكن من متابعة دوره في قيادة الاقتصاد الوطني
• علل : لم تتمكن الحكومات المتعاقبة بعد ثورة آذار من استمالة القطاع الخاص للمساهمة في عملية التنمية
1- بسبب غياب جو الثقة
2- عدم سن تشريعات تجسد عملياً مبدأ التعددية الاقتصادية حتى قيام الحركة التصحيحية
• لماذا أكدت الحركة التصحيحية على التعددية الاقتصادية
1- لأنها تتيح لكل مواطن ان يمارس العمل الاقتصادي بالطريقة التي تحقق مصلحة الفرد والمجتمع
2- تعد ضرورة موضوعية تستجيب لحركة التاريخ وتمليها متطلبات التنمية الشاملة
3- نموذج وطني صيغ من الواقع وليست نموذجاً مستورداً
4- المعادل الموضوعي للتعددية السياسية المتمثلة بالجبهة الوطنية التقدمية
5- تختلف التعددية الاقتصادية عن الخصخصة المفروضة من قوى خارجية
• عدد أهداف التعددية الاقتصادية
1- فسح المجال لعمل القطاعين الخاص والمشترك : لتحقيق أهدافها الاقتصادية ولبناء الوطن وتوفير احتياجات المواطنين وتأمين فرص العمل
2- الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة : فلكل قطاع ميزاته النسبية فبينما يعمل القطاع العام بكفاءة عالية في المشاريع الكبيرة (بناء السدود واستثمار الثروات النفطية) يتفوق القطاع الخاص في نشاطات حرفية وتجارية ويحقق وفورات كبيرة
3- تحقيق التكامل بين القطاع العام والقطاعات الأخر ى : والاستفادة القصوى من المزايا التي يتمتع بها كل قطاع بحيث لا يحل قطاع معين مكان القطاع العام
• كيف تجسد دور القطاع العام في قيادة وتطوير الاقتصاد الوطني
1- قيادة الاقتصاد الوطني قيادة غير احتكارية (علل) بسبب قوته وقدرته على التخلص من عوائقه واستخدمه للمعايير الاقتصادية والاجتماعية التي تحددها الدولة
2- تنوع الاقتصاد الوطني وزيادة معدل الاستثمار من خلال الاستثمار في مجالات تتطلب رؤوس أمول كبيرة بغض النظر عن الربح
3- توفير البنية التحتية للاقتصاد الوطني (الطاقة والجسور والسدود )
• تحدث عن المشكلة الإدارية التي يتعرض لها القطاع العام
1- انتشار البيروقراطية والروتين الإداري
2- عدم التطوير في الأساليب الإدارية
3- عدم القدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب
4- تعدد جهات الوصايا الواحدة
• تحدث عن المشكلة التخطيطية التي يتعرض القطاع العام
1- لا تتوفر المرونة الكافية لتعديل الخطط الاقتصادية
2- لا يستطيع القطاع العام مراعاة التغيرات في سوق العمل
• تحدث عن المشكلة الفنية تعترض القطاع العام
1- قدم الآلات التي استهلكت مادياً ونست في بلد المنشأ
2- هذا الأمر يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج وارتفاع نسب الهد وزيادة الأعطال
• تحدث عن مشكلة العمالة في القطاع العام
يستوعب القطاع العام أعداد هائلة تزيد عن حاجته الأمر الذي يعرقل تطوره ونموه
• عدد مزايا القطاع الخاص
1- عدم معاناته من البيروقراطية واتصافه بالمرونة وسرعة اتخاذ القرار
2- امتلاكه نظام حوافز فعال قادر على دفع العمل وتنشيطه
3- قدرته على تنفيذ الرقابة والمحاسبة بسرعة وجدوى عاليه
• علل : تضطر الدولة أحياناً إلى تأجير بعض منشآتها للقطاع الخاص
1- بسبب صعوبة إدارتها 2- أو لإصلاح وضعا
• ماذا نتج عن صدور المرسوم التشريعي رقم 10 لعام 1986 م
مجموعة من الشركات الزراعية المساهمة (شركة القلمون – شركة نما الهندسية الزراعية للاستثمارات ) والهدف منها
1- تطوير القطاع الزراعي
2- تحقيق الفائض للتصدير
• ما المزايا التي منحها قانون الاستثمار رقم 10 لعام 1991 للمستثمرين
1- الاستيراد والإعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب
2- ضمان مصر سوريا المركزي لأموال المستثمرين
3- حق فتح حساب بالقطع الأجنبي
4- السماح بإعادة تحويل الأموال للخارج
الدرس الحادي عشر من أفكار وقيم القائد الخالد حافظ الأسد في الوطن و الأمة (1)

• اشرح مفهوم الوطن في فكر وقيم القائد الخالد حافظ الأسد
1- الوطن ليس مساحة من الأرض مطوقة بالحدود المرسومة جغرافياً . بل هو قضية لا يجوز لأحد يساوم عليها
2- حث القائد الخالد أبناء الوطن للالتصاق بالأرض والتمسك به وحذر من التساهل في ضياع الأرض لان من يفقد أرضه يفقد كرامته ومن ثم هويته الوطنية
3- يقول القائد الخالد (إن كرامة الانسان مرتبطة بكرامة أرضة .بكرامة وطنه )
4- كما يقول (بوركتم بالأرض وبوركت الأرض بكم )
• اشرح عناصر قوة الوطن في فكر القائد الخالد
1- الإسهام في بناء الوطن والدفاع عنه : فالوطن الواحد هو وطن حقيقي للجميع . يقول القائد الخالد ( أي بلد يريد أن يبني نفسه يجب أن يساهم بذلك كل أبنائه من الرئيس إلى المواطن العادي ) إن الدفاع عن الوطن دفاع عن كل ما يتصل به : الأرض من حيث الموقع . والتاريخ من حيث الاستمرار . والإنسان من حيث الفعل
2- الأمن الوطني : إن مسؤولية كل فرد كبيرة للحفاظ على الأمن الوطني لأنه مرتبط بهوية الوطن المواطن في وقت واحد (لا يجوز أن يساوم المرء على الأمن الوطني )
3- الوحدة الوطنية : والتي تجسدت بالتعددية السياسية والاقتصادية واحترام المقدسات والمعتقدات الدينية . يقول القائد الخالد (الوحدة الوطنية هي السلاح الأمضى في مواجهة التحديات والمؤامرات )
• عدد النواحي التي تجلى من خلالها انتماء القائد الخالد بالانتماء للأمة العربية
1- الإيمان بوحدة الأمة العربية
2- الإيمان بقوة الأمة العربية
3- الالتزام بالقضايا القومية العربية
• كيف تجلى إيمان القائد الخالد بقوة الأمة العربية الموحدة ؟
1- إن الرابطة القومية بين العرب هي الطاقة القوية التي ساهمت في تحقيق الانتصارات عبر التاريخ
2- الوحدة العربية ضرورية حيوية وسلاح فعال في مواجهة صعوبات عالم اليوم
3- قال القائد الخالد (إن طاقات الأمة ضخمة وكبيرة وهي قادرة على تحقيق النصر
• كيف تجلى التزام القائد الخالد بالقضايا القومية العربية ؟
1- لم يقبل القائد الخالد بالحلول المنفردة في القضايا العربية وإنما الحل الشامل الذي يحقق السلام للدول العربية كافة
2- اعتبر القضية الفلسطينية هي قضية الشعب العربي السوري وأصبحت القضية المركزية الأولى للعرب
3- قدمت سوريا تضحيات كبيرة وكانت سنداً للمقاومة الفلسطينية من أجل توفير المنعة والقوة للعرب جميعاً واستعادة الحقوق المغتصبة
4- يقول القائد الخالد ((قضية فلسطين هي قضيتنا المقدسة ))


الدرس الثاني عشر من أفكار وقيم القائد الخالد حافظ الأسد في الدولة والسلطة


أوضح الصيغة الناظمة للعلاقة بين مؤسسات الحزب والسلطة الإدارية
1- الحزب لا يحل محل السلطة في عملها اليومي ولا يقيدها بل يوجهه ويراقب نتائج عملها
2- الدولة عبر مؤسساتها تسهر على تنفيذ توصيات ومقررات مؤتمرات الحزب
3- كرست مدرسة البعث والقائد الخالد أساليباً وصيغاً متقدمة في مجال قيادة الحزب لسلطة الدولة
4- عند ظهور بعض المظاهر المرضية من تسيب وإهمال يتم تجاوزها بالمحاسبة الصارمة والمتابعة الجادة
• عدد النقاط الأساسية في بناء الدولة العصرية
1- الانسان هو الأهم في عملية بناء الدولة وتطويرها
2- تحديد إبعاد المسؤولية الإدارية في التنظيم والانضباط واحترام القوانين ومكافحة الفساد والمرونة تارةَ والحزم تارةَ أخرى
3- التخطيط العلمي للارتقاء نحو الأفضل وتجنب الوقوع في خطأ التقدير والابتعاد عن التجارب التي تنبئ سلفاً بالفشل
4- التجديد وتشجيع المبادرات وتطوير الكادر بما يتناسب واحتياجات الوطن
5- المصداقية بحيث يتطابق القول مع الفعل
6- النقد البناء لأنه يساعد على تلافي الوقوع في الخطأ
7- الحذر من خطر الوقوع في الروتين والبيروقراطية
• اشرح الدولة والوحدة الوطنية في فكر القائد الخالد
1- الدولة القوية المتماسكة تقوم على قاعدة الوحدة الوطنية من حيث التمثيل والتعبير والهدف . لأن الدولة تأتي نتاج المجتمع في مرحلة راقية من التطور لتعبر عن أهدافه وقيمه ومثله ومصالحه العليا
2- المحافظة على مصلحة الدولة هي مسؤولية عليا ومهمة دائمة الأداء . لأن مصلحتها لا تقتصر على النطاق الوطني بل تتعلق بأهدافها القومية أيضاً
• تحدث عن السلطة في فكر وقيم القائد الخالد
1- السلطة مسؤولية : هي ليست منصباً أو امتيازاً إنما أمانة ومسؤولية . يقول القائد الخال (المنصب ليس سلطة .. السلطة مسؤولية )
2- شعبية السلطة : اعتبر القائد الخالد الشعب طاقة مثمرة في بناء الوطن والدفاع عنه لذلك تم تعزيز دور المنظمات الشعبية وإعادة صياغة مؤسسات السلطة التنفيذية والتشريعية والإدارة المحلية لتحقيق مشاركة أوسع عن طريق الانتخابات
• تحدث عن التحولات النوعية في الجمهورية العربية ال


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نوطة التربية القومية 2012 للاستغناء عن الكتاب ( سؤال وجواب )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
الردود الجاهزة :
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة الفرات :: بكلوريا وتاسع :: اخبار التعليم في سورية-