عروس المجد بكالوريا 2011 - 2012
عروس المجد : إجابات الأسئلة و التطبيق
عروس المجد
ــ أ ــ
1 ـ حدد الأبيات التي تتناول كلاً من الفكر الآتية :
ـ التضحيات التي قدّمها الشعب العربي السوري لنيل استقلاله . البيت 2 .
ـ خيبة المستعمر في توطيد وجوده على أرضنا . البيتين 3 + 4 .
ـ الاعتزاز بمعارك المواجهة . الأبيات من 6 حتى 9 .
ـ الدعوة لتحرير القدس .الأبيات : 11 ـ 12 .
ـ وحدة الآلام و المشاعر التي ربطت بين أقطار العروبة . الأبيات : 13 ـ 14 ـ 15 .
2 ـ في النص حكمتان تصلحان لكل زمان و مكان ، حددها و بيّن رأيك فيها .
الأولى في البيت الخامس و الثانية في البيت التاسع .
الأولى تؤيدها تجارب الشعوب عبر التاريخ و تعبر عن التفاؤل بانتصار الحقوق و عودتها إلى أصحابها مهما طال الزمن و اشتد الظلم .
أما الثانية فتعبر عن تمجيد الإنسان الذي يسعى لبلوغ المراتب بغض النظر عن النتائج .
3 ـ رأى الشاعر في المصيبة سبيلاً للوحدة الوطنية و القومية ، وضّح هذه الفكرة .
المصيبة توحد مشاعر الناس تجاه بعضهم البعض و تقربهم من بعضهم ، فإذا أصابت قطراً وحدت مشاعر أبنائه و جمعتهم ، و إذا أصابت الأمة حركت مشاعر الانتماء و الروابط بينهم فتجعلهم موحدين متضامنين .
ــ ب ــ
1 ـ أبو ريشة شاعر الخيال المبدع و الصورة المحلّقة ، اختر بعض صوره من النص ، و بيّن روعة الخيال فيها .
يا عروس المجد : جعل من الحرية ( أو من دمشق ) عروساً جميلة ، و أكثر ما تكون المرأة جميلة ليلة زفافها ، و كذلك الحرية الأوطان حين تتحرر .
2 ـ في النص موسيقا تبرز من خلال اختيار المفردات و التركيب و البحر ، وضّح ذلك بالأمثلة .
المفردات سهلة تتكرر فيها بعض الحروف الخفيفة الرقيقة التي تعبر عن الفرح و السعادة ( عروس ـ حر ـ تري ) و تتآلف في جمل و تراكيب منسجمة متآلفة ( لن تري حفنة رمل ... لم تعطر بدما حر ..) إضافة إلى اختياره بحر الرمل الذي تتوالى فيه الحركات و السكنات فتحمل مشاعر الفرح و النشوة التي و التفاؤل التي أحسها الكاتب .
3 ـ امتزجت في النص مشاعر متنوعة ، اذكر ثلاثة من هذه المشاعر ، و دل على وطن كل منها فيه .
أ ـ الفرح بالاستقلال : 1 .
ب ـ الاعتزاز بالتضحيات : البيت 2 .
ت ـ الاعتزاز بالنضال العربي : المقطع الثاني .
ث ـ التفاؤل بانتصار الحق : البيت 5 ، و بتحرير القدس : المقطع الثالث .
ج ـ حب الوطن : في كل الأبيات .
ــ ج ــ
1 ـ ما نوع كم في كل من البيتين السادس و السابع ؟ و ما إعرابهما فيهما ؟
خبرية تكثيرية ، الأولى : مبتدأ ، و الثانية مفعول مطلق .
2 ـ أعرب من النص ما يأتي :
تيهي : فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفـعال الخمسة ، و الياء : فاعل .
حقبة : مفعول فيه ظرف زمان منصوب .
فإذا : الفاء : استئنافية / إذا : فجائية .
عارضيه : مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى ، و الهاء مضاف إليه.
3 ـ لمَ استخدم الشاعر أم دون أو في البيت التاسع ؟
لأنها أم المعادلة التي تأتي بعد همزة الاستفهام ( المحذوفة هنا ) و تدل عليها إن كانت محذوفة .
4 ـ قطّع الشطر الأول من البيت الأول و سمّ بحره .
يا عروس المجد تيهي و اسحبي
/0//0/0 ـ /0//0/0 ـ /0//0
فاعلاتن ـ فاعلاتن ـ فاعلن
بحر الرمل .