الأسلحة و الأطفال : إجابات الأسئلة و التطبيق بكالوريا 2011 - 2012
الأسلحة و الأطفال : إجابات الأسئلة و التطبيق بكالوريا 2011 - 2012
الأسلحة و الأطفال : إجابات الأسئلة و التطبيق
الأسلحة و الأطفال
ــ أ ــ
1 ـ ما الفكرة الأساسية في النص ؟
صراع الشعوب مع المستغلين و تجار الحروب .
2 ـ في النص طرفان نقيضان متصارعان ، سمّ هذين الطرفين ، و أوضح التقابل بينهما .
المستغلون و تجار الحروب من جهة و الطبقات الكادحة المستغلّة من طبقة أخرى .
3 ـ أي الطرفين هو المنتصر في رأي الشاعر ؟ و أين يبدو ذلك في النص ؟
الشعوب حيث تبني مجتمعاتها الخالية من الاستغلال و الظلم .
و يبدو ذلك في قوله : أنت دنيا ....
4 ـ لم يلتزم الشاعر هم الأطفال العرب وحدهم ، بل التزم هموم أطفال العالم ، ماذا يعني ذلك ؟
الاتجاهات الإنسانية للأدباء العرب .
5 ـ النص من الشعر الواقعي الجديد،فما أبرز خصائص الواقعية الجديدة فيه ؟
1 ـ المحتوى الثوري : كل النص .
2 ـ التفاؤل الثوري : المقطع الأخير .
3 ـ وحدة الشكل و المضمون : كل النص .
4 ـ استخدام الرمز الشفاف و الصور المعبّرة و المثل القريب : فيخضل عشب و تندى زهور .
ــ ب ــ
1 ـ لجأ الشاعر في تعبيره عن أفكاره إلى طريقة جديدة تعتمد إيراد بعض الرموز ذات الدلالات ، فإلام رمز بالعشب و الزهور ، و الحديد و القفل و الناعورة ؟
العشب : الخير ـ العطاء .
الزهور : الأمل ـ التفاؤل ـ الجمال .
الحديد :الأسلحة و أدوات القتل.
القفل : السجن .
الناعورة : أدوات و آلات التعذيب .
2 ـ نجح الشاعر في الملاءمة بين الأسلوب و المضمون ، فجاءت الألفاظ موحية رقيقة حيث يجب أن ترق ، قوية عنيفة حيث يجب أن تقوى و تعنف ، دلّ على مواطن الرقّة و الجزالة في النص .
مواطن الرقة : عصافير أم صبية تمرح ـ تندى زهور ـ سترقى بها الريح جذلى تدور .
مواطن الجزالة : لقيد سيلوى على معصم ـ و ناعورة لاغتراف الدم .
3 ـ حدّد من خلال نصوص محور الالتزام التي مرّت بك سمات الالتزام في الشعر العربي المعاصر .
1 ـ التزام قضايا الأمة و الشعب : الوحدة ـ الحرية ـ الاشتراكية ـ بناء مجتمع جديد .
2 ـ المحتوى الثوري .
3 ـ التفاؤل الثوري .
4 ـ مسؤولية الكلمة .
5 ـ الصدق العاطفي .
ــ ج ــ
1 ـ في المقطع الأول استفهام حذفت أداته ، فما الذي دلّ عليها .
دل عليها أم التي تسمى أم المعادلة .
2 ـ هات مصدر كل من الأفعال الآتية : اخضلّ ـ أحسّ ـ اغترف .
اخضلّ : اخضلال ـ أحسّ : إحساس ـ اغترف : اغتراف .
3 ـ اعتمد الشاعر نظام التفعيلة ، بم يختلف هذا النظام عن النظام العروضي المعهود ؟
الخروج على بحور الشعر التقليدية ـ عدم التزام قافية موحدة : التنوع في القوافي ـ الابتعاد عن الحشو .