نموذج امتحان لغه عربية - بكلوريا ادبي
أـ النصوص والتطبيق:
قال الشاعر خليل مطران يندّد بممارسات المستبدين :
1- يا يـومَ قتلِ بُزَرْجُمـُهـْرَ وقد أتـَوْا . فيـهِ (يُلبُّون)َ النّداءَ عجالا .
2- متألِّبينَ ليِشْهَدُوا موتَ الذي . (أحيـا) البلادَ عدالةً ونوالا .
3- ناداهمُ الجلادُ هل من شافعٍ . لبزرجمهرَ فقالَ كلٌّ : لا لا .
4- مولايَ (يعجبُ) كيـفَ لم تتقنَّعِي . قالـــــــتْ لــــهُ : أ تعجُّباً وسؤالا ؟ .
5- ما كانتِ الحسناءُ (ترفـعُ) ستـرَها . لو أنَّ في هذي الجموعِ رجالا .
6- بادٍ مُحيَّاها ، فأينَ قناعُها؟ . وعلامَ شاءَت أن يزولَ فزالا .
الأسئلة:
1ـ اشرح الأبيات الثلاثة الأخيرة (4، 5، 6) من النصّ شرحاً أدبياً وافياً .
2ـ ينتمي النصّ إلى المذهب الإبداعي الرومانسي، اذكر سمتين من سماته برزتا في النصّ مستشهداً عليهما.
3ـ كرّر الشاعر في النصّ (لا لا) فما دلالة هذا التكرار النفسية والاجتماعية؟
4ـ اذكر اثنتين من المشاعر العاطفية برزتا في النص مستشهداً على كلّ منهما.
5ـ وازن بين قول اليازجي: وفارقتكم لطول الذلّ نخوتُكم فليس يؤلمُكم خسفٌ ولا عطبُ
وبين قول مطران في البيت الخامس من ناحية المضمون.
6ـ اشرح الصورة البيانية الآتية وسمّها: (رأى فتاةً كالصباحِ جمالا).
7ـ استخرج من النص: (اسم فاعل، مبالغة اسم فاعل، مصدر لفعل من فوق الثلاثي).
8ـ استخرج من النصّ (أسلوب توكيد جملة ، أسلوب استفهام).
9ـ هات جمع المفردات الآتية: (قناع ـ حسناء) .
10ـ ورد في البيت السادس مصدراً مؤولاً حدّده، ثم اذكر محلّه من الإعراب .
11ـ اذكر سمة من سمات الألفاظ، وأخرى من سمات التراكيب برزتا في النص.
12ـ قطّع الشطر الأوّل من البيت السادس ، وسمِّ بحره.
13ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
ب ـ القراءة: ورد في مقالة الروتين والبيروقراطية ما يأتي: ((البيروقراطية في النّظم الرأسمالية آثارها الضّارة أقلّ من البيروقراطية في الأنظمة الاشتراكية، لأننا المسؤولون عن كلّ شيء في النظام الاشتراكي)).
الأسئلة:
1ـ لمَ حمّلَ السيد الرئيس كل فرد في المؤسسات مسؤوليته تجاه الرّوتين والبيروقراطية؟
2ـ اضبط بالشكل أواخر الكلمتين اللتين وُضع تحتهما خطّ في نصّ القراءة السابق.
3ـ علل سبب كتابة الهمزة في كلمة (المسؤولون) على واو.
4ـ كيف تبحث عن معنى كلمة (الضّارة) في معجم يأخذ بأواخر الكلمات؟
ج ـ الأدب والتعبير:
1ـ التعبير الأدبي:
قيل: " للأدباء دور الريادة القومية في عصر النهضة، فقد واجهوا الاستبداد ، وقرّعوا الشعب على تخاذله وضعفه، داعين إلى الثورة والمواجهة بطرق مباشرة وغير مباشرة" .
اكتب موضوعاً في هذا القول ، وأيّد ما تذهب إليه بالشواهد الملائمة.
2ـ أجب عن أحد السؤالين الآتيين:
أ ـ اتّسم الأدب الاتباعي بأنه أدب إصلاحي. اشرح ذلك.
ب ـ تحدّث عن سمات الإبداعية في أدب الغرب.