عراب الشام
الجنس :
عدد المساهمات : 4216
العمر : 40
| المعايير المستخدمة في تحديد مفهوم التعليم الفعال |
| المعايير المستخدمة في تحديد مفهوم التعليم الفعال: 1- النتاج التعليمي Product: وكل ما يكتسبه المعلم من خبرات وميول واتجاهات وقيم تظهر على سلوكه نتيجة ممارسته النشاط التعليمي. وهنا تبدو الفروق واضحة بين المعلمين من خلال أداء طلابهم، شريطة توفر المقاييس الموضوعية المناسبة لقياس أداء الطلبة. 2- العملية التعليمية Process: التي تشير إلى تفاعل أنماط السلوك التعليمي للمعلم (كطرائق التدريس، وأسلوب إدارة الصف والتفاعل مع التلاميذ، ووسائل التقويم والتغذية الراجعة) مع الأنماط السلوكية للمتعلم (طرائق استجابته للتعلم والمثابرة وبذل الجهد والقيام بالتطبيق العملي). وللوصول إلى نتائج العملية التعليمية يمكن استخدام استراتيجية الملاحظة المباشرة بتقنياتها الحديثة. لوصف ما يجري داخل الصف وتسجيله وتفسيره والحكم على فاعلية التعليم. 3- العوامل المنبئة Presage: ويشير هذا المحك إلى كل ما يتسم به المعلم من استعدادات وقدرات وخبرات تعليمية وعوامل شخصية تساعدنا في التنبؤ بفعاليته التعليمية الحالية والمستقبلية. وللحصول على هذه البيانات يمكن العودة إلى السجلات المدرسية والجامعية للمعلم، بالإضافة إلى إمكانية استخدام بعض الاختبارات التي تقيس السمات العقلية والشخصية المرتبطة بالتعليم الفعال. يتضح من المحكمات السابقة، دور المعلم (المربي والمرشد والموجه) الهام في تحديد فعالية التعليم ونجاحه، مما دفع الباحثين إلى دراسة خصائص المعلم الفعال والأسس الصحيحة لاختيار هذا المعلم. وللوقوف على أهم الخصائص المرتبطة بنجاح العملية التربوية التعليمية التعلمية كما بينتها معظم الأدبيات والدراسات الميدانية العربية والأجنبية يمكن تصنيف هذه الخصائص في فئتين: فئة الخصائص المعرفية، وفئة الخصائص الشخصية..." | |
|
الكنغ
الجنس :
عدد المساهمات : 18239
العمر : 45
| رد: المعايير المستخدمة في تحديد مفهوم التعليم الفعال |
| الــــــــــــــــــ شكر الك ـــف | |
|
ابومنعم
الجنس :
عدد المساهمات : 172
العمر : 36
| رد: المعايير المستخدمة في تحديد مفهوم التعليم الفعال |
| يجب دوما ايجاد رايط بين الحياة والمواد المراد تعليمها | |
|
LULY
الجنس :
عدد المساهمات : 569
العمر : 33
| رد: المعايير المستخدمة في تحديد مفهوم التعليم الفعال |
| | |
|
الامل الدافئ
الجنس :
عدد المساهمات : 3091
العمر : 34
| رد: المعايير المستخدمة في تحديد مفهوم التعليم الفعال |
| | |
|