منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات


مملكة القنوات الرياضية المجانية وشيفرات ومفاتيح القنوات المشفرة واخبار الرياضة والحياه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
alforaatالى كل من غاب عن سماء مملكتنا الغالية اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 21:08 من طرفalforaatانا الكنغ واسأل عن الأحباباليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 20:51 من طرفalforaatطريقة الاشتراك بتوقعاتنا الذهبية لطلاب بكلوريا ادبي وعلمي 2014اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:34 من طرفalforaatمن هو توأم الروحاليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:31 من طرفalforaatقلت اجد جفاء في القلب !قال لي؟اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:24 من طرفalforaatاكواد اسلامية من شركة سيريتيل خدمة ( رنة بغنية ) اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:33 من طرفalforaatالحكمه من اكل التمر بعدد فردي اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:28 من طرفalforaatأم كلثوم - فات الميعاد - كاملة اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:23 من طرفalforaatعذرا حقوق الكبرياء محفوظه لي انا فقطاليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:14 من طرفalforaatفاصل .؟؟ونواصلاليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو - 1:50 من طرف
منتديات مملكة الفرات
متصل باسم زائر !
اخر زيارة !
عدد مشاركاتي 65 !
اخر عضو اشترك في المنتدى حسام0 !
التسجيل دخول الاعضاء تجديد كلمة المرور البحث طلبات الاعضاء
سحابة الكلمات الدلالية

اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال مشاكل مصطلحات اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال مشاكل مصطلحات
شاطر|

 اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال مشاكل مصطلحات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الإثنين 10 مايو - 16:11
محمود 66
_
محمود 66

_


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13454

العمر : 42


اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات Empty
http://www.alforaat.com
اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال مشاكل مصطلحات


كلمة ..* مـــم * ..


التي يقولها الطفل
إذا أراد الطعام
..
ما يخص الاطفالأصلها " أوغم " وهي كلمة هيروغليفية ،
,
وفي اللغة القبطية
يقال " موم " بمعنى طعام
...
.
.



اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات P47اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات P47

كلمة..* أمبو
*..


التي تقال للطفل إذا عطش
..
وهي كلمة قبطية معناها: أشرب
.....
.
.



اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات P47اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات P47

كلمة.... * بُعبع
* ..
وعندنا ..* عَـــو
* ..


كلمة قبطية أصلها " بوبو
" وهو أسم عفريت ،,

اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات P47اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات P47

أتخذه المصريون
القدماء ليخيفوا به الطفل ،
,
وترمز إلى الشر
..
.
.


اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات P47اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات P47


كلمة .. * تــاتــا * ..


التي تقال للطفل لتحثه على المشي
..
هي كلمة هيروغليفية معناها : أمش
...
.
.


اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات P47اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات P47

كلمة.. * كـــخ *

..هي كلمة هيروغليفية معناها : قــــذارة ...
التي
تقال للطفل اذا فعل شيئا غير محبوب



ماذا تفعلي إذا حرارة طفلك مرتفعة ؟




غالباً ما يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم هي من أقوي المؤشرات على الإصابة بالحمى وهى عادة ما تكون ناتجة من إصابة
الجسم بمـرض ما أو تعرضه لإحدى مصادر التلوث ومن المعتقد أن الارتفاع في درجة الحرارة هو ناشئ عن الاستعدادات
التي يقوم بها الجهاز المنـاعي داخـل الجسـم لمواجهة المرض الذي أصيب به الجسم وعادة ما تكون الحمى هذه مزعجة
جداً خاصة بالنسبة إلى ألاطفال لذلك وجب علينا أولاً مواجهة المرض الذي تسبب في هذه الحمى .



لذلك فأن العديد من الأطباء وخبراء الصحة و المهتمين بالصحـة وبصفة خاصة صحة للأطفال ينبهون على أهمية متابعة
التغير في درجة حرارة الطفل للتأكـد من أنهـا في المستـوى الطبيعـي و يصنفـون درجـات الحـرارة التـي يجـب
معها الحذر ومراقبة الطفل على أساس طريقة قياس درجة حرارة الطفل فمثلاً :



حالة القياس عن طريق الأذن إذا كان المؤشر 37.8 درجة فأن ذلك يشير إلى ارتفاع في درجة الحرارة.


حالة القياس من تحت الذراع إذا كان المؤشر 37.2 درجة فأن ذلك يشير إلى ارتفاع في درجة الحرارة.


وكذلك ينبه الأطباء على أنه لابـد وأن يراعى عمر الطفل المحموم فمثلاً طفل لم يتعدى الثلاثة أشهر بعد من عمرة فإنه في
حالة إصابته بالحمى فإن ذلك يتطلب رعاية صحية متخصصة و كاملة و بدون أي تأخير لأن طفل في مثل هذا العمر المبكر
تمثل عليه الحمى خطر كبير و يجب توفير الرعايـة المتكاملة له عن طريق الأطباء و المتخصصين و الذين يفضلون أن
يتم إمداد الطفل بكميات كبيره من السوائل وذلك لتعويض ما يفقده الطفل من سوائـل نتيجـة إصابته بالحمى و التي قد تقود
الطفل في بعض الأحيان إلى الإصابة بالجفاف .



ويحبذ بجانب إعطاء الطفل كمية كبيرة من السوائل أن يتم عمل كمادات من الثلج و تجنب إعطاء الطفل سوائل تحتوي
على مادة الكافيـن مثـل الشاي لأنها تعتبر من المواد المدره للبول والتى تساعد الجسم على فقدان الكثير من السوائل .
وبشكل عام أترك الحرية لطفلك لتنـاول أي كميــة من السوائل و دون الضغط علية في تناولها .



وفى حالة كون الطفل أكبر سناً فأنه يجب مراعاة أن لا يذهب إلى مدرسته في اليوم الذي يشعر فيه أنه محموم و أن يبقى في
المنزل لتوفير الرعاية له و كذلـك يجب ملاحظـة أن تكـون ملابس الطفل خفيفة و لا تولد طاقة أو حرارة و كذلك مراعاة
أغطية و مفارش السرير المخصص للطفل يجب أن تكون ناعمة و رقيقة .



ماذا أفعل في حالة ارتفاع درجة حرارة طفلي ؟
للإجابة على مثل هذا التساؤل يجب مراعاة الكثير من الأمور و يمكن لنا أن نقسمها إلى ما يلي :



الأطفال عامة في حالة كون درجة حرارتهم أقل من 38.9 درجة فأنهم لا يطلبون رعاية صحيـة متخصصـة ( مثل استدعاء
الطبيب ) إلا في حالة كونهم منزعجين من ارتفاع درجة حرارتهم .



اما إذا تجاوزت درجة الحرارة 38.9 درجة فإنه يوصي بأخذ الأدوية التالية ACETAMINOPHEN ومن اسمائة التجارية
تمبرا أو BUPROFEN ومن اسمائة التجارية برفينال وذلك حسـب إرشـادات الطبيب وحسب عمر و وزن الطفل
ومن الأفضل الاتصال بالطبيب لتحديد الجرعة السليمـة للطفل و يجب التنبيه على أن الأطفال دون الثانية عشر لا يوصف لهم
الأسبرين بأي حال من الأحوال .



اما إذا تعدت درجة حرارة الطفل 40 درجة فأنه لابد و أن يستدعى الطبيب فوراً و دون أي تأخير و يجب أن يعمل للطفل
حمام إسفنجي من ماء فاتر وليس ماء مثلج لان ذلك قد يسبب للطفل رعشة مفاجئة .



الأكاديمية الأمريكية توصى بأنه لابد وأن يستدعى الطبيب و أن يتم توفير رعاية صحية كاملة للطفل في حالة :


عمر الطفل لم يتعدى الثلاثة شهور ودرجة حرارته أعلى من 38 درجة .


عمر الطفل من ثلاثة شهور إلى ستة شهور ودرجة حرارته أعلى من 38.3 درجة .


عمر الطفل أكبر من ستة شهور ودرجة حرارته أعلى من 40 درجة .
وبذلك نرى أن الذهاب الى الطبيب يختلف باختلاف عمر الطفل و كذلك وزنه لذلك يجب مناقشة تلك الحالات مع
الطبيب المتابع لطفلك منذ ولادته . ولكن عامة يجب زيارة الطبيب إذا كان طفلك يعانى من الحمي و كان :



عمر الطفل لم يتعدى الثلاثة شهور .


رفض الطفل لتناول أي سوائل بشكل غير عادى .


استمرار الحمى لأكثر من 72 ساعة .


صراخ وبكاء مستمر من الطفل .


عدم استيقاظ الطفل بسهولة و بالطريقة المعتادة .


ظهور طفح جلدي نتيجة الحمى .


صعوبة في التنفس لدى الطفل .


عدم تحريك رأس الطفل بشك طبيعي
الجدول الزمنى لتطعيمات الطفولة الأولية



التطعيمات للأطفال من يوم الولادة



منذ اليوم الأول للميلاد التطعيم ضد الدرن بى.سى.جى

الجرعة : 0.1 ملليلتر تحتوى على 0.05 مجم حقنا فى الجلد أعلى الذراع الأيسر للطفل

عند إتمام شهرين من العمر
1- التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة أولى) والجرعة نقطتين على اللسان
2- التطعيم ضد الدفتريا و السعال الديكى و التيتانوس (الطعم الثلاثى) الجرعة الأولى و هى 0.5 ملليلتر حقنا فى العضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيسر
3- التطعيم ضد الالتهاب الكبدى ب والجرعة 0.5 ملليلتر حقنا بالعضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيمن

عند إتمام أربعة شهور من العمر
1- التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة ثانية) والجرعة نقطتين على اللسان
2- التطعيم ضد الدفتريا و السعال الديكى و التيتانوس (الطعم الثلاثى) الجرعة الثانية و هى 0.5 ملليلتر حقنا فى العضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيسر
3- التطعيم ضد الالتهاب الكبدى ب والجرعة 0.5 ملليلتر حقنا بالعضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيمن

عند إتمام ستة شهور من العمر

1- التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة ثالثة) والجرعة نقطتين على اللسان
2- التطعيم ضد الدفتريا و السعال الديكى و التيتانوس (الطعم الثلاثى) الجرعة الثالثة و هى 0.5 ملليلتر حقنا فى العضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيسر
3- التطعيم ضد الالتهاب الكبدى ب والجرعة 0.5 ملليلتر حقنا بالعضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيمن

عند إتمام تسعة شهور من العمر

1- التطعيم ضد الحصبة و الجرعة مقدارها 0.5 ملليلتر حقنا تحت الجلد بالذراع الأيمن
2- التطعيم ضد شلل الأطفال (جرعة رابعة) و الجرعة نقطتين على اللسان

عند 18 شهرا من العمر
1- جرعة منشطة من طعم شلل الأطفال و الجرعة نقطتين على اللسان
2- جرعة منشطة من الطعم الثلاثى و الجرعة 0.5 ملليلتر حقنا فى العضل فى الجزء الخارجى من منتصف الفخذ الأيسر
3- التطعيم ضد الحصبة و النكاف و الحصبة الالمانى و الجرعة 0.5 ملليلتر حقنا تحت الجلد بالذراع الأيمن

بالاضافة الى

كبسولة فيتامين أ عند التطعيم بالحصبة فى عمر 9 شهور

2 كبسولة فيتامين أ عند التطعيم بالمنشطة فى عمر 18 شهرا

نصائح لولادة طفل يتمتع بكامل الصحة والعافية

اذا شاءت الحامل ان تلد طفلا يتمتع بكامل الصحه والعافيه فعليها بهذه النصائح:

1_ اكل الخبز من القمح الاسمراء الذره .

2_ من اللحوم اكل القلب والكبد ولحم السمك.

3_الجبن لانه لايتخمر في المعده كالحليب.

4_العسل مع تجنب السكر الابيض لانه العسل يمنع التخمر.

5_ اكل بيضه فقط.

6_ الفاكهة كالعنب والتفاح.اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات 9b62831eb3a702f1c07929726e34dba4

7_ الخضار النقيه النظيفه.

8_الاقبال على المكسرات كاللوز والبندق.

9_ان لم تتوفر الفاكهه والخضار يستعان بمعلقه صغيره من خل التفاح في كوب ماء

يشرب صباحا قبل الاكل بجرعات.

10_تجنب الليمون ( الحامض ) والبرتقال والجريب فوت


[center]14وسيلة لإكتشاف المواهب و تنميتها



1- تشجيع الأبناء بالشعور بالإستقلال و ممارسة التعليم الذاتي, غالبية الأسر تحرم الطفل من ممارسة الإختيار منذ الصغر، و تفرض عليه ماذا يلبس و ماذا يأكل و كيف يتصرف، و كيف يرد، و تحدد له ألفاظ الإجابة و شكلها و معاييرها دون أن يكون له رأي.


2 - توفير بيئة غير تسلطية، وهذا يعني توفير بيئة ديمقراطية لظهور الموهبة، فالبيئة التسلطية تعتبر من عوامل إعاقة المواهب و ظهورها لإنها لا تشجع على التفكير الحر، و لا تسمح بالخروج عن المألوف.


3- معرفة الآباء لأبنائهم معرفة حقيقية موضوعية، بأن يكتشفوا مواهب أبنائهم في سن مبكرة، أن تكون نظرتهم لأبنائهم بعيدة عن التحيز والمبالغة، فكثير من الآباء يرون أن أبناءهم على حظ كبير من الذكاء ويتمتعون بمواهب كثيرة، و هنا يلزم الحيطة و معرفة الأبناء حتى لا يختلط الامر.


4-إبتعاد الآباء و الأمهات عن إسلوب عدم الإكتراث أو إهمالهم لمواهب أبنائهم فتضيع الفرصة، حيث أن ترك الأبناء وعدم الإكتراث بمواهبهم، و النظر إليها بأنها غير مجدية وما شابه ذلك فيسبب لهم نمواً غير سليم.


5 - تنمية حس الإطلاع و المعرفة لدى الأبناء الموهوبين و تشجيعهم و تحفيزهم.


6- مراعاة الآباء بعدم إبقاء أبنائهم الموهوبين في دائرة المتوسطين أو العاديين.


7- ما أن الاسرة آباء و امهات هي غالباً التي تحظى بالفرصة الأولى في إكتشاف المواهب لدى أبنائها فعليها أن تهتم بها في سن مبكرة لأن مما يتاح للآباء و الأمهات أكثر مما يتاح للمدرسة إذ أن الآباء و الأمهات يمكنهم ملاحظة أبنائهم عن قرب لفترة طويلة في مراحل نموهم المتعددة.


8 - على الآباء أن يوفروا لأبنائهم الموهوبين الإمكانيات المناسبة و الظروف الملائمة و مجالات التفكير والعمل حتى يمكن إستثمار إمكاناتهم ومواهبهم الكامنة في وقت مبكر.


9- إتاحة الآباء للأبناء الفرصة للتعرف على كل جديد في عالم الكتب و تشجيعهم على القراءة وا لإطلاع و توفير الكتب التي تتفق و موهبتهم مساهمة في صقل مواهبهم
و تنميتها.



10- زيارة الآباء مع أبنائهم للأماكن العلمية و للمكتبات العامة و المتاحف و مناقشتهم فيما شاهدوا أو سمعوا أو قرأوا.


11- تدعيم الموهبة لدى الأبناء بتوفير كافة الإحتياجات التي تتصل بالموهبة وإيجاد قنوات للإتصال بالمعنيين في مجال الموهبة لمزيد من التواصل بين الأبناء و المختصين ليمكن إلحاق الابن او الطفل الموهوب بإحدى المؤسسات التي تعمل على صقل الموهبة.


12- يجب أن ينظر الآباء لأبنائهم الموهوبين نظرة شاملة لا أن ينظروا من زاوية واحدة، فلا يجب التركيز على مواهبهم المتميزة فقط، بل يجب أن ينظر إليهم أنهم يشبهون الآخرين العاديين في حاجاتهم الأساسية وعلاقاتهم الإجتماعية، وهم في الصغر يحتاجون أن يسلكوا مسالك الأطفال و من حقهم أن يكون لديهم أصدقاء و من حقهم إشباع ميولهم و هواياتهم المتنوعة.


13- مراعاة الآباء أن سرعة نمو الطفل الموهوب في النواحي الإنفعالية والإجتماعية قد لا توازي سرعة نموه العقلي و بذلك فهو أحوج ما يكون إلى الأمن و الحب و التقدير، ليتحقق له النمو المتناسق و التكامل في الشخصية.


14 - أن الحوافز المعنوية من الآباء و الأمهات لها آثارها على الموهوب فعمليات التشجيع و إعطاؤه المزيد من الثقة مع شيوع جو الأمان بلاشك لها تأثيرها الإيجابي في صقل الموهبة و تنميتها، علماً بأنه قد يوجد موهوبون و مبدعون كانت لهم ظروف أسرية و مجتمعية قاسية و لكنهم ظهروا و لكن هذا ليس بقاعدة ,نؤكد على أن أهمية الدفء الأسري و أساليب التعامل لما لها من نتائج يجابية.

خمس كلمات تدمر طفلك


[center]عزيزتي الام عزيزي الاب لاتقل هذه الكلمات لأولادك

بالأول يجب أن تعلم/ـي...أن

الطفل كتله من المشاعر والأحاسيس وهو يفوق الأنسان الكبير في ذلك...

وهذه الكلمات تولد في شخصيته الضعف والجزع من الشيء...

وعدم المحاوله للنجاح والتفوق في مجالات الحياة..

على الوالدين أن يزرعوا في أبنائهم قوة الشخصيه

حبهم له..

وهذه الكلمات المؤثره لاتبين سوى مدى كراهيتهم لهذا



اول كلمه : -


أنت غبي...
لاتقل هذه الكلمه له أبدآ ,,
فذلك ينقص من شأنه أمام أقرانه..
ومن الممكن أن تنشاء عقد نفسيه في رأسه حول هذه الكلمه..
ثانيآ :-

كلمات السب أو اللعن..
لاتقل ذلك أمامه..
لاتشتم احد امامه..فتلك الكلمات البذيئه تبني له شخصيه مهزوزه غير محترمه
ثالثآ: -
أن تتمنى الموت للطفل


لاتقل له لو انك مت حين ولدتك امك او ماشبه ذلك
في بعض الأمهات تقول ذلك حتى لو كان من ورى قلبها...
<<<وحتى بعض الأباء>>>
فذلك يعطيه الحسره على نفسه وتكرهه لذاته...ولك أيضآ،،
ومن الممكن أن يدعوه للانتحار..أو الضياع،،


رابعآ : -
لاتقل له انت كسلان ولا تصلح لشيء



فهذه العباره خطيره جدآ
ان قلت للطفل ذلك فستعطيه عدم الوثوق بنفسه بأنه يستطيع أن يمل شيء
أو أن يدرس بشكل أفضل..ويصبح فعلآ كسلان
خامسآ : -
استخدام ,,لا,, كثيرآ
لاتستخدم هذا التعبير (لاتفعل..لاتفعل..لاتفعل كذا وكذا.....
بل استعمل عباره أخرى مثل
,, أعتقد ان ذلك افضل,,
أن تلك الطريقه هي الأنسب والأحسن
وانت تستطيع أن تعملها فذلك سيدعمه على عمله .

نصائح هامة عن الفطام



[center]
إليك الإجابات عن أهم الأسئلة التى قد تخطر ببالك عن الفطام!



متى يبدأ طفلى فى تناول الأطعمة؟


توصى منظمة الصحة العالمية بتقديم الأطعمة للطفل من سن 4 إلى 6 أشهر من العمر. أما قبل ذلك فيجب إرضاع الطفل فقط سواء رضاعة طبيعية أو صناعية. سوف يوضح لك طبيب الأطفال معدل نمو طفلك وينصحك بالتوقيت المناسب لتقديم الأطعمة له. إذا كان معدل نمو طفلك بطيئاً، فيمكن البدء فى فطامه عند بلوغه شهره الرابع، أما إذا كان معدل نموه طبيعياً، فينصح الكثير من الأطباء بالانتظار حتى يبلغ شهره السادس.


هل يضر طفلى تقديم الأطعمة له مبكراً؟

نعم! فقد لا يستطيع طفلك هضم الطعام جيداً قبل سن 4 أشهر، كما أن أى طعام تقدمينه له قد يؤدى إلى حساسية.

ما هى أول الأطعمة التى يجب أن أقدمها لطفلى؟

الحبوب هى أفضل ما يمكن تقديمه للطفل فى البداية. حبوب الأرز هى أقل الحبوب احتمالاً للتسبب فى الحساسية. يمكنك أيضاً تجربة الخضروات والفواكه المهروسة جيداً. خففى الحبوب والخضروات أو الفواكه المهروسة بالماء الدافئ، ثم صفيها من الألياف لأنها صعبة الهضم. احرصى على أن يكون قوام الأطعمة المقدمة لطفلك رفيعاً جداً حتى يسهل على طفلك بلعها. عندما يتمكن طفلك من قدرته على تناول الطعام، يمكنك زيادة سمك قوام الطعام تدريجياً.


كيف يمكننى تقديم طعام جديد لطفلى؟


جربى صنف واحد فقط من الطعام فى كل مرة وذلك حتى إذا ظهرت على طفلك أية حساسية

يمكنك تحديد نوع الطعام الذى سببها. بعد أن تتأكدى من أن طفلك قد اعتاد على كل صنف من

الطعام على حدة، يمكنك مزج أنواع من الطعام معاً.

قدمى لطفلك الطعام الجديد على مدى ثلاثة أيام، قدمى له ملعقة صغيرة منه فى اليوم الأول، ملعقتين فى اليوم الثانى، ثم ثلاث ملاعق فى اليوم الثالث. راقبى فى الأيام الثلاثة حدوث أى طفح جلدى، قئ، إسهال، انتفاخ، شعور بالضيق، أو أية علامات أخرى لعدم الراحة. تلك العلامات هى مؤشر إلى أن طفلك قد أصيب بحساسية من ذلك الطعام، ويجب عندئذ التوقف فوراً عن إعطائه هذا الطعام والاتصال بالطبيب.


ماذا إذا لم يحب طفلى نوعاً معيناً من الطعام؟


تتغير براعم التذوق عند الطفل كل أسبوعين أو ثلاثة، لذلك حاولى تقديم الطعام الذى يرفضه طفلك مرة أخرى له بعد بضع أسابيع، فقد يقبله. كذلك تتغير براعم التذوق عند المرض، فلا تحاولى تقديم أطعمة جديدة له وهو مريض.


متى يمكن لطفلى أن يتناول الأطعمة فقط؟


حتى بعد أن يبدأ الطفل فى تناول الطعام يظل اللبن جزءاً رئيسياً فى غذائه. يمكنك الاستمرار فى الرضاعة طالما ترغبين أنت وطفلك فى ذلك.


يكره طفلى أن أطعمه بنفسى فماذا أفعل؟


يجب أن يستمتع الطفل بوقت الطعام، لذلك ساعديه على هذا. حاولى تقديم الطعام له بطرق لطيفة باستخدام الأطباق والملاعق الملونة. اتركيه يطعم نفسه إذا كان يرغب فى ذلك وكونى مستعدة للفوضى التى ستحدث. أعطيه ملعقته واتركيه يلمس طعامه، فالأطفال يتعرفون على الطعام من خلال هرسه ونغزه. لا تحاولى إطعامه أكثر من اللازم. قدمى له الطعام المغذى واتركيه يحدد الكمية التى يرغب فى أكلها، فالأطفال بالغريزة يأكلون عندما يجوعون ويتوقفون عن الطعام عندما يشبعون، فحاولى إبقاء هذه الغريزة لدى طفلك.



غيرى كل شهر أنواع الأطعمة التى تقدمينها له لأن الأطفال يشعرون بالملل ويحتاجون للتنوع. تذكرى كذلك أن الطفل يجب أن يشعر بالجوع لكى يأكل، فلا تستمرى فى إعطائه ملاعق قليلة من الطعام على مدار اليوم. حددى مواعيد للوجبات ولا تعطيه طعام بين مواعيد هذه الوجبات. أخيراً، دعى طفلك ينضم إلى مائدتكم أثناء الطعام، حتى يتطلع إلى تناول الطعام مع بقية العائلة.


إليك إرشادات عامة لتقديم الأطعمة لطفلك،

لكن تذكرى أنه لا يوجد جدول محدد فآراء الأطباء تختلف كما أن لكل طفل معدل نمو مختلف عن الآخر.

من 4 إلى 6 شهور:


- حبوب الأرز
- الخضروات المهروسة: البطاطس، الكوسة، أو الجزر
- الفواكه المهروسة: الموز، التفاح، أو الكمثرى



6 شهور:


- حبوب القمح
- صفار البيض (مسلوق)
- الدجاج (اضربيه فى الخلاط وطريه بالماء أو المرقة)
- اللحمة الحمراء (اضربيها فى الخلاط وطريها)
- الخبز,
- الجبن (تجنبى الأنواع الصلبة أو المملحة)
عصائر الفاكهة المخففة (بنسبة وحدة من العصير إلى 10 وحدات ماء مغلى ومبرد)



8 شهور:

- السمك المفتت
- أغلب الفواكه
- يمكن الآن تقديم أغلب الأطعمة


من 9 إلى 12 شهر:


التنويع بين أصناف الأطعمة فى الوجبة الواحدة، والأطعمة التى تؤكل باليد:
- البطاطا المطهية,
- البازلاء والجزر
- الجبن المبشور
- قطع طرية من الفواكه الطازجة مثل الموز، الخوخ، والشمام
- أصابع طرية من التفاح والكمثرى المطهية
- المعكرونة بأشكالها المختلفة
- أصابع التوست
- الزبادى



تجنبى الآتى قبل سن سنة:
- اللبن البقري
- بياض البيض
- الفراولة
- الشيكولاتة
- الفول


تجنبى الآتى قبل سن 3 سنوات:
- الأطعمة التى قد تؤدى إلى اختناق الطفل مثل:
- الفشار
- حبات العنب (قطعى الحبة إلى 4 أرباع قبل تقديمها للطفل)
- الجزر الغير مطهي
- الحلويات الصلبة (البمبونى) والمصاصات


تجنبى الآتى قبل سن 5 سنوات


- المكسرات

- إذا كان أحد أفراد أسرتك يعانى من اكزيما، حساسية، ربو، أو أى نوع من أنواع الحساسية، استشيرى طبيبك قبل إعطاء الطفل منتجات الألبان مثل الزبادى والجبن لأنهما قد يسببان له حساسية.
- لا تضيفى ملح أو سكر لطعام الطفل، لأنك إذا فعلت ذلك فإنك تحفزين حاسة طفلك لتذوق الأطعمة الحلوة والمملحة مما قد يؤدى فيما بعد إلى مشاكل زيادة الوزن، مشاكل فى الأسنان، أو ضغط دم مرتفع.


[/center]
[/center]
[/center]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأحد 26 سبتمبر - 10:44
$قاهر الدمعة$
 
$قاهر الدمعة$

 


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1189

العمر : 28


اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات Empty
رد: اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال مشاكل مصطلحات

الله يعطيك العافية





:شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :شكر: :101:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأحد 26 سبتمبر - 10:45
$قاهر الدمعة$
 
$قاهر الدمعة$

 


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1189

العمر : 28


اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال  مشاكل مصطلحات Empty
رد: اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال مشاكل مصطلحات

:شكر: :شكر: :شكر:
:/أــأ:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اليوم نستكمل الجزء الثانى من ما يخص الاطفال مشاكل مصطلحات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
الردود الجاهزة :
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة الفرات :: مجلة زهرة العرب :: مجلة زهرة العرب-