احبتي اعضاء ومشرفين واداريين منتدى مملكة الفرات هذه دراسه مفيدة وممتعه تتعلق بفنون الشعر الشعبي واوزانها الشعريه وهو بالتأكيد ليطلع عليها القارئ ومن كان يجهل الاوزان الشعريه الشعبيه وكان هدفنا عرض صور المتعه والجديه باسلوب حديث يتضمن سلامة اطلاع القارئ الكريم
ومن الله التوفيق
(
الأبوذيه)
تعتبر الأبوذيه أحد فنون الشعر الرئيسيه وهو لون شائع ومعروف ومتداول في جميع أنحاء العراق كما هو شائع في منطقة الاحواز وتتكون الأبوذيه من ثلاث جناسات متحدة في المعنى ومختلفه بالمعاني وتنتهي بياء مشدده وياء ساكنه
واول من قال الابوذيه الشاعر الراحل (حسين العبادي) عندما احس ان زوجته بدات اسنانها الاماميه بالتساقط وكان في ذالك المكان والزمان اذا انه عاش في مدينه الناصرية حيث لايوجد مختبر لصناعة وتركيب الاسنان فقال لها
.....
ترف بهواك من مثلي ولهدوم
الثناياها الخلل بين ولهدوم
امل الفرس لو كبرت ولهدوم
اشبصرك بارضعه النامت عليه
ويقال ان الزوجه عرفت قصد الرجل فكتبت له هذا البيت من الابوذيه
جد بهواك لليهواك وعره
عمن جي عشرتي وياك وعره
بعد ماني تره بشظاظ وعره
انشحنه وكل خوي ينكر خويه
وقد غنيت الابوذيه باطوار واشكال عديده وسوف اعرضها نسبة الى قائلها
اللامي_____ نسبة الى عشيرة بني لام
الصبي_____ نسبة الى طائفة الصبه المنتشره حول مياه الانهار والاهوار
العنيسي____ نسبة الى رجل اسمه عنيسي من عشيرة
ال أزيرج وقد غناه على نغم السيكاه
المشموم____ نسبة الى رجل اسمه مسعود ابن مشموم وغناه ايضا على نغم السكاه
الحياوي____ نسبة الى مدينه الحي التي كثر بها شعراء الابوذيه
الاطويرجاوي___ نسبه الى المطرب عبد الامير الطويرجاوي من قضاء الهنديه
ويكون ميزان الابوذيه او تفعيلتها
مفاعيلن مفاعيلن فعولن
(
الدارمي)
وزن مستحدث في الشعر وهو بحر مستقل وخاص بالشعر الشعبي ولا يقابله اي بحر من بحور الشعر العربي
يسمى بالدارمي اوشعر البنات وان عمر الدارمي اكثر من 150 سنه تقريبا وقيل انه سمي دارمي نسبة الى قبيلة دارم الموجوده في مدينه العمارة
ودائما مايكون الدارمي فيه المجارات سهله اذن فهي قصيده الحياة المكثفه تكتب على طريقة السهل الممتنع وتعالج بيتين من الشعر قصه كامله لذى احبها الجميع وتعاطوا الدارمي بكثره
وان الدرامي ابدعن بكتابته النساء مثال على ذالك امرأة تخاطب اخيها (عبد) بعد رحيل حبيبها فتقول
....
ياعبد ذاك هواي وضعونه مدت
روحي جدحها ازغير ساعه وتبدت
فذهب (عبد) ليبحث عنه لاكن لم يجد له أثر فيقول عن لسان اخته
ادري الجرف منذر والغيري عينه
يوميه وي بحار مثل السفينه
فتجيبه
...
لو مخلص البحار ماغركاهه
ومن غركت المفروض يغرك وراهه
وتكون تفعيلت الدارمي
مستفعلن فعلان مستفعلاتن
(
الزهيري)
الزهيري احد الفنون المعروفه في الشعر الشعبي وهو دائما يأتي على وزن البسيط
وجائت تسميت الزهيري بعد ما جاء الملا جادر الزهيري من اهالي قرية زهرة في محافظه ديالى ومن كتاباته
ومن الزهيريات المؤثره هذا الزهيري الرائع للكبير
كاظم اسماعيل الكاطع
مرات ياصاحبي ايام عمري المضن
ماوقعت عالسفر هن بجوازي المضن
شاجور دهري امتلا ثلاثين هنه المضن
نغزات احس بالكلب وامسيت مالي كيف
رديت من الدفن والكيت عدهم كيف
غلطة الشاعر بالف والغلطه صارت كيف
وكت الحيايا دفه بانياب سم المضن
وتفعيلة الزهيري
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
(النصاري)
النصاري هو من البحر الوافر جائت كتابات النصاري التي ابتدأئها (الشيخ نصار) في المواكب الحسينيه وسميت بأسمه وهي على نفس وزن الأبوذيه ومثال ذالك يقول الشاعر الكبير
عريان السيد خلف في وزن النصاري
يناهي الشوك ذمه وذات من ذات
وفرق مابين حالي وحالك بعيد
سنه وصدك يضوك الروح لوعات
ويجمل اهموم كلبي همومه ويزيد
واكولن شوالف السرحان والشاة
اعله سجة وكاوده الايد بالاايد
الك جانت يحلو الطول جيات
اشعجب تبخل علينه بجيت العيد
وهذا تكون تفعيلة النصاري
مفاعيلن مفاعيلن فعولن
(النايل)
وهو من الشعر المعروف في وسط وغرب العراق ويكتب على وزن البسيط
ويقال ان النايل من ابتكار شابه من قبيله بني شمر الطوكه
وقد تغنت به على الطريقه الشائعه بأسمه
نايل جتلني ونايل غير الواني
ونايل افراكه الحلو بالضيم خلاني
نايل جتلني ونايل غير اطباعي
ونايل افراك الحلو منه اظل الواعي
نايل جتلني ونايل مرمر حالي
ونايل على المحب دوم لا ميبالي
ومن القصائد المهمه والمشهوره التي كتبت على هذا الوزن قصيده للشاعر الكبير مظفر النواب قصيده الريل وحمد
واليكم مقطع من القصيده .....
مرينه بيكم حمد واحنه بقطار الليل
واسمعنه دك اكهوه وشمينه ريحيه هيل
ياريل صيح بقهر صيحة عشك ياريل
هودر هواهم والك حدر السنابل كطه
يابو محابس شذر يالشاد خزامات
ياريل بالله بغنيج من تجزي بأام شامات
هودر هواهم والك حدر السنابل كطه
وتفعيلة النايل تكون...
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
(النعي)
وهو نوع من (الرثاء) وهو شائع في جنوب العراق وهو من النوع المستحدث بوزنه
والنعي ابتكرته أمراة عربيه من منطقه الحويزة بالذات وقالت في وفاة اخيها....
شفت الضعن طر الحويزه
ومجفنينه بثوب ريزه
ياشوفه الوالي عزيزه
لكعد على جرفك يكارون
واناشد اليرحون ويجون
تجوني لو تعمه العيون
ومن هناك انتقل الى محافظة ميسان بحكم القرب من هور الحويزه وبحكم العادات والتقاليد الاجتماعية المتقاربه والظلم الذي وقع على المراة هنا وهناك
وكانت الشاعرة (فدعه بنت علي الصويج) من اشهر من قال النعي وكانت دائما تطلب الثار لااخيها حسين وزوجها عبود
فتقول...
يبات الكلب يحسين ملهود
يطحن بمده ويعجن اجبود
اشلون خويه بثار عبود
عكبه تظل زنودها بنود
ان النعي وزنه مستحدث فتكون تفعيلته
مستفعلن مستفعلات
(الاهازيج والعكيليه)
تكتب الاهزوجه بنفس النظم الذي تكتب به العكيليه ويكتب على بحر المتدارك
وتقال الاهزوجه في المناسبات العامه وخاصه عندما يتوفى شخص فيلتف ابناء العشيرهة بشكل دائري ويقول احدهم الاهزوجه
ومثال على ذالك قال الشاعر سمير صبيح عن قصة اخوين تشاجرى بينهما وقام الاخ الاصغر بدضرب الاخ الاكبر فقال له الاخ الكبير بيت دارمي
صدر الرضعته وياك ثدي أمي در ماي
حيلك وزامط بيه جربته وياي
فذهب الاخ الاكبر خارج البيت فطال غيابه وعندها احس الاخ الاصغر بالندم فذهب ليعتذر منه فلما وصل الى دار اخيه فوجد الناس مجتمعين فقال مالذي حصل فقالو له ان اخاك قد وافه الاجل (من القهر) فقال اتركو الجنازه فقال فوق الجنازه
أحبنك وأكرهك جي كلف ملكاك
يلمضوك عدوك حنظل بيمناك
يالمصفي المخلبص وين بعد الكاك
ها اطني العنوان الكامل خاف احتاجك يوم الكاك
اما العكيليه او مايسمى بوزن القصائد الثوريه وقال الشاعر الراحل (جعفر الاديب)
يردس حبل الماضيكها
لوهب عج الشرجي وكبر
فاتج يمهيله اتحير
انحه الضاك المر وتمرمر
للدفه بشوك يعانكها
(الجلمه ونص)
1_ الجلمه ونص
وهو من الالوان الشائعه والمعروفه تغنو بها العديد من المطربين ومن القصائد المعروفه في هذا الجانب قصيده للشاعر الراحل( عبد الحسين صبره) التي كتبها عام 1912م وغناها الفنان الراحل (رياض أحمد) 1995م ومتلكت خاصيه العصر وتجاوزت الزمن الذي كتبت فيه وهذا مقطع من القصيدة.....
اللي حضه بوصلك حضه
والما حضه ياوا الحظ
حظه ردي وعمره خسره
اللي الشخصك مايره
امعي جفني من الكره
مستلذ عكبك وغمض
2_المجرشه
وهو نوع من انواع الجلمه ونص وهو مجزء من الميمر او المجوء الرجز
وحكيتها ان رجل يدعى ملا نور شبيب من قضاء عفك (عفج) يمتلك محلا للبقاله وصادف ان اتى الى بغداد للتبضع وصادفه ملا عبو الكرخي الذي استلم منه القصيده لينشرها بأسمه في الجريده الذي يعمل بها ولما خرجت بأسم ملا عبود الكرخي وبدوره وجدها الراحل(محمد القبنجي) ليغنيها في نادي الموسيقيين في القاهره عام 1936م
ذبيت روحي اعله الجرش وادري الجرش ياذيها
ساعه واكسر المجرشه وانعل ابو راعيها
ساعه واكسر المجرشه بحركه واشد احزامي
وامشي وره الذبهه الوكت وانشد على قسامي
وتفعيلته
مستفعلن مستفعلن مستفعلن\ مرتين
(التجليبه)
تكتب التجليبه في الشعر على بحر الهزج
وقصته ان امراة متزوجه من شيخ الغجر يدعى (حمدان) وكان قاسي معها جدا وهي كانت تحب شخص اخر قبل زواجها يدعى (عدنان) وشائت الصدف والايام ان الحبيب يأتي ليسكن قريب المخيم الذي هي تسكن به مع زوجها الشيخ وحينها تقول...
اجلبنك يليلي اثنعش تجليبه
تنام المسعده وتكول مدري بيه
اجلبنك يليلي واشتكي العدنان
من اللي جرالي واني عد حمدان
لا رحت الهلي ولا ولفي ليه الجان
صرت مدولبه وافتر به التيبه
اجلبنك يليلي اثنعش تجليبه
ومن القصائد اللطيفه التي كتبت في وزن التجليبه قصيدة للشاعر (ملا حمزه المحاويلي)
عمت عين الشعير وعين راعيه
خلاني عظم بس الجلد بيه
عمت عين الشعير وعين حرازه
مو مثل الذهب مذخور للعازه
اصبح عدم ميت نايم اجنازه
مجدي مايقبله ولا مجاريه
وتفعيلت التجليبه
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن\مرتين
(الشبكها)
يكتب وزن الشبكها على بحر الرمل
وقصته ان شاب ميسور الحال من عائله ثريه يسكن في منطقه سوق الجعاره احب فتاة فقيره الحال تبيع في السوق اللبن (الروبه) وقد مانع والد الشاب هذا الحب الا ان قد اتى السيد مرزه الحلي ضيف الى والد الشاب وقال له ارجوا منك ياسيد مرزه ان تعدل الشاب عن حبه لهذه الفتاة بسب فوراقنا الاجتماعيه والماديه فحاول سيد مرزه الحلي مع الشاب ولاكن الشاب كان مصرا الا ان اخذ السيد ليروا الفتاة في السوق وحين وصلو انبهر السيد وقال ايها الشاب ان لم تخطبها فأنا سوف اخطبها لنفسي فقال السيد الحلي.....
من تطب للسوك صبحه
بالدليل تصير فرحه
جيت اعملها الوكيحه
غطت الروبه بطبكها
وقال الحاج زاير ايضا في الفتاة
داده خي عيون الشبكه
وي طرت الفجر دكه
وتفعيلت الشبكها
مستفعلن مستفعلن مفعولات
(الميمر)
وهو من الاوزان الشعريه المعروفه وهو نفس الوزن الذي كتب به الشبكها
ويقال انه اقدم الاوزان الشعريه في الشعر الشعبي ومأخوذ من كلمه (مامر) التي يتغنى بها في المناطق الغربيه والوسطى من العراق
ومن القصائد هذه القصيده الذي بحثنا عليها في دواوين اوزان الشعر الشعبي وهي لمؤلف مجهول لم يعرفه احد لحد الان وهي من القصائد المشهوره وتسمى قصيده (البوسه) وهذا مقطع منها
ياريت يسمحلي الحلو فد بوسه
جوه الحلك اسنين شو محبوسه
سموني اهلي من الزغر جاسوسه
اخذ وجيب اخبار لهل المعشر
وتفعلته
مستفعلن مستفعلن مفعولات
(البو نخيله)
وهو نوع من الميمر ويكتب نفس قوانينه واوزانه الشعريه ولكن سمي بالبو نخيله نسبه الى طراز من الشعر المضفور كالجدائل في الجنوب وهذا النوع الذي كانت تستخدمه تلك الفتاة الصابئيه التي احبها السيد حسين السيد حصموت ولكن الفواق الطبقيه والاجتماعيه والدينيه منعت السيد حسن من الاقتران بها وظل يقول الشعر الى ان توفاه الله
البو نخيله اعله المتن صبي الهه
وصبي عيني مولح وصبي الهه
تمنيت روحي كل وكت صبي الهه
واكعد على السندان واني موزر
(الركباني)
وهو بحر شعري من بحر المجتث وهو نوع من الغناء الذي يغنى بمرافة الابل ويغنى كذالك في منطقه الفرات الاوسط وكتب الشعراء على هذا النمط الكثير من شعرهم وتورد هنا العتابه او من كتبو القصيده القديمه بصيغه الزهيري وبصيغ اخرى
واول من كت الركباني محمد بن الخلفه المولد سنه 1740م
يامعتلي في كور هجنه تلعيه
ريض الجدي بالنوى لا تليعه
كبل السرى ياهيه دونك تلعيه
من مدنف كيد الاشواك مرهون
وتفعيلته
مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن
(الشيعتي والهجري)
وهو وزن قائم في الشعر العربي وهو مجزوء من بحر الرمل
وماخوذ من بيت الشعر العربي للأمام (الحسين ابن علي) عليهم افضل الصلاة والسلام
شيعتي مهما شربتم عذب ماء فذكروني
او سمعتم بشهيد اوقتيل فندبوني
وتفعيلته
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن\مرتين