منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات


مملكة القنوات الرياضية المجانية وشيفرات ومفاتيح القنوات المشفرة واخبار الرياضة والحياه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
alforaatالى كل من غاب عن سماء مملكتنا الغالية آيات الصوم من سورة المائدة: I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 21:08 من طرفalforaatانا الكنغ واسأل عن الأحبابآيات الصوم من سورة المائدة: I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 20:51 من طرفalforaatطريقة الاشتراك بتوقعاتنا الذهبية لطلاب بكلوريا ادبي وعلمي 2014آيات الصوم من سورة المائدة: I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:34 من طرفalforaatمن هو توأم الروحآيات الصوم من سورة المائدة: I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:31 من طرفalforaatقلت اجد جفاء في القلب !قال لي؟آيات الصوم من سورة المائدة: I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:24 من طرفalforaatاكواد اسلامية من شركة سيريتيل خدمة ( رنة بغنية ) آيات الصوم من سورة المائدة: I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:33 من طرفalforaatالحكمه من اكل التمر بعدد فردي آيات الصوم من سورة المائدة: I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:28 من طرفalforaatأم كلثوم - فات الميعاد - كاملة آيات الصوم من سورة المائدة: I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:23 من طرفalforaatعذرا حقوق الكبرياء محفوظه لي انا فقطآيات الصوم من سورة المائدة: I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:14 من طرفalforaatفاصل .؟؟ونواصلآيات الصوم من سورة المائدة: I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو - 1:50 من طرف
منتديات مملكة الفرات
متصل باسم زائر !
اخر زيارة !
عدد مشاركاتي 65 !
اخر عضو اشترك في المنتدى حسام0 !
التسجيل دخول الاعضاء تجديد كلمة المرور البحث طلبات الاعضاء
سحابة الكلمات الدلالية

آيات الصوم من سورة المائدة: آيات الصوم من سورة المائدة:
شاطر|

 آيات الصوم من سورة المائدة:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
السبت 31 يوليو - 0:43
الكنغ
 
الكنغ

 


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 18239

العمر : 45


آيات الصوم من سورة المائدة: Empty
http://www.alforaat.com
آيات الصوم من سورة المائدة:

آيات الصوم من سورة المائدة:
آيات الصوم من سورة المائدة:

آيات الصوم من سورة المائدة:



1- الآية (89).

قال تعالى: {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ ٱللَّهُ بِٱللَّغْوِ فِى أَيْمَـٰنِكُمْ
وَلَـٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ ٱلأيْمَـٰنَ فَكَفَّارَتُهُ
إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَـٰكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ
أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ
يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَـٰثَةِ أَيَّامٍ ذٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَـٰنِكُمْ
إِذَا حَلَفْتُمْ وَٱحْفَظُواْ أَيْمَـٰنَكُمْ كَذٰلِكَ يُبَيّنُ ٱللَّهُ
لَكُمْ ءايَـٰتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [المائدةآيات الصوم من سورة المائدة: Roro89].

سبب النزول:

قوله تعالى: {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ ٱللَّهُ بِٱللَّغْوِ فِى أَيْمَـٰنِكُمْ}.

1 ـ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما نزلت {يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ
ءامَنُواْ لاَ تُحَرّمُواْ طَيّبَـٰتِ مَا أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكُمْ}
[المائدةآيات الصوم من سورة المائدة: Roro87]
في القوم الذين كانوا حرموا النساء واللحم على أنفسهم، قالوا: يا رسول
الله، كيف نصنع بأيماننا التي حلفنا عليها؟ فأنزل الله تعالى ذكره: {لاَ
يُؤَاخِذُكُمُ ٱللَّهُ بِٱللَّغْوِ فِى أَيْمَـٰنِكُمْ}([1]).

2
ـ ورُوي أن عبد الله بن رواحة كان له أيتام وضيف، فانقلب من شغله بعد ساعة
من الليل، فقال: أعشيتم ضيفي؟ فقالوا: انتظرناك، فقال: لا والله لا آكله
الليلة، فقال ضيفه: وما أنا بالذي يأكل. وقال أيتامه: ونحن لا نأكل، فلما
رأى ذلك أكل وأكلوا، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال له:
((أطعت الرحمن وعصيت الشيطان)) فنزلت الآية([2]).

قوله تعالى: {مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ}

3 ـ عن سعيد بن جبير في قوله : {مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ
أَهْلِيكُمْ}. قال: كانوا يفضلون الحر على العبد، والكبير على الصغير،
فنزلت: {مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ}([3]).

القراءات:

قوله تعالى: {وَلَـٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ ٱلأيْمَـٰنَ}

1 ـ {عَقَدْتُم الأيمان}: وهي قراءة الكوفيين([4]).

2 ـ {عاقدتم الأيمان}([5]).

قوله تعالى: {أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ}

1 ـ {أو كُسوتهم} بضم الكاف([6]).

2 ـ {أو كإسوتهم}، وهي قراءة سعيد بن جبير ومحمد بن السميقع اليماني([7]).

قوله تعالى: {فَصِيَامُ ثَلَـٰثَةِ أَيَّامٍ ذٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَـٰنِكُمْ}

{فصيام ثلاثة أيام متتابعات} وهي قراءة أبيّ بن كعب وابن مسعود رضي الله عنهما([8]).

المفردات:

{ٱللَّغْوِ}: اللغو ما يجري على لسان الإنسان من غير قصد كقوله: لا والله،
وبلى والله. وقيل: إن اللغو هو أن يحلف على ما يعتقده فيظهر نفيه([9]).

{عَقَّدتُّمُ ٱلاْيْمَـٰنَ}: تعمدتم وقصدتم([10]).

{أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ}: أي المتوسط بين طرفي الإسراف والتقتير، مما تعتادون أهليكم منه([11]).

{كِسْوَتُهُمْ} الكسوة هي الثوب، أو كل ما وقع عليه اسم كسوة([12]).

{وَٱحْفَظُواْ أَيْمَـٰنَكُمْ} أي راعوها لكي تؤدوا الكفارة عنها إذا حنثتم، أو احفظوا أنفسكم من الحنث فيها([13]).

المعنى الإجمالي:

في الآية الكريمة يخبر سبحانه وتعالى بأنه قد تجاوز على من كانت يمينه
لغوًا، وهي الأيمان التي حلف بها المقسم من غير نية ولا قصد، أو عقدها يظن
صدق نفسه فبان بخلاف ذلك.

وأما من عقد يمينه قاصدًا تحقيق ما عزم عليه فالواجب في حقه الإنفاذ، فإن
حال دونه ودون الإنفاذ بأي سبب كان كفَّر عن يمينه كفارة اليمين، وهي:
إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم من أوسط ما يطعم ويكسو به أهله، أو يحرر رقبة
مؤمنة، فإن لم يجد واحدًا من هذه الثلاث؛ صام ثلاثة أيام فتلك هي الكفارة.

ثم يأمر الله سبحانه بحفظ الأيمان، وعدم تعريضها للعتب أو الحنث.

ثم يخبر تعالى بأنه كما بين لنا أحكام الأيمان وكفاراتها؛ بين لنا ووضح
للعالمين أعلام دينه وشعائره وأحكامه ليشكر المؤمنون ربهم على أن هداهم
ووفقهم([14]).

نصوص ذات صلة:

1 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((من حلف على يمين فرأى غيرها خيرًا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن
يمينه))([15]).

2 ـ عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى
الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ما الكبائر؟ قال: ((الإشراك بالله))،
قال: ثم ماذا؟ قال: ((ثم عقوق الوالدين)). قال: ثم ماذا؟ قال: ((اليمين
الغموس)). قلت: وما اليمين الغموس؟ قال: ((الذي يقتطع مال امرئ مسلم هو
فيها كاذب))([16]).

3 ـ عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: ((ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفًا فليحلف
بالله أو ليصمت))([17]).

4 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((من حلف منكم فقال في حلفه: باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله. ومن
قال لصاحبه: تعال أقامرك فليتصدق))([18]).

5 ـ عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: ((إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرًا منها
إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير))([19]).

6 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
((والله لأن يلج أحدكم بيمينه في أهله آثم له عند الله من أن يعطي كفارته
التي فرض الله))([20]).

7 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اليمين على نية المستحلف))([21]).

الفوائد:

1. الأيمان ثلاثة: لغو لا كفارة لها مثل قول: لا والله وبلى والله.
الغموس، وهي أن يحلف متعمدًا الكذب ولا كفارة لها إلا التوبة، اليمين
المنعقدة: وهي التي تعمد فيها المؤمن الحلف ويقصده ليفعل ثم يحنث. فهذه
الأخيرة هي التي ذكر الله تعالى كفارتها([22]).

2. الخيرة في الكفارات الثلاث وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، أو تحرير
رقبة فمن لم يستطع أياً من هذه انتقل إلى صيام ثلاثة أيام([23]).

3. لا يشترط التتابع في الصيام([24]).

4. الإطعام يكون مفردًا لكل مسكين([25]).

5. لا تجزئ القيمة عن الطعام والكسوة([26]).

6. اليمين لا يكون إلا بأسماء الله تعالى وصفاته([27]).

7. لا يجوز القسم بمخلوق([28]).


-------------------------------------------



2- الآية (95).

قال تعالى: {يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ ٱلصَّيْدَ
وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمّداً فَجَزَاء مّثْلُ
مَا قَتَلَ مِنَ ٱلنَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مّنْكُمْ هَدْياً
بَـٰلِغَ ٱلْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَـٰكِينَ أَو عَدْلُ
ذٰلِكَ صِيَاماً لّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا ٱللَّهُ عَمَّا سَلَف
وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ ٱللَّهُ مِنْهُ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ ذُو
ٱنْتِقَامٍ} [المائدة:95].

سبب النزول:

رُوي أن أبا اليسر ـ واسمه: عمرو بن مالك الأنصاري ـ كان محرمًا عام
الحديبية بعمرة فقتل حمار وحش فنزلت فيه {لاَ تَقْتُلُواْ ٱلصَّيْدَ
وَأَنْتُمْ حُرُمٌ}([29]).

القراءات:

أ ـ قوله: {فَجَزَاء مّثْلُ مَا قَتَلَ}

1 ـ {فجزاءٌ مثلُ ما قتل من النعم}: وهي قراءة عبد الله بن مسعود والأعمش([30]).

2 ـ {فجزاءُ مثلِ ما قتل من النعم} بإضافة الجزاء إلى "المثل" وخفض المثل([31]).

3 ـ {فجزاء مثلَ ما قتل من النعم}: بنصب "مثلَ" وهي قراءة عبد الرحمن([32]).

4 ـ {فجزاء مثل ما قتل من النعْم} بإسكان العين، وهي قراءة الحسن([33]).

ب ـ قوله: {يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مّنْكُمْ}

{ذو عدل} وهي قراءة محمد بن جعفر([34]).

ج ـ قوله: {أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَـٰكِينَ}

{كفارةُ طعامِ مساكين} بالإضافة، وهي قراءة أهل المدينة([35]).

د ـ قوله: {أَو عَدْلُ ذٰلِكَ}

{أو عِدْل} بكسر العين([36]).

المفردات:

{وَأَنْتُمْ حُرُمٌ}: أي وأنتم محرمون بحج أو عمرة([37]).

{فَجَزَاء مّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ ٱلنَّعَمِ}: أي فعلى قاتل الصيد جزاء الصيد المقتول مثل ما قتل من النعم([38]).

{ذَوَا عَدْلٍ}: أي رجلان معروفان بالعدالة بين المسلمين([39]).

{هَدْياً بَـٰلِغَ ٱلْكَعْبَةِ}: أي يذبح في الحرم([40]).

{أَو عَدْلُ ذٰلِكَ صِيَاماً}: أي يقوّم الصيد حيًا غير مقتول قيمته من
الطعام بالموضع الذي قتله فيه المحرم، ثم يصوم مكان كل مدٍ يومًا([41]).

{وَبَالَ} سوء العاقبة.

المعنى الإجمالي:

ينهى الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين الحجاج والمعتمرين عن قتل الصيد
والتعرض له، والنهي عن قتله يشمل النهي عن مقدمات القتل، وعن المشاركة في
القتل، والدلالة عليه، والإعانة على قتله، حتى إن من تمام ذلك أنه نهى
المحرم عن أكل ما قتل أو صيد لأجله. وهذا كله تعظيم لهذا النُسك العظيم،
أنه يحرم على المحرم قتل وصيد ما كان حلالاً له قبل الإحرام.

ثم يخبر سبحانه بأن من قتل الصيد متعمدًا فهو مخيّر بين ثلاث:

أولاً: إخراج المثل من النعم، يحكم به عدلان من المسلمين يعرفان الحكم ووجه الشبه، يرسل به إلى الحرم يذبح هناك.

ثانيًا: يقوّم الجزاء فيشتري بقيمته طعامًا، فيطعم كل مسكين مُدّ بُرٍ أو نصف صاع من غيره.

ثالثًا: يصوم بدل كل نصف صاع يومًا. وذلك جزاءً له لمخالفته.

ثم يخبر تعالى بأنه قد عفا عما بدر من تقصير قبل ظهور الحكم وبيانه لكنه
توعد من عاد في الصيد مرة أخرى بعد تبين حكمه بالانتقام والعذاب الشديد،
والكفارة للمرة الثانية غير مجدية([42]) .

نصوص ذات صلة:

1. عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((خمس
من الدواب ليس على المحرم في قتلهن جناح: الغراب والحدأة والعقرب والفأرة
والكلب العقور))([43]).

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول: لو رأيت الضباء بالمدينة ترتع
ما ذعرتها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما بين لابتيها
حرام))([44]).

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: ((إن إبراهيم حرّم مكة، وإني حرّمت المدينة ما بين لابتيها لا يقطع
عضاهها، ولا يصاد صيدها))([45]).

4. عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: ((المدينة حرم ما بين عير إلى ثور، فمن أحدث فيها حدثًا أو آوى
محدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم
القيامة صرفًا ولا عدلاً))([46]).

الفوائـد:

1. حرمة قتل الصيد للمحرم بحج أو بعمرة([47]).

2. الخيار في الكفارات الثلاث([48]).

3. الدم والإطعام لا بد أن يكون بمكة، والصيام في أي مكان([49]).

4. جواز قتل الحيوان غير المأكول([50]).

5. الإحرام ينحل بالصيد إذا كان الصائد المحرم ذاكرًا عامدًا([51]).

6. الكفارة تجب على المتعمد بخلاف الناسي([52]).

7. أن من عاد في الصيد فلا كفارة عليه، وسينتقم الله تعالى منه([53]).

8. أن الصيام يكون بعدد المساكين المقدّر إطعامهم، فيصوم عن كل مدٍ يومًا([54]).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأربعاء 4 أغسطس - 2:11
منتديات مملكة الفرات
 
منتديات مملكة الفرات

 


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 82

العمر : 33


آيات الصوم من سورة المائدة: Empty
رد: آيات الصوم من سورة المائدة:

آيات الصوم من سورة المائدة: 54


آيات الصوم من سورة المائدة:   موجود في : منتديات مملكة الفرات
توقيعمنتديات مملكة الفرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخميس 14 يوليو - 22:48
محمود 66
_
محمود 66

_


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13454

العمر : 41


آيات الصوم من سورة المائدة: Empty
http://www.alforaat.com
رد: آيات الصوم من سورة المائدة:

آيات الصوم من سورة المائدة: 69de943c3f


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آيات الصوم من سورة المائدة:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» آيات الصوم من سورة المجادلة
» آية الصوم من سورة الأحزاب:
» آية الصوم من سورة النساء:
» ايات الصوم من سورة البقرة.
» اداب المائدة والاخطاء
الردود الجاهزة :
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة الفرات :: مختارات مملكة الفرات :: اسلامنا الحنيف-