الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا :
أخوتنا الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
سوف أقوم بسرد موجز عن قبيلة ( النعيم ) ونسبها وبطونها وعشائرها راجيا من الله تعالى أن أحقق المطلوب
أولا : نسب قبيلة ( النعيم )
أخوتي الأعزاء تعتبر قبيلة ( النعيم ) من القبائل الكبرى المهمة في منطقة جنوب شرق الجزيرة العربية والخليج العربي
وبمعنى أدق في منطقة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وبعض مناطق المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية .
وقد عدها المؤرخين الأجانب أمثال ( لوريمر ) والمؤرخين من أبناء المنطقة مثل ( عبدالله بن صالح المطوع ) في كتابه ( الجوهر واللألئ في تاريخ عمان الشمالي ) ثالث قوة قبلية بعد ( حلف بني ياس ) وحلف ( القواسم ) .
وقد تهافت النسابة في عمان والإمارات وبعض النسابة في الخليج العربي في نسبهم فهم يجمعون على انهم من الأزد ومن الخزرج بالتحديد . وهذه النسبة لم أجد لها دليل واضح يثبت نسبهم إلى الأزد كما أدعى هؤلاء النسابة فهم تارة ينسبونهم إلى مناطق كمنطقة تنعم في عمان . وتنعم وتناعم أخوان ينتسبان إلى العتيك من الأزد ، وتارة يقولون أنهم قدموا من منطقة التنعيم في مكة . وتارة يقولون أنهم من بني النعائم من قيس عيلان كما أورد ذلك ( الحقيل ) في كتابه ( كنز الأنساب .
والحقيقة أنهم لا ينتمون لا إلى منطقة ولا إلى من ذكرت أسمائهم سواء من الأزد او غيرها من القبائل وقد كانت لي ولبعض الباحثين من أبناء هذه القبيلة آراء تنفي نسبتهم إلى الأزد وذلك بعد البحث والتقصي .
وكمدخل للحديث عن قبيلة ( نعيم ) أورد لكم ما قاله السمعاني في كتابه الأنساب عن نسبة قبيلة ( نعيم ) فقال :
( النعيمي ) بظم النون وفتح العين المهملة وسكون الياء المنقوطة بأثنتين تحتها هذه النسبة إلى ( نعيم ) وهو أسم لبعض أجداد المنتسب إليه ) أنتهى كلامه .
إذا ( نعيم ) أسم جد لقبيلة ( النعيم ) وليس أسم حلف أو مكان أو معلم طبيعي .
وثانيا وكما تعلمون ان إذا كثر الأختلاف والتهافت في نسب قبيلة ما سقط الإدعاء بصحة أو سقم هذه الدعوة وعليه لا صحة لمن نسبهم إلى الأزد بشكل من الأشكال .
إذا فما أصل قبيلة النعيم ؟
تفيد الوثائق والمراجع التاريخية القديمة وخاصة العمانية منها أن ( النعيم ) كانوا على علاقة وطيدة مع قبيلة ( بني غافر ) . فمن هم بنو غافر هؤلاء ؟
هم من بنو سامة ابن لؤي بن غالب بن فهر ( وهو قريش على قول بعض النسابة ومنهم أبن حزم الأندلسي ) بن مالك بن النضر ( وهو قريش على قول أغلب النسابة والمؤرخين كأبن كثير وبن هشام ) بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
أما عن حقيقة الصلة بين النعيم وبين بنو غافر القرشيين فهو كما قاله بعض المؤرخين العمانيين في مرجع حصلت عليه من مكتبة وزارة الثقافة العمانية وهو ينص على أن ( النعيم ) هم قرشيين مثل أبناء عمومتهم من بنو غافر يقول النص :
( فمضى محمد بن حمير اليعربي إلى الظاهرة يستنجد النزارية من قبل محمد بن سليمان نصرة لنخل ( منطقة في عمان ) فأظهروا له الفشل والكسل له ‘ فتركهم ومضى إلى أعرابهم ( بني نعيم ) وكان الشيخ يومئذ ( شامس بن محمد بن بيات الشامسي النعيمي ).
فأنتم لو تأملتم أن المؤرخ قد ذكر أن ( النعيم ) كانوا اعربا بدوا حول ديار بني غافر القرشيين .
وكما تعلمون أن لكل قبيلة حاضرة وبادية .
والأمر الأخر والذي يثبت نسب ( النعيم ) إلى قريش ماذكره الأستاذ ( علي بن محمد بن علي بن راشد المطروشي )وهو مدير متحف عجمان ومن المتبحرين في سرد أنساب قبائل الإمارات يقول عن قبيلة ( النعيم ) :
( وقد كانت زعامة قبيلة ( النعيم ) خلال القرون السالفة تقوم على الأنتخاب ، حيث كان زعماء البطون يشكلون مجلس شورى ، يعقد غالبا في بلدة السنينه ( وهي من بلدان النعيم ) فينتخبون من بينهم من يرونه أهلا للرئاسة ممن يتصف بالشجاعة والحلم والوقار والذكاء والتدبير الصائب والرأي السديد ، ويطلق على هذا الزعيم ( إمام بني غافر )) أنتهى كلامه .
وهذا دليل آخر على أن ( النعيم ) هم من قريش . وإلا كيف يكون إماما على بني غافر القرشيين وهم من غير قريش ؟
ويوجد دليل ثالث آخر وهي مخطوطة عمرها 270 سنة تقريبا تثبت أن بني سامة ( المقصود منهم بنو غافر ) والنعيم يرجعون إلى قبيلة قريش .
والذي يؤكد ذلك الأمر هو شاعر النعيم القديم : ( علي بن محمد محين الشامسي النعيمي ) والمتوفى عام 1247 هجريه في بيت شعر يذكر فيه أنه من قريش يقول :
ما أبا هوازن دام لقريش تالي 0000 عييت مالبيبان كمن أتالي
ولأدلة على هذه النسبة كثيرة ولكن لخوف التطويل آثرت الأختصار .
الأمر الثاني في نسب ( النعيم ) هو نسبتهم إلى آل البيت من بني الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
قد وردت عدة وثائق ومخطوطات ومشجرات تثبت صلة ( النعيم ) في الإمارات وعمان وباقي دول الخليج إلى السادة ( النعيم ) في الشام والعراق والذبن يرتفعون بنسبهم إلى إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي ابن أبي طالب رضي الله عنهم .
وقد قام بعض الباحثين من أبناء قبيلة ( النعيم ) بزيارات ميدانية إلى الشام وخاصة المناطق التي يتواجد فيها النعيم هناك مثل الجولان وما جاورها وألتقى بشيوخ عشائر النعيم هناك وحصل على بعض الوثائق والتي هي الآن في قيد الدراسة والتمحيص تثبت ان النعيم في الإمارات هم أبناء عمومة للنعيم الذين في الشام والعراق أي من الأسرة الحسينية العلوية . وقد قام بعض الأخوة النعيم مشكورا بمراسلة ( المركز العالمي لأنساب آل البيت ) يستفسر عن حقيقة نسب النعيم في الإمارات العربية إلى آل البيت فكان الرد هو :
(بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ عبدالرحمن النعيمي المحترم
نفيدكم بان الساده النعيم المتواجدين في الخليج هم ابناء عمومة السادة
النعيم في العراق وفي سوريا
اما كل ما نامله ان توافونا باي معلومات لديكم حتى نتمكن من وصل الحاضر
بالماضي والاصول بالفروع
السيد احمد الجوعاني
رئيس المجمع العالمي لأنساب ال البيت )
وقد قمت كذلك بمرسالة ( المجمع العالمي لأنساب آل البيت ) فكان الرد مطابقا لما ورد أعلاه .
ولكن هناك أمر ينبغي أن ألفت أنتباهكم إليه ألا وهو :
مع كثرة هذه الوثائق والرسائل والزيارات الميدانية لمناطق النعيم في الشام فإنني لا أجزم في الوقت الحاضر في نسبة النعيم إلى آل البيت الكرام إلا بعد الإنتهاء من التحقيق والتمحيص والدراسة المتأنية . فأنا ومن معي من الباحثين في طور البحث ولا زلنا وما ذكرته من نسب ( النعيم ) إلى آل البيت إلا لإطلاعكم على مدى بحثنا وتقصينا حول نسب النعيم ليس إلا . ولن يتم هذا التأكيد إلا بعد التثبت .
ومن شاء منكم ان يطلع على المزيد من هذه البحوث حول نسب ( النعيم ) في دولة الإمارات