منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات


مملكة القنوات الرياضية المجانية وشيفرات ومفاتيح القنوات المشفرة واخبار الرياضة والحياه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
alforaatالى كل من غاب عن سماء مملكتنا الغالية مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 21:08 من طرفalforaatانا الكنغ واسأل عن الأحبابمدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 20:51 من طرفalforaatطريقة الاشتراك بتوقعاتنا الذهبية لطلاب بكلوريا ادبي وعلمي 2014مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:34 من طرفalforaatمن هو توأم الروحمدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:31 من طرفalforaatقلت اجد جفاء في القلب !قال لي؟مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:24 من طرفalforaatاكواد اسلامية من شركة سيريتيل خدمة ( رنة بغنية ) مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:33 من طرفalforaatالحكمه من اكل التمر بعدد فردي مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:28 من طرفalforaatأم كلثوم - فات الميعاد - كاملة مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:23 من طرفalforaatعذرا حقوق الكبرياء محفوظه لي انا فقطمدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:14 من طرفalforaatفاصل .؟؟ونواصلمدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو - 1:50 من طرف
منتديات مملكة الفرات
متصل باسم زائر !
اخر زيارة !
عدد مشاركاتي 65 !
اخر عضو اشترك في المنتدى حسام0 !
التسجيل دخول الاعضاء تجديد كلمة المرور البحث طلبات الاعضاء
سحابة الكلمات الدلالية

مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها
شاطر|

 مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
السبت 27 مارس - 23:34
الكنغ
 
الكنغ

 


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 18239

العمر : 45


مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها Empty
http://www.alforaat.com
مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها


مدينة حيفا- عروس البحر تاريخ الماضي والحاضر

أصل التسمية
اسم مدينة حيفا مشتق من اسم قرية كنعانيه كانت تدعى
"الحيفاه" (أي - القريبة) وكانت تقع عند أقدام جبال الكرمل. ودعيت القريه
في العهد الروماني "أيفا" وأطلق عليها الصليبيون اسم "كيبفاس" أو
"سيكامينون" (التوت البري). يجدر الذكر أن خلال تلك الفترة، وبالذات في
عصر الممالك الاسلامية والفترة الأولى للامبراطوريه العثمانية كانت حيفا
تعتبر ليس أكثر من ضاحية جانبية، بينما مدينة عكا وميناؤها، الواقعة في
خليج طبيعي، كانت تشكل مركزا للتجارة والسلطة.

وقيل ايضا في اصل اسم المدينة:

أصل كلمة حيفا غير واضح، فمنهم من يقول أنها مشتقة من الكلمة العبرية חוֹף
(حوف، ومعناها الساحل)، أو חוֹף יפה (حوف يافيه، أي الساحل الجميل)، أو من
جذر الفعل العبري ח-פ-ה (والجذر العربي النظير هو خفي) أي "المدينة
الخافية". الحجاج المسيحيين في العصور الوسطى (والصليبيون من بعدهم) كانوا
يسمون القرية «كايفاس» (Caiphas) أو «كايفا» (Caifa). يعتقد المسيحيون أن
الاسم مشتق من «كايافاس» (Caiaphas) الـأسقف الأعلى لأورشليم في وقت
المسيح، أو من الاسم الآرامي للقديس بطرس (כיפא أو كيفا). بالإضافة إلى
ذلك، الاسمين سايكامينون (Sycaminon) أو سايكامينوس (Sykaminos) ومعناه
"الفراولة البرية" يستخدمان أيضا. البعض يقول أن كلمة حيفا عربية أصلها من
«حف» بمعنى شاطئ، أو الحيفة بمعنى الناحية. وذات الحيفة من مساجد النبي
محمد بين المدينة وتبوك.

مدينة حيفا تذكر بهذا الاسم في التلمود إلى جانب مدن رئيسية أخرى في
الجليل والكرمل (بيت سان، طبعون وغيرها). ويذكر التلمود السكان اليهود في
حيفا كمن لفظهم للغة العبرية يختلف عن اللفظ العادي حيث يلفظون الهاء
كالحاء والعين كالألف.

مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها 1152608770qy2


ما تبقى من مدينة ضاهر العمر التاريخية
اقيمت حيفا العصرية، في موقعها الحالي، بشكل منظم في القرن ال- 18 على يد
ظاهر العمر(1)،حاكم فلسطين، كمدينة ساحلية تضاهي عكا، والتي كانت تحت
الحكم العثماني. اهتم ظاهر العمر ببناء المنشآت الأساسية ليجعل البلدة
مدينة مركزية: سوق، مسجد، كنيسة، محكمة، مناطق سكنية وسور. احتلت المدينة
لفترة قصيرة عام 1799 على يد قوات نابليون، ثم انتقلت الى سيطرة أحمد باشا
الجزار، وفي عام 1840 عادت للحكم العثماني المباشر


مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها Picture462cp3

بدأ تطوير الميناء في النصف الثاني من القرن ال- 19 من قبل شركة تجارة
روسية (1859) وبعد ذلك، عام 1908, من قبل السطات العثمانية. في عام 1905
بني شارع يصل بين حيفا وطبريا واوصلت المدينة بشبكة سكة حديد الحجاز،
الموصلة من دمشق الى الحجاز. وتطورت المدينه في ظل الانتداب البريطانيبشكل
سريع وتحولت الى مركز تجاري، مركز للحكم، ومركز للصناعة. في 1919 تم ايصال
المدينة الى السكة الحديدية المؤدية الى القاهرة.
بنيت في المدينة معامل لتكرير النفط العراقي الخام ونقله الى أوروبا. تم
تطوير ميناء حيفا بقيمة 1.25 مليون ليرة فلسطينية لكي يتم ايصال النفط،
واعترف به كميناء عميق عصري والذي احتل مكانة ميناء بيروت كميناء مركزي
يخدم فلسطين، الأردن، العراق وسوريا(2). تم بناء مطار في المدينة- أحد
المطارات الثلاثه في البلاد، والذي شكل محطة للمسافرين من لندن الى بومبي.

مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها Ahyaahaifaul4

تحويل المدينة الى مدينة ميناء ومركز صناعي أحدث تغييرات على نمطها
السكاني على أصعدة مختلفة. في بداية القرن ال 19 بلغ عدد سكان حيفا 4000
نسمة- جميعهم عرب. ازدياد تطور المدينة سبب هجرة داخلية إليها. الهجرة من
القرية الى المدينة، عامةً، تؤدي الى جذب الرؤوس المفكرة والفعالة في
المجتمع. لذلك، أتت الهجرة بالشباب والعائلات من كافة أنحاء البلاد. عام
1869 استوطن فلاحون ألمان من ال"تمبلر" في المدينة، وأقاموا الضاحية التي
تدعى الى يومنا "حيّ الألمانية". في سنة 1880، قبل نشوء الحركة الصهيونية،
بدأت حركة استيطان يهودية في المدينة، معظمهم من شرق أوروبا، وأيضًا
استيطان أوروبي الذي أتى بفعل العوامل التجارية في المدينة. وازداد عدد
سكان حيفا خلال فترة الانتداب البريطاني من 20000 نسمة سنة 1920 الى
144000 نسمة في سنة 1948.
هذا الانتعاش جلب معه انتعاشًا اجتماعًيا وفكريًا. افتتحت في المدينة
عشرات نوادي شباب ونواد ثقافية ورياضية، في فترة الحكم العثماني وحكم
الانتداب. والأكثر شهرة فيها هو: النادي الأرثوذكسي، نادي الأرض، النادي
العربي الكاثوليكي، النادي اللاتيني، جمعية الشبان المسلمين، الجمعية
الاسلامية، الجمعية المسيحية، جمعية النهضة الاقتصادية العربية وغيرها...
ومن بين النوادي الرياضية البارزة يمكن ايجاد "نادي الشبان العربي",
"النادي الاسلامي", "نادي الرياضة الأرثوذكسي", "نادي الترسانه" وغيرها...
واقيمت في نطاق هذه النوادي فرق كرة قدم، كرة سلة، ملاكمة وحتى مباريات
السفن الشراعية.
أقيمت في المدينة مدارس حكومية وأهلية، من بينها مدرسة سانت لوكس،
السلزيان، مدرسة "البرج"، راهبات الناصرة (موجودة حتى اليوم), مدرسه
الفرير وغيرها... خرّيجو هذه المدارس زادوا من حدة النهضة الفكرية
والاجتماعية في المدينة

مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها Semptystreetsseeniq6uw1


ظاهرة أخرى يجدر ذكرها، هي ظاهرة الصحافة والمجلات الفكرية التي انتشرت في
حيفا، والتي رافقتها حركة من النقد الفكري، وترجمت لأهم المنشورات الأدبية
العالمية. المجلات والجرائد الأولى من بين هذه المنشورات صدرت حتى أواخر
الحكم العثماني ومنها "مجلة النفائس" وتم تحريرها عام 1909 على يد خليل
بيدس، وجريدة "الكرمل" والتي أصدرها نجيب نصار، والذي لقب - وبحق - شيخ
الصحافيين الفلسطينيين، وجريدة "النفير"... وفي ظل الانتداب البريطاني
صدرت بضع مجلات منها "الزهرة"، "الزهور"، "اليرموك"، "السمير" والخ. في
سنة 1944 تأسست جريدة "الاتحاد" التابعة للحزب الشيوعي والتي حررها اميل
توما، التي تصدر الى يومنا هذا(3).
كانت حيفا من المراكز السياسية الفلسطينية الحديثة، بحيث كانت تمثيل سكاني
لكل الفعاليات الاجتماعية والاحزاب السياسية في المدينة. نشأت في المدينة
اثنتين من أهم الحركات الفلسطينية الناشطة في فترة الانتداب والأكثر
تأثيرًا: الحركة النقابية الفلسطينية ، وحركة "اخوان القسام"(4).
الحركة النقابية الفلسطينية نشأت بين العمال العرب في المدينة بتأثير
الحزب الشيوعي، كرد على منظمة "الهستدروت" الصهيونية، والتي عملت منذ
تأسيسها عام 1920 تحت شعار توفير شروط عمل أفضل ومنح رواتب أعلى للعمال
اليهود من جهة، وشعار "العمل العبري" والذي يهدف الى طرد العمال العرب من
العمل (يزبك، 2000). والجدير ذكره أنه خلال العشرينات نشطت نقايات عماليه
عربية يهودية (تحت هيمنة الحركة الصهيونية) وحتى نضالات عمال مشتركة بهدف
تحسين الرواتب وشروط العمل. وتوقفت هذه الظاهرة منذ الثلاثينات, ونشطت
ايضا " جمعيه العمال العربيه الفلسطينيه" المستقله بواسطه امينها النقابي
سامي طه.
حركة "أخوان القسام" أقيمت على يد الشيخ عز الدين القسام(5)، والذي شغل
منصب امام المسجد المركزي في حيفا في العشرينات- "مسجد الاستقلال",
وبمنصبه هذا ساهم كثيرًا في مد يد العون للمحتاجين ، والذين كانوا في
غالبيتهم من الفلاحين الفقراء الذين طردوا من أراضيهم في المناطق الريفية،
وعانوا من البطالة بسبب نهج معاملة الحركة الصهيونية لهم. حث بهم القسام
على الجهاد ضد الاحتلال البريطاني والاستيطان والتوسع الصهيوني (جبارة، ص
18). وفي عام 1934 انتخب عز الدين القسام ليكون رئيسا لجمعية شبان حيفا
العرب. في تلك الفترة، كان نضال الأحزاب الوطنية الفلسطينية يقتصر على
الاحتجاجات، المظاهرات والاضرابات، وأيضًا المؤتمرات والاجتماعات والتوجه
الى جهات دولية. حث عز الدين القسام على النضال المسلح ضد المحتل
البريطاني والحركة الصهيونية كسبيل للنضال الوحيد، لكنه انتظر الوقت
الملائم للبدء بنضال مسلح، وعمل بهدف بناء تنظيم أقوى في صفوف القرويين
وسكان المدن (جرار، ص 120-121).
انكشاف أمر تسلح الـهاغاناه في وقت مبكر (6) ، دفع الشيخ القسّام للاشهار
عن النضال المسلح ضد البريطانيين أبكر مما أراد، اضطّر للعمل في خلايا
سرية، واستشهد خلال وقت قصير (9). الذين بقوا على قيد الحياه من أخوان
القسام هم من باشر باشعال الفتيل عام 1936، والذي بشر ببداية الثورة
الفلسطينيه الكبرى (جرار، ص 145)(7).
فشل الثورة الكبرى في فلسطين (1936-1939) والقهر العنيف من قبل الاحتلال
البريطاني أدى الى انهيار اجتماعي لم يقو الفلسطينيون من التغلب عليه.
الحرب العالمية الثانية التي اندلعت خلال وقت قصير، وكارثة الشعب اليهودي،
أدت الى هجرة يهودية مكثفة الى البلاد عامةً، والى حيفا بالذات، وتزايد
التعاطف الأوروبي بريطاني مع المشروع الصهيوني.
منذ 1939 بدأت عملية اضعاف المجتمع الفلسطيني في المدينة. وفي نهاية 1947
بدأت الحركة الصهيونية بشن أعمال عدوانية واستفزازية ضد السكان العرب في
حيفا، واندلعت حرب في المدينة بين اليهود وبين العرب(8)...
في نسيان عام 1948 بدأت قوات الهاغاناه بطرد السكان العرب من ضواحي
المدينة المختلفة (موريس، ص 90). ولتمنع التشريد أصدرت القيادة العربية في
حيفا منشورًا لأهالي المدينة يحثهم على الدخول والبقاء في منازلهم، بدل
التجمع في الشوارع أو ترك المدينة، لكن تحت وابل الرصاص والقذائف بدأت
عملية هروب جماعية. دفعت قوات الهغاناه نحو 35000 عربي الى ميناء حيفا،
هناك انتظرتهم سفن بريطانية حيث نقلتهم الى لبنان. يقدر أن 10% من
اللاجئين الفلسطينيين في لبنان أصلهم من حيفا. وهرب الكثيرون عن طريق البر
الى الجليل، وحتى الى منطقة جنين (الكثيرون من سكان مخيمي جنين ونور الشمس
هم من حيفا، ومن القرى المجاورة). بضع مئات من العرب المسيحيين التجأوا
الى الكنائس، والتي لم يهاجمها اليهود خوفًا من الرأي العام في أوروبا
والولايات المتحدة... في- 22 نيسان 1948 سقط الحصن الفلسطيني الأخير في
المدينة – بيت النجادة (مقر حركة الكشاف العربي) في حي الحليصة على يد
الكتيبة الـ- 22 من الهاغاناه.
في 23 نيسان وقفت مدينه حيفا تحت الاحتلال الاسرائيلي. من 70,000 فلسطيني بقي فقط 3566 عربيا.
السنة عدد السكان الكلي عدد العرب عدد اليهود
1922 24.634 18.404 6.230
1931 50.160 34.228 15.932
1938 99.090 51.090 48.000
1945 138.010 62.510 (9)75.500
1948 144.000 70.000 74.000(10)
1949 88.893 3.566 85.327



مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها Haifaabbas35od6


ملاحظات:
(1) في بداية تضعضع الامبراطورية العثمانية في القرن ال 18، بدأ حكام
ونشيطون محليون باقامة مناطق حكم ذاتي مستقلة عن العاصمة اسطنبول (جرت هذه
المحاولات في لبنان، فلسطين، مصر- حيث كان حكم محمد علي باشا هو الأنجح،
الى أن أسقط عام 1952 على يد انقلاب الضباط الأحرار). في فلسطين تمرد
الشيخ ضاهر العمر الزيداني وأبناؤه سنة 1775 ضد الحكم العثماني، وحكموا،
وفقا للتقاليد القبلية، مناطق مختلفة في البلاد لمدة 80 سنة، الى أن
أسقطوا على يد أحمد باشا الجزار, وامتد حكمه من جبل عامر في الشمال الى
جبال القدس في الجنوب، ومن البحر في الغرب الى جبال عجلون في الشرق.
(2) اعترف به كأكثر ميناء عصرية في حوض البحر المتوسط، حيث فاقه ميناء مرسي الفرنسي فقط...
(3) د. جوني منصور. "حيفا في نهضتها الفكرية زمن الانتداب البريطاني"، مجلة الجيل الجديد، 2000، ص 12-13
(4) ومن الجانب الصهيوني.... في حيفا أقيمت أيضًا منظمة الـهاجاناه" – الجناح العسكري المركزي للحركة الصهيونية.
(5) من مواليد سوريا وهو فعال في الحركة العربية الوطنية - كطالب في مصر
نظّم حركة تضامن بين الطلاب مع الثورة في ليبيا ضد الاحتلال الايطالي،
وفيما بعد شارك في المعارك في سوريا ضد قبول شرعية حكم الاحتلال الفرنسي،
ونتيجة لذلك اضطر للهرب من مناطق حكم الاستعمار الفرنسي، وأتى الى فلسطين
عام 1921.
(6) في تشرين ثاني 1935 اكتشفت حمولة أسلحة مهربة للـهاغاناة"، مخفية داخل
صناديق كبيره لنقل مواد بناء بواسطه السفن في ميناء يافا (جبارة، ص 27).
(7)غادر القسام المدينة في بداية تشرين ثاني 1935 على رأس مجموعة مكونة من
23 شخصا الى جبال جنين بهدف البدء بحرب الأغوار ضد الاحتلال البريطاني.
انكشفت المجموعة خلال فترة قصيرة على يد الجيش البريطاني، وفي 20 تشرين
ثاني عقب معركة دامت يومين، استشهد عدد من أعضاء المجموعة واعتقل الباقون،
جثث الشهداء احضرت ودفنت في المقبرة الاسلامية في بلد الشيخ وسط جنازة
جماهيرية شارك فيها نحو 30 ألف شخص (حسب جبارة اندلعت مواجهات في نهاية
الجنازة بين الشرطة وشبان رموا الحجارة). على شاهد قبر القسام كتبت جملة
واحدة: "الشيخ عز الدين القسام- أول من رفع علم الجهاد في فلسطين". وبهذا
الأمر اعترفت حتى الصحافة البريطانية في تلك الفترة
(8) مثلا: في 30/12/1947 وضعت احدى خلايا الحركة الصهيونية قنبلة أودت
بحياة 6 عمال عرب في المنطقة السكنية في معامل التكرير. وفي اليوم التالي
هب العمال العرب وقتلوا 41 عاملاً يهوديًا في المعمل، وبالنتيجة قامت حركة
الايتسل والهاغاناه وقتلت 60 قرويًا من بلد الشيخ القريبة

وقيل أيضا عن تاريخ حيفا
في أوائل القرن العشرين كانت أكثر المدن الفلسطينية ثقافة ورفعة. واستوطن
في المدينة عبر العصور جماعات مختلفة من عرب وأرمن ويونان وفارسيين وألمان
وهنود، كما شجع ثيودور هرتسل اليهود على الاستيطان فيها في عام 1948 م
تحول بعض سكان حيفا العرب إلى لاجئين حيث لم يسمح إلا للقليل منهم بالعودة
إلى مدينتهم. بعض البيوت العربية المهجورة صودرت من قبل دولة إسرائيل،
ويعتبر السكان العرب الذين بقوا اليوم من أنشط الجماعات الداعية إلى
المساواة في إسرائيل، كان من بينهم الكاتب إميل حبيبي.


حيفا في العصور القديمة : ما زال الغموض يكتنف نشوء المدينة، إذ لم يستطع
المؤرخون تحديد الفترة الزمنية التي نشأت فيها المدينة، رغم أن معظم
الحفريات الأثرية تشير إلى أن مناطق حوض شرق البحر الأبيض المتوسط، كانت
أحد أهم المناطق التي أقام فيها الإنسان حضارته، نظرا لموقعها الجغرافي
المتميز، ومناخها المعتدل وخصوبة أرضها، ووفرة المياه فيها، وقد تبين من
خلال الاكتشافات الأثرية في المدينة أنها كانت من المدن التي استوطنها
الإنسان منذ أقدم العصور . وعند شواطئ حيفا نشبت معركة بين الفلسطينيين
والمصريين في عهد رمسيس 1191 ق.م، امتلك الفلسطينيون بعدها الساحل من غزة
إلى الجبل، ولما استولى اليهود في عهد يوشع بن نون على فلسطين جعلت حيفا
من حصة (سبط منسي). أصبحت تابعة لحكم أشير أحد أسباط بني إسرائيل، بعد
سقوط الحكم الكنعاني . وقد تقلبت عليها الأحوال فهدمت وخربت مرات كثيرة في
عهود الأمم التي تقلبت على فلسطين، كالآشوريين، والكلدانيين والفرس
واليونان والسلوقيين . وفي عام ( 104 م) خضعت حيفا للحكم المصري .


الفتح العربي الإسلامي : تم فتح حيفا في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي
سفيان، وذلك على يد قائده عمر بن العاص عام 633 م، ونتيجة لذلك بدأت
القبائل العربية بالاستقرار في فلسطين، وعلى وجه الخصوص في مناطق الساحل
الفلسطيني، ومن أهم القبائل التي استقرت في منطقة حيفا قبيلة بن عامر بن
لام في سهل مرج ابن عامر، وقبيلة بن لام في منطقة كفر لام، وبقيت حيفا
جزءا من الدولة الإسلامية طيلة العهد الأموي والعباسي .


حيفا في عصر الغزو الفرنجي (الحروب الصليبية): ضعفت الدولة العباسية في
أواخر عهدها، وعجز الخلفاء في السيطرة على أجزاء الدولة الإسلامية
المترامية الأطراف، الأمر الذي أدى إلى تمرد بعض الولاة و إعلان قيام
دويلاتهم المستقلة عن الدولة الام، وهو ما يعرف في التاريخ بعصر الدويلات،
وقد ترتب على ذلك زيادة في ضعف الدولة الإسلامية وتشتتها وفرقتها، مما حدا
بالدول الأوروبية إلى إظهار مطامعها بأملاك الدولة الإسلامية من خلال
محاولاتها السيطرة على أجزاء من أراضى هذه الدولة بحجة حماية المناطق
المقدسة ، وقد أدت هذه الأطماع إلى القيام بعدد من الحملات . ومع بدء
الحملة الأولى على الشام بقيادة " جود فري " سقطت حيفا بيد الفرنجة عام
1110م على يد " تنكريد " أحد قادة هذه الحملة .


حيفا في العهد العثماني : انتقلت حيفا إلى العثمانيين في عهد سليم الأول
922هـ – 1516م . وقد أشير إليها في مطلع العهد بأنها قرية في ناحية ساحل
عتليت الغربي التابع لسنجق ( لواء ) اللجون، أحد ألوية ولاية دمشق الشام .
بدأ العثمانيون منذ النصف الثاني من القرن السادس عشر يعمرون ببطء، وذكرت
دفاتر التمليك (الطابو) أن قرية حيفا كانت ضمن قطاع آل طرباي الذين اصبحوا
يعرفون باسم الأسرة الحارثية في مرج ابن عامر 885 – 1088هـ / 1480- 1677م .


الاستيطان الألماني في مدينة حيفا : بدأ هذا الاستيطان 1868م، من قبل
مجموعة عائلات ألمانية قادمة من جنوب غرب ألمانيا، وقد أقام هؤلاء مستوطنة
لهم في القسم الغربي من المدينة، حيث زودوها بكل وسائل الرفاه والتنظيم،
فأقاموا المدارس الخاصة بهم وعبدوا الطرق وبنوا الحدائق، ووفروا كل مرافق
الخدمات العامة فيها ، ونتيجة لذلك بدأ عدد سكان المستعمرة في التزايد .
وتلاحق بناء المستوطنات الألمانية في منطقة الساحل ، حيث أقيمت مستعمرة
ثانية عام 1869م في حيفا، ثم مستعمرة ثالثة بجوار سابقتها أطلق عليها اسم
شارونا، وقد مهدت هذه المستوطنات في النهاية إلى إقامة أول حي ألماني على
الطراز الحديث في المدينة، وهو حي "كارملهايم" في جبل الكرمل .

لا شك أن الألمان ساهموا في تطور مدينة حيفا ، من خلال ما جلبوه من وسائل وأساليب زراعية حديثة.

حيفا في عهد الانتداب البريطاني : بعد خروج بريطانيا منتصرة من الحرب
العالمية الأولى عام 1918م، أصبحت فلسطين خاضعة لانتداب هذه الدولة، التي
بدأت منذ اللحظة الأولى تدبير المؤامرات من أجل إقامة وطن قومي لليهود في
فلسطين، خاصة بعد أن أعطت اليهود وعد بلفور المشؤوم، ولتحقيق هدفها قامت
بريطانيا بتشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين وتحريض اليهود على استملاك
الأراضي و إقامة المستوطنات وطرد السكان العرب، ثم بدأت بتقديم كافة
التسهيلات لليهود، لتساعدهم على استملاك الأراضي و إقامة المستوطنات، حتى
وصل عدد المستوطنات اليهودية في قضاء حيفا لوحده في العهد البريطاني حوالي
62 مستوطنة ، وكنتيجة لتشجيع بريطانيا استمر تدفق الهجرات اليهودية إلى
فلسطين، وتمكنت بريطانيا أخيرا من الوفاء بعهدها للفئات الصهيونية .


وبتاريخ 21-4-1948 أبلغ الحاكم العسكري البريطاني العرب قرار الجلاء عن
حيفا في حين كان قد أبلغ الجانب الصهيوني بذلك قبل أربعة أيام وكان هذه
الإعلان إشارة البدء للقوات الصهيونية خطتها في الاستيلاء على المدينة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجمعة 13 أغسطس - 14:49
كساب
 
avatar

 


عدد المساهمات : 30

العمر : 39


مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها Empty
رد: مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها

حرررررررررام الي يجرى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مدينة حيفا عروس البحر تحكي قصة تاريخها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
الردود الجاهزة :
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة الفرات :: استراحة الاحباب :: كراج الفرات-