قدِم سكان "الرقة" الأوائل من مناطق مختلفة، سواء من سورية أو تركيا أو العراق، وفي البداية توزعوا على القبائل العربية المنتشرة في منطقة "الرقة"، وعاشوا معهم، وتطبعوا بطباعهم، وتمَّت حالات زواج كثيرة بينهم, وبين القبائل التي سكنوها, وبعد بناء المخفر العثماني بالقرب من سور مدينة "الرافقة" عام /1863/م, بدأ هؤلاء الرواد, أو أولادهم بالسكن في مدينة "الرافقة", بالقرب من هذا المخفر, كما تم عقد أحلاف بين هؤلاء الرواد, فكان الحلف الأول "حلف الأكراد", والحلف الثاني "حلف العشاريين", وأطلق على هذين الحلفين اسم "القول"».
هكذا يستهل الباحث "حمصي فرحان الحمادة"، حديثه عن أُولى العائلات التي سكنت مدينة "الرقة"،
وسنذكر أسماء رواد كل قبيلة من قبائل "الرقة", ولا يدل الترتيب الذي سنورده، على ترتيب القدوم الزمني.
"الأكراد": أول من قدم من "الأكراد" هو "حمود الجرف الطه" وقد بنى داراً أقرب لسور "الرافقة" من الجهة الغربية, وبنى مع مسكنه "مضافة", وقدم معه بعض أقاربه منهم "عيسى الجدوع" و"سليمان العمار" و"شويخ العبود", وكانوا يقيمون قبل قدومهم، عند "مبروك السليمان" من فخذ "الناصر" من قبيلة "الولدة", ثم ارتحلوا من "الولدة" إلى عشيرة "العفادلة", ووصلوا بيت شيخ "العفادلة" "شلاش العلي", واقتطع لهم مكاناً في بيته "السيباط" دلالة على حسن الضيافة.
"البجري": عاشوا في البداية مع قبيلتي "العفادلة" و"الولدة", وذهب واحد منهم إلى "الرَّها", وتعلم صناعة الكعك وجمع أموال طائلة, ثم عاد إلى ريف "الرقة",
وهذا الرجل هو "صالح بن
عمر" الذي لقب بـ"الكعكجي", واستقر في "الرقة" مع مجموعة من أقاربه وهم "حويجة الزوان" و"زير" و"بصير" و"علي الظاهر", وبنوا لهم مضافة بالقرب من مضافة "الأكراد" لجهة الشرق.
"الشبلي السلامة": جاء جدهم "سلامة" من قبيلة "الدليم" في المناطق الغربية من العراق, وجاء مباشرة إلى "الرقة", وبنوا لهم مضافة كذلك، في منزل "إسماعيل الشبلي".
"الكويدر": وهم من عشيرة "الموالي", وجاؤوا إلى عشيرة "العفادلة" زمن الشيخ "شلاش", واستقروا في البداية في "الدرعية", ثم ارتحلوا إلى "الرقة" بعد بناء المخفر, وأول من قدم منهم "أحمد الجمعة" و"موح".
"الرمضان آغا": جاء جدهم "رمضان آغا" بتعيين من السلطة العثمانية، واستقر في "الرقة" بوظيفة "مدير طابو", وقد قدموا بعد بناء المخفر العثماني, وأول من قدم منهم "عيسى اليحيى" و"شبلي اليحيى" وابن عمهم "حسن الحمشو".
"العجيلي": جاؤوا من قرية "الجرن" بـ"الموصل" إلى بلدة "الرَّها", وأول من قدم لمنطقة "الرقة" هو "عجيلي" و"ويس المحمود" و"حرير", وكانوا يقيمون عند عشيرة "الولدة"، ولكن "عجيلي" عاد إلى "الرَّها", وتوفي هناك، وقدم بقية الإخوة إلى "الرقة", واستقروا فيها بعد بناء المخفر مباشرة, وبنوا مضافة لهم.
"الحسون": أقاموا عند عشيرة "العفادلة" في حدود عام /1815/ في عهد الشيخ "علي المشلب", وأول من قدم "الرقة" منهم "علاص الحسون", وبعضاً من أقاربه, وبنوا لهم مضافة.
"الشعيب": استقروا في البداية عند عشيرة "العفادلة" في عهد الشيخ "علي المشلب", وأول من قدم "الرقة" بعد بناء المخفر مباشرة، هو "فرج الشعيب" وبعض أقاربه, وبنوا لهم مضافة, وهناك رأي يقول: إن أول مضافة بنيت في "الرقة" كانت مضافتهم وهي مضافة "حاج علي".
"المحمد الحسن": استقروا في البداية عند عشيرة "العفادلة" في عهد الشيخ "علي المشلب", وأول من قدم "الرقة" بعد بناء المخفر مباشرة "حاج حسين" ومعه "شيخو".
"البليبل": أصلهم من قرية "الجرن" "بالموصل", ولقب جدهم "سليمان" بـ"بليبل" لحسن صوته حيث كان مؤذناً, انتقل جدهم "سليمان" من "الجرن" إلى "الرَّها", وأول من قدم منطقة "الرقة" ولداه "مصطفى" و"صالح" بعد وفاة والدهم, ثم سكنوا "الرقة" بعد بناء المخفر.
"الشبلي العلي" (الحناطة): ينتمون لعشيرة "البقَّارة" وقدموا من "دير الزور" مباشرة لمدينة "الرقة", وأول من قدم منهم "خضر" و"بدران" و"أبو هيف" و"حمدي" وسكنوا "الرقة" وبالقرب منها, حيث عمل بعضهم بالزراعة.ش
"المخالفة": ينتمون لعشيرة "البوسرايا" المعروفة, وذهب جدهم من "دير الزور" إلى "الرَّها", ويقال لهم "الشاهين" نسبة لجدهم "شاهين", وأول من قدم منهم، جدهم "شاهين", وسكن بعضهم في البداية في "قصرالبنات"
"البياطرة": عشيرة "البياطرة" تنتسب إلى عشيرة "العقيدات", فخذ "البوجامل", وأول من قدم منهم جدهم "عبد الرزاق المحمد الحمد الدعيجل" حوالي عام/1750/م, وضاف الشيخ "محمد الذياب", وأصبح عديله عندما تزوج أخت زوجته من "الغانم الظاهر"، وأول من قدم منهم لمدينة "الرقة" "فواز الأحمد" و"ظاهر" و"حميد", وكانوا يقيمون في "الدرعية" مع الشيخ "شلاش العلي", وبدأ شيخهم الشيخ "فيضي الفواز" بعد عام/1922/م باستقدام أقاربه في حي "الشراكسة", حيث أصبح هذا الحي بعد ذلك يسمى بحي "البياطرة"».
متحف الرقة الذي كان مخفراً عثمانياً بني عام 1863