منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات


مملكة القنوات الرياضية المجانية وشيفرات ومفاتيح القنوات المشفرة واخبار الرياضة والحياه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
alforaatالى كل من غاب عن سماء مملكتنا الغالية أسماء النساء في جنة القرآن الكريم  I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 21:08 من طرفalforaatانا الكنغ واسأل عن الأحبابأسماء النساء في جنة القرآن الكريم  I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 20:51 من طرفalforaatطريقة الاشتراك بتوقعاتنا الذهبية لطلاب بكلوريا ادبي وعلمي 2014أسماء النساء في جنة القرآن الكريم  I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:34 من طرفalforaatمن هو توأم الروحأسماء النساء في جنة القرآن الكريم  I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:31 من طرفalforaatقلت اجد جفاء في القلب !قال لي؟أسماء النساء في جنة القرآن الكريم  I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:24 من طرفalforaatاكواد اسلامية من شركة سيريتيل خدمة ( رنة بغنية ) أسماء النساء في جنة القرآن الكريم  I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:33 من طرفalforaatالحكمه من اكل التمر بعدد فردي أسماء النساء في جنة القرآن الكريم  I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:28 من طرفalforaatأم كلثوم - فات الميعاد - كاملة أسماء النساء في جنة القرآن الكريم  I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:23 من طرفalforaatعذرا حقوق الكبرياء محفوظه لي انا فقطأسماء النساء في جنة القرآن الكريم  I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:14 من طرفalforaatفاصل .؟؟ونواصلأسماء النساء في جنة القرآن الكريم  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو - 1:50 من طرف
منتديات مملكة الفرات
متصل باسم زائر !
اخر زيارة !
عدد مشاركاتي 65 !
اخر عضو اشترك في المنتدى حسام0 !
التسجيل دخول الاعضاء تجديد كلمة المرور البحث طلبات الاعضاء
سحابة الكلمات الدلالية

أسماء النساء في جنة القرآن الكريم أسماء النساء في جنة القرآن الكريم
شاطر|

 أسماء النساء في جنة القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الثلاثاء 16 أغسطس - 16:34
محمود 66
_
محمود 66

_


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13454

العمر : 42


أسماء النساء في جنة القرآن الكريم  Empty
http://www.alforaat.com
أسماء النساء في جنة القرآن الكريم

أسماء النساء في جنة القرآن الكريم

آسيا بنت مزاحم، أسماء، أم الحكم، أم جميل، أم سلمة، أم كحلة، بلقيس، جويرية، حفصة، حواء، زليخة، زينت بنت جحش، سودة، سارة، صفورا، فاختة، فضة، فاطمة، عائشة، ميمونة، مريم، وغيرهن.

هذه الأسماء التي ذكرتها هي للنساء اللواتي تكلم عنهن القرآن الكريم دون ذكر الاسم الصريح باستثناء مريم ولو أن القرآن نزل في وقتنا الحاضر لذكر هذه الأسماء صراحة والسبب في ذلك أن القرآن لم ينزل بلسان العرب فقط وإنما راعى تقاليدهم وعاداتهم فكان العرب عندما يتحدثون عن المرأة فإنهم لا يذكرون اسمها صراحة وهذا ضرب من الحياء الذي يمتازون به حتى أصبح هذا الأمر طبيعة راسخة لديهم.

ِ

وحين نزل القرآن الكريم أبقى كثيراً من الملكات التي ألفوها ولم يكن بمعزل عنها إضافة إلى أسباب أخرى وآداب أصبحت كالقواعد القرآنية التي لا حول عنها.

أما مريم فلا يمكن أن تعرف في القرآن إلا بذكر اسمها لأجل أن يعرف الناس أن عيسى ليس له أب لذلك فقد نسب لها وأصبحت علمية مرافقة لاسمه وهو مرافق لها في أغلب الآيات التي تطرقت إلى أمرهما.

وقد كان الشعراء العرب يمتازون بهذه الصفات أيضاً والذي يشذ في ذكر اسم المرأة يعتبر خارجاً عن العادات المألوفة لديهم لذلك تجد الكثير منهم يرمز إلى حبيبته دون التعريف باسمها أو أنه يذكرها معرفة باللقب فقط كما جاء في معلقة طرفة بن العبد حين أشار إلى حبيبته ووصفها بالمالكية لأنها من قبيلة بني مالك كما قال:

كأن حدوج المالـكية غدوة......خلايا سفين بالنواصف من دد.

وكما لا يخفى على القاريء اللبيب فإن هذه السنة قد وجدت في أغلب المعلقات فعلى ما كان فيه امروء القيس من مجون فإنه جارى وراعى تقاليدهم بقوله: أفاطم مهلاً بعض هذا التدلل. إذ أنه قد رخم اسم حبيبته وما صرح به تصريحاً كاملاً بينما ترى المتعففين منهم من أمثال زهير بن أبي سلمى يترفع حتى عن الترخيم كما في قوله:

أمن أم أوفى دمنة لم تكلم......بحومانة الدراج فالمتثلم.

وقد جرت هذه السنة حتى عند المتأخرين عن العصر الجاهلي مثل ابن الفارض الملقب بـ [سلطان العاشقين] وهو من الذين عاشوا في أواخر العصر العباسي نراه يخاطب المرأة التي كانت تنقل إليه أخبار حبيبته دون ذكر اسمها بقوله:

يا أخت سعد من حبيبي جئتني......برسالة أديتـها بتلطف.

وبالعودة إلى العصر الجاهلي نجد النابغة الذبياني لم يذكر اسم فتاة الحي في معلقته كما قال:

أحكم كحكم فتاة الحي إذ نظرت......إلى حمام شراع وارد الثمد

يحفه جانبـاً نيــق وتتبـعه......مثل الزجاجة لم تكحل من الرمد.

وأنت خبير بأن الكثير من الشعراء يستخدم اسم ليلى كناية عن حبيبته لأن هذا الاسم أصبح مشهوراً لدى العاشقين تجنباً لذكر اسم الحبيبة الحقيقي وقد سرت هذه السنة إلى عصرنا هذا فقد عبر الكثير من الشعراء عن محبوبته باسم ليلى كما قال الشاعر الكويتي فهد العسكر في قصيدته الشهيرة [كفي الملام] ليلاي لا تتمنعي رحماك بي لا تهجريني......ليلى تعالي واسمعي وحي الضمير وحدثيني.

إلى هنا يظهر أننا قد عرفنا السبب الذي جعل القرآن الكريم لم يصرح بأسماء النساء.



وهناك عادات وتقاليد كثيرة عند العرب خلاف الأسماء أبقاها القرآن على ماهي عليه، وقد ذكر في تاريخ العرب قبل الإسلام المجلد الخامس/ ص 377، إنه كان لأهل الجاهلية سنن ساروا عليها أبقى الإسلام أعظمها وأسقط بعضاً منها ومن هذه السنن: الطلاق الثلاث والخطبة أي خطبة المرأة إلى أبيها أو أخيها أو أولياء أمرها والحج إلى البيت والعمرة والطواف والتلبية والوقوف بعرفات والهدي ورمي الجمار والاغتسال من الجنابة وتغسيل الموتى وتكفينهم وقطع يد السارق والوفاء بالعقود والصوم. انتهى.

وقد قيل للنبي (ص) إن الله قد ذكر الطواف بالبيت ولم يذكر الطواف بين الصفا والمروة (كعادتهم) فهل علينا إثم أن لا نطوف بهما فأنزل الله تعالى قوله: (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما) البقرة 158. وبالعودة إلى أمر المرأة يتبادر إلى الأذهان أن هناك أشياء كثيرة وخصوصيات تهمها قد أخفاها القرآن في حين جعلها ظاهرة عند الرجل كخطاب الناس بصيغة المذكر ولم يذكر لنا الحالة التي سوف تكون عليها في الجنة كما هو الحال مع الرجل من ذكر حور العين وصفاتهن وبكارتهن وكل هذا من أجل الرجل وأكثر من هذا أن جمال المرأة الذي لا يختلف عليه اثنان لم يشر إليه القرآن منسوباً إليها وإنما ذُكر منسوباً إلى يوسف، وكذلك فإن القرآن الكريم لم يطنب في الكيفية التي خلقت فيها المرأة كما هو مفصل في خلق آدم.



للإجابة على كل هذه الأسئلة نستطرد نفس القاعدة التي ذكرناها في الأسماء.

فبالنسبة لخطاب الناس بصيغة المذكر لا يعني أن هذا يخص الرجال دون النساء لأن هذا نابع من نفس السبب إذ نرى أن الشعر العربي فيه المئات بل آلاف الشواهد التي يخاطب فيها الحبيب محبوبته بصيغة المذكر كقول أحدهم: يامن هواه أعزه وأذلنـي......كيف السبيل إلى وصالك دلني.

وكما جاء في معلقة طرفة بن العبد: وفي الحي أحوى ينفض المرد شادن......مظاهر سمطي لؤلؤ وزبرجد.

وبالإضافة إلى هذه القاعدة التي ليس عليها غبار فهناك أسباب أخرى جعلت أمر المرأة في خفاء وهو حرص القرآن الكريم على عفتها وعدم الاسفاف بها مما يجعلها مكرمة لذلك نجده قد أظهر أمرها بنفس النسبة التي أباح لها من إظهار زينتها كما قال تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) النور 31.

أي أن هذه النسبة تتمثل في الوجه والكفين على رأي أغلب المفسرين وإن كان قابل للنقاش، أما الجمال الذي نسب إلى يوسف فهذا كان على لسان النسوة أنفسهن كما قال تعالى: (فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاش لله ماهذا بشراً إن هذا إلا ملك كريم) يوسف 31.

فإن قيل: كيف وصفن يوسف بالملك وهل أن الإنسان قد رأى الملك من قبل؟ أقول: لقد استقر في النفوس أن الملك جميل كما استقر فيها أن الشيطان قبيح لذلك حين وصف تعالى شجرة الزقوم قال: (إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم***طلعها كأنه رؤوس الشياطين) الصافات 64–65. وبنفس هذه القاعدة والحياء لم ينسب القرآن الكريم مراودة امرأة العزيز ليوسف من حيث هي امرأة للعزيز لذلك قال: (وراودته التي هو في بيتها) يوسف 23. ولكن في الآية [30] قال: (وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه)، لأن هذا ليس كلامه المباشر (جل شأنه) وإنما كلام النسوة فتأمل ذلك.



فإن قيل: ماذا تعني بمصطلح [جنة القرآن] الذي ورد في عنوان المقال؟ أقول: هذه الجنة هي ليست الجنة التي تقابل النار وإنما أشتق هذا اللفظ من الأصل الذي يعني التغطية والستر أي أن المقصود هو الغيابة القرآنية والعمق في المعنى كقول العرب: [جنة البئر] أي غيابته والجزء غير المنظور منه وهذا اللفظ ومشتقاته تكاد تكون معانيه متقاربة، فالجنة بفتح الجيم: تعني الأشجار الكثيفة التي تظلل الأرض وتسترها كما في قوله تعالى: (أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا) الإسراء 91. وبكسرها: تعني الجنون أي ما يغطي العقل ويستره كما في قوله: (إن هو إلا رجل به جنة فتربصوا به حتى حين) المؤمنون 25. أما بضم الجيم فتعني الحاجز المانع كقوله: (اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون) المنافقون 2. ومنه قول النبي: (ص) [الصيام جنة من النار].

أي حاجز مانع منها، ومنه الجنين لاستتاره في بطن أمه والجن لاستتارهم عن العيون. من هنا نعلم أن هذه الأسماء قد أخفاها الله تعالى ولم يصرح بها في القرآن الكريم، ولهذا قلنا.. أسماء النساء في جنة القرآن الكريم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الثلاثاء 16 أغسطس - 16:51
عراب الشام
 
عراب الشام

 


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4216

العمر : 40


أسماء النساء في جنة القرآن الكريم  Empty
رد: أسماء النساء في جنة القرآن الكريم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأربعاء 17 أغسطس - 10:43
الامل الدافئ
 
الامل الدافئ

 


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 3091

العمر : 34


أسماء النساء في جنة القرآن الكريم  Empty
رد: أسماء النساء في جنة القرآن الكريم

:مشكوووور: رائع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسماء النساء في جنة القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» أرقام في القرآن الكريم
» دعوات من القرآن الكريم
» الاعجاز في القرآن الكريم
» من دقة القرآن الكريم تلك الخماسيات
» من معجزات القرآن الكريم
الردود الجاهزة :
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة الفرات :: مختارات مملكة الفرات :: اسلامنا الحنيف-