بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبدالله صلوات ربي وسلامه عليه قال تعالى في كتابه العزيز :( (ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباَ وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )) . الحجرات (13) .
جعل الله ميزان التفاخر بين الناس التقوى و جعل النسب وسيلة للتعارف والتعايش مطهرة من كل مايشوبها من الكبر وازدراء الغير وبنفس الوقت حافظ عليها من الضياع من تنظيم للزواج بعقد نكاح شرعي يحفظ الدم والنسب وأمر الناس بالصدق في النسب وحكم على من يطعن في نسب أحد بالكفر فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت) أخرجه مسلم.
وانطلاقاَ من كلام الله تعالى وحديث حبيبه الأعظم كان لنا أن نبين نسب أهلنا للتعارف والتقرب إلى رحمنا بعيدين إن شاء الله عن التعالي والتكبر فكلنا من آدم وآدم من تراب .
نزح محمد البشر العلي من حائل في أوائل حكم الأمير عبد المحسن بن فايز بن محمد بن عيسى بن آل علي بسبب خلاف على بئر ماء قريب من حائل عندما نزل على شط الفرات لمحسن ابن عمه .
اليوم يا محسن لوى روح الجفا .......... وماجابني إلا ضيقة الجفاوالحال
من فوق الاجفر ثم جيناكم احلفا 000 شيوخ نجد الفت على كل مدهال
العام حنا وجهة الضيف ليل لفا 000 واليوم دون الشط مضعن ونزال
ويعرف آل بشر في نجد راعين المركاب نظراً لعادتهم في نصب بيوتهم فوق المرتفعات لجذب الضيوف وإكرامهم وتسمى خيولهم الدهم وهي نفس السلالة التي كانت لدى الضياغم السناعيس أجدادهم وينحدر آل بشر من سلالة محمد بن شهوان بن منصور بن جاسر بن منيف بن ضيغم ويقول الشاعر الشيخ :
لنا منـزل بين الفلاج والحسا 000 وما بين صنعا والسليل وجود
وبعد انهيار سد مأرب قال شهوان :
وادي من المحال عاف آل ضيغم 000 وياما جنينا من مداها الفوايد
وياما زما ن وصارت محاصيره 000 وياما ارتقا وقت السبت الشدايد
وقد حكم حائل فارس بن شهوان بعدما طرد طي وغير اسم الجبل بجبل شمَََّر وجعل حائل عاصمة ملكه وتلاه بعد ذلك العلي في حكمهم لحائل ثم الرشيد وبلغ حكم شمر عصره الذهبي بعصر فارس بن شهوان حيث حكم جميع ضفاف الخليج وجزء من إيران وجنوب شرق العراق وأغلب نجد والجزيرة العربية وجزء من الأردن الحالي وهي مساحة تزيد على مساحة المملكة السعودية حالياً . وخرج محمد البشر العلي إلى العراق ثم إلى سورية حتى وصل به المطاف إلى منطقة تسمى الراشدة شمال البصيرة حوالي عام 1650م وسكانها من الجبورفسكن عندهم حيث كان كريما وفارسا شهما لذلك استاء شيوخ الجبور منه وأرادو ذبحه لكن الحكماء منهم قرروا ان يعطوه اشارة ليبرح هذا المكان من نفسه فأتوه ليلاً بحجة مسايير حيث كان زارعا شجرة قرع بالجهة الغربية للسيباط من أجل ظل للسيباط فقام أحد الضيوف دون أن يشعر به احد قطع جذل شجرة القرع ورجعوا الى أهليهم وعند الصباح لاحظ محمد البشر تغير شكل شجرة القرع حيث وجده ذابلاً وعندما تفقده وجده مقطوعاً من الأسفل بخنجر حيث أنه كانت تصله أخبار بأن كبار الجبور لايريدونه بينهم وهم يدبرون لقتله فعرف أن هذه إشارة له فرحل من منطقة راشدة متجهاً الى عشيرة البوشعبان بمحافظة الرقة وفي أثناء طريقه إليهم عندما أصبح مقابل أولاد جامل وجمال الذين يسكنون الشامية سمع بأنهم عملوا معاقدة مع العشائر ضد أهل العنزه وحامضها (البوعيسى والجحيش)لأن أحد عيال الجحيش سمَّع ابنت جامل كلمات لا تليق بكرامتها فقصت لأهلها وعلى أثر ذلك تعاقد معهم بقية العشائر وطلب منهم محمد البشر أن يتعاقد معهم فقبلو ذلك بكل رحابة صدر حيث عبر نهر الفرات ليلاً وتعاقد معهم بالليل ولذلك سمي أبوالليل على أثر هذه الحادثة .
نسب البوليل نسب البوليل نسب البوليل نسب البوليل
كلمة بوليل لقب وليست نسب وأطلق عليهم هذا الاسم لأنهم تعاقدوا مع العكيدات ليلاً وهم أولاد محمد البشر
العلي الجعفر من الربيعة من عبدة من قبيلة شمر .
أولاد محمد البشر أربعة وهم :
عكــــــال
شــــكال
جـــــلال
هــــلال
- الـهلال : يسكنون بالعراق وقسم منهم بالشنبل بحلب وقسم أخر بقرية الحصين ناحية الصور وقسم
بقرية جديد عكيدات ومنهم الشعيبي والطيب بقرية الشحيل ومنهم آل غدير بديرالزور ومنهم بقرية السيال
يسكنون مع البوخليل من البومريح ويشكلون نصف سكان السيال بالملك والرجال تقريباً , ومن البوهلاهل
الذين يسكنون الحصين رجالات معروفين بأفعالهم وخاصة الفروسية .
- الـجلال : ومن أولاده بالعراق بيت الهكوري وقسم منهم بقرية عكش بمحافظة حماه ومنهم بيت الدارم بقرية
موحسن البوخابور.
- الشـكال : أولاده أحمر ومنهم بيت الهايس الحمادة يسكنون في البوليل وبغداد العلي وأقاربه ايضا يسكنون
بالبوليل والبقية بالعراق وايضا من ابنائه غريبة .
- العـكال : ويسكن غالبية أولاده البوليل .
عكال
حســـن
حســــين
منيف
مجلا
شداد
مطرد(مطرب)
عجيل
هرموش
جمعة
ثامر
- أبناء حسن :
- منيف : خلفته حصين والأكثرية من خلفته بالبوليل ومنهم بحلب و منهم بالسعودية ومنهم أيضاً بالعراق بالموصل .
- مجلا : خلفته تـمر ويوجد الأكثرية منهم بالبوليل وفي قرية الحصين بالصور وفي الموصل.
- شداد : اولاده قسم منهم بالعراق والقسم الآخر بالشنبل بمحافظة حلب بقرى جزراية وتل علوش وتل
طوكان والعصمانية وزمار وبوليل الشنبل بحلب .
- مطرد :خلفـته جبر وهرموش ويتواجدون بالحسكة والعراق.
- أبناء حسين :
- عجيل : وهم بحلب ومنهم بيت الشويطية .
- هرموش : أولاده مع الجبور علي الشويط فخذ الحسوني بقرية الدشيشة مقابل مركدة وأبو حامضة .
- جـمعة الحسين : اولاده خلف - علي - سلمان – سلوم الـكل موجودين في البوليل ماعدا سلوم بتل
علوش بحلب .
- ثامر الحسين : أبناؤه موجودين بالبوليل وهم الحسين العبد وهم من سلالة حمد الرباح ولهم أقارب مع بوليل
حلب والأكثرية بالعراق .
ومن البــولـيل :
- الظريفات :وهم البوحمادة والبوحسين والبوعذية وهم متواجدون في البوليل وفي حلب ( الشنبل ) .
- الحد و : متواجدون في البوليل و في حلب .
- الأحمد الظاهر : وهم من البومانع من الدليم .
- المداد : وهم من البوجامل .
- البوعيسى : وهم العلي الجاسم والزغيبات والمهنا وهم من الدليم .
- الخوابرة : وهم من البونجاد من الجبور .
وكل عشيرة بالعالم مؤلفة من عدة منابت ولكن مع طول الزمن ونتيجة المصاهرات تعايش بعضهم مع بعض أصبحوا مجتمع واحد .
وينحدر البوليل من هذه السلالة
مـحـمد البــشر
العلي
الجعفر
الربيع
المحمد
الشهوان
المنصور
الجاسر
المنيف
الضيغم
(أمه عبدة بنت الزير سالم ولذلك سميت عبدة نسبة لأمهم )
الحارث
(وهو من عشيرة جٌنب حيث استنجد بهم الزير ضد جساس بحروبهم التي طالت 40سنة فانتصرو على جساس وجماعته وأكرم الحارث بابنته عبده مقابل المعروف الذي قدموه فولدت له ضيغم ومنه سمُّو الضياغم )
جٌنب
حمير
مالك
عبد شمس وسمي سبأ لأنه يسبي العربان
مـال
يشجب
يعـرب
قحطان وهو جد العرب القحطانيين