الثلاثاء 19 يوليو - 14:05 محمود 66 _
الجنس :
عدد المساهمات : 13454
العمر : 42
| ذكــر الـخـيـل فـــى الـقـران والــســنــه. |
| بسم الله الرحمن الرحيم
- حظيت الخيول بشرف عظيم لذكرها فى القرآن الكريم كرمز للقوة قال تعالى "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم"
- اقسم الله تعالى بالخيل مما يدل تشريفها على غيرها بقوله تعالى "والعاديات ضبحا(1) فالموريات قدحا(2)فالمغيرات صبحا (3)فاثرن به نقعا(4)فوسطن به جمعا(5) صدق الله العظيم
- كما روى أن إسماعيل إبن أبينا إبراهيم عليهما السلام كان أول من روض الخيل بمنطقة أجياد بمكة المكرمة ومنها إنتقلت الى سائر بلدان العالم التى كانت فيما سبق تأكل الخيول , ووصلت الى مصر مع غزو الهكسوس لجر العربات الحربية سنة 500 قبل الميلاد .
- (وَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ * إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ * فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ)(صّ:30ـ31)
- و الصافنات من الخيل هو القائم على ثلاثة قوائم و قد أقام الرابعة على طرف الحافر ، و الجياد هي الخيل سريعة العدو وجيدة الركض و بذلك فإن الخيل الواردة في هذه الآيات الكريمة إنما تعتبر من خير الخيول و أفضلها منظراً و استعداداً و حركة و عدواً .
ويروى أن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام كان من أعرف الناس بالخيل ، وقال فى الحديث الشريف "الخيل معقود فى نواصيها الخير الى يوم القيامه" والناصيه هى ( مقدمه الراس ).
كما قال صلى الله عليه وسلم:"المنفق على الخيل كباسط يده بالصدقه لا يقبضها ,واروثها وابوالها عند الله يو القيامه كزكى المسك".
وقوله: "من كان له فرس عربى فاكرمه , اكرمه الله وان اهانه اهانه الله"
و"من ارتبط له فرسا فى سبيل الله , كان له مثل اجر الصائم والباسط يده بالصدقه ما دام ينفق على فرسه"
كما ان الشيطان لا يدخل دارا فيها فرس عتيق.
قال عمر ين الخطاب رضى الله عنه " علموا اولادكم السباحه والرمايه وركوب الخيل" | |
|
الثلاثاء 19 يوليو - 20:22 BASHAR
الجنس :
عدد المساهمات : 3579
العمر : 34
| رد: ذكــر الـخـيـل فـــى الـقـران والــســنــه. |
| | |
|
محمود 66 _
الجنس :
عدد المساهمات : 13454
العمر : 42
| رد: ذكــر الـخـيـل فـــى الـقـران والــســنــه. |
| | |
|