منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات
اهلا بك شرفت ونورت
ان كنت مسجل سابقا فضغط دخول
اما ان ارد ان تساهم في تطوير مملكة الفرات فضغط على تسجيل
تسجيل يعني انك ملك وكلنا ملوك
ملاحظة تم تفعيل كل من سجل معنا لحد هذه اللحظة
منتديات مملكة الفرات


مملكة القنوات الرياضية المجانية وشيفرات ومفاتيح القنوات المشفرة واخبار الرياضة والحياه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
alforaatالى كل من غاب عن سماء مملكتنا الغالية التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 21:08 من طرفalforaatانا الكنغ واسأل عن الأحبابالتربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة I_icon_minitimeالخميس 25 مايو - 20:51 من طرفalforaatطريقة الاشتراك بتوقعاتنا الذهبية لطلاب بكلوريا ادبي وعلمي 2014التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:34 من طرفalforaatمن هو توأم الروحالتربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:31 من طرفalforaatقلت اجد جفاء في القلب !قال لي؟التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة I_icon_minitimeالسبت 1 أغسطس - 23:24 من طرفalforaatاكواد اسلامية من شركة سيريتيل خدمة ( رنة بغنية ) التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:33 من طرفalforaatالحكمه من اكل التمر بعدد فردي التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:28 من طرفalforaatأم كلثوم - فات الميعاد - كاملة التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:23 من طرفalforaatعذرا حقوق الكبرياء محفوظه لي انا فقطالتربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر - 0:14 من طرفalforaatفاصل .؟؟ونواصلالتربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو - 1:50 من طرف
منتديات مملكة الفرات
متصل باسم زائر !
اخر زيارة !
عدد مشاركاتي 65 !
اخر عضو اشترك في المنتدى حسام0 !
التسجيل دخول الاعضاء تجديد كلمة المرور البحث طلبات الاعضاء
سحابة الكلمات الدلالية

التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة
شاطر|

 التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجمعة 25 يونيو - 0:35
الكنغ
 
الكنغ

 


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 18239

العمر : 45


التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة Empty
http://www.alforaat.com
التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة

التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة

,
التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة

,
التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة

يرى
تشارلز بونشرCharles Bucher وهو من علماء التربية الرياضية البارزين،أن
التربية الحركية مدخل هام لتدريس التربية الرياضية حيث أنها معنية
بالحركات الأساسية للإنسان مثل الجري- المشي- الوثب- التسلق-
الدحرجة...إلخ) وهذه الحركات هي الأصل في جميع المهارات الحركية البسيطة
والمركبة بأنواعها المختلفة والتى تشكل في النهاية المهارات الرياضية
الخاصة، كما تعتبر التربية الحركية مدخلا رئيسيا لتفجير طاقات الأطفال
وإثارة دوافعهم نحو الإبداع والتعلم والابتكار.(في :عبدالمطلب القريطي،
2001).


بهذا
يمكن أن نعتبر التربية الحركية هي القاعدة الأساسية التي تبدأ منها
التربية الرياضية، كما أن التربية الحركية معنية أساسا بالفرد في المراحل
الأولى من حياته منذ ولادته حتى نهاية المرحلة الابتدائية، كما يطلق على
التربية الرياضية في المراحل الأولى من عمر الفرد ( التربية الحركية) حيث
تكون معنية بتنمية الحركات الأساسية للطفل والتعلم من خلالها، أي يمكن
إتمام عملية التعلم والتعليم لمواد أخرى مع تطوير الحركة ،حيث تعتبر
الحركة شيئا هاما في حياة الطفل بل ومحببة إليه وعن طريقها يتعلم الطفل
كثيرا من القيم والمعلومات والمواد الدراسية الأخرى من خلال ما يحب
.

وتسهم
التربية الحركية والرياضية في تحسين اللياقة البدنية والصحة العامة
للمتخلفين عقليا، وفي تنمية التوافقات العضلية العصبية، والحاسية الحركية،
ومن ثم تحسين الكفاءة الحركية لديهم، كما تسهم في رفع مستوى تركيزهم
وانتباهم ومقدراتهم على الإحساس والتصور والتذكر والتمييز الحركي والبصري،
وفي استثارة وتحفيز قدراتهم البصرية والسمعية واللمسية ، وتؤدي كل هذه
العوامل إلى تنمية الاستعدادات الادراكية للأطفال ذوي التخلف العقلي
.

كما
أن اللعب يعد نشاطا له جاذبيته الخاصة للمتخلفين عقليا لما يمنحه لهم من
شعور بالمشاركة والفاعلية والمنافسة والتشجيع والرضا والسعادة، ومن ثم
يمكن أن يكون وسيطا ممتازا لتعليمهم الكثير من المفاهيم والمعلومات
والعادات والأنماط السلوكية المرغوبة اجتماعيا في جو ممتع ومحبب إلى
النفس، وللأنشطة الحركية قيمتها الإيجابية من حيث التفريغ أو التنفيس
الانفعالي، والتخلص من العزلة والانسحاب والطاقة العدوانية، وإكساب
المتخلفين عقليا بعض المهارات التي تمكنهم من شغل وقت فراغهم والإندماج مع
الآخرين، وتنمية ثقتهم بأنفسهم مما يؤدي إلى تحسين صحتهم النفسية، ويترتب
على ذلك كله تحسن مستوى التآزر والمرونة العضلية، والمهارات الحركية
لأعضاء الجسم لدى المتخلفين عقليا من زيادة كفاءاتهم في تعلم المهارات
الأكاديمية، كالكتابة وما تعوزه من حركات يدوية دقيقة وتوافقات حسحركية
بين العين واليد مثلا.(عبدالمطلب القريطي،2001)
.
وقد
أسفرت نتائج العديد من البحوث عن التأثير الإيجابي لبرامج الأنشطة الحركية
المعدلة في تنمية القدرات الإدراكية الحركية لدى الأطفال المتخلفين عقليا
القابلين للتعلم، وفي تحسين أدائهم وسلوكهم الحركي، وتكيفهم العام ونموهم
الحركي العضلي وتوافقهم الحس حركي ،كما تسهم هذه البرامج أيضا في تحسين
مفهوم الذات، وبعض جوانب السلوك التوافقي لديهم (إيمان زناتي،1999)
.

ويشير
أمين الخولي وأسامة راتب(1992) إلى أنه من أهم الاعتبارات التي تساعد على
نجاح إدارة وتنفيذ برامج التربية الحركية للمتخلفين عقليا ما يلي:

1) استثارة اهتمامات الطفل.
2)
مراعاة الاحتياجات النوعية والقدرات العقلية للمتخلف عقليا من خلال نوعية
الأنشطة التي لا تعتمد كثيرا على العمليات العقلية العليا، وتبسيط قواعد
اللعب والنواحي الاستراتيجية في النشاط ، وتجزئة المهارات الحركية المركبة
إلى مراحل متدرجة.

3) استخدام أجهزة وأدوات متنوعة الشكل
والحجم واللون للعب والنشاط الحركي، مع مراعاة شروط الأمن والسلامة في
الأجهزة المستخدمة، بحيث تكون الأجهزة الصلبة ثابتة في الأرض وتكون من
الخشب بدلا من المعادن، كما يفضل أن تكون الأجهزة المتنقلة من اللدائن
المرنة، كالبلاستيك المطاط القابل للثني أو النفخ، والقماش المحشو بالقش
أو القطن.

4) يراعى في طريقة التدريس إلقاء التوجيهات بطريقة
بسيطة، وإعادة التعليمات أكثر من مرة وببطء ووضوح، وتجنب كل من المصطلحات
التقليدية في النداء، والعقاب البدني أو التهديد به، وإظهار المديح
والثناء للطفل. ويجب التأكيد على أن الهدف من الأنشطة الحركية بالنسبة
للمتخلفين عقليا هو شعور الطفل بخبرة النجاح أكثر من جودة الأداء الحركي
في حد ذاته.

5) ضرورة الاستعانة بالنموذج في تعليم المهارات
الحركية المناسبة لحالة الطفل، والتركيز على تعلم المهارات الأساسية
كالوقوف والمشي والجري والوثب والتعلق باعتبارها لازمة لتكيفه البيئي، مع
محاولة تعليمه المهارات الحركية الخاصة الرياضية التي لا تستلزم أبعادا
معرفية كثيرة، أو مستوى عاليا من التوافق بين أجزاء الجسم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجمعة 24 سبتمبر - 22:58
$قاهر الدمعة$
 
$قاهر الدمعة$

 


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1189

العمر : 28


التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة Empty
رد: التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التربية الحركية والرياضية لدى الأطفال ذوي الاعاقة البسيطة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
الردود الجاهزة :
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة الفرات :: استراحة الاحباب :: كراج الفرات-